تقرير : ثمان ليالٍ ختام "عروجاً إلى فاطِمة".
أقامت هيئة الرسول الأعظم متمثلةً بموكب الإمام الحسين برنامجاً لليالي الفاطمية هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة طبقاً لعدد الأيام وكثافة البرنامج الذي استمر على مدى ثمان ليالٍ وبشعار "عروجاً إلى فاطِمة".
وكان البرنامج كالتالي:
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang=AR-SA>
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" dir=ltr>
#393939 ; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi" lang=AR-SA>خُصصت هذه الليلة للأشبال وكان مقدم الحفل الشبل مصطفى الرضوان وبدأت الفعاليات بآيات من الذكر الحكيم للقارئ الرادود الحسيني /عبدالله عباس المرهون ومن ثم ألقى الملا موسى الشبيب كلمة توجيهية حول عظمة الصديقة الزهراء.
#393939 ; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi" lang=AR-SA>وتميزت الليلة الأولى ببرنامج الأوبريت المسرحي "من بعدك أبتاه" والذي نفذته مجموعة "شباب الإمام الحسين المسرحية" شارك في تنفيذ العمل كل من : الإخراج المسرحي : تيسير عبدالكريم آل محيميد ، مساعد المخرج ومسلط الضوء/عبدالله آل محمد علي ، المكياج/ سراج آل عبيد ، الهندسة الصوتية : علي عباس المرهون ، الإضاءة :هاني الرضوان، ألحان : حسين القيصوم كما شارك صوتياً كل من : الرادود الحسيني / علي القيصوم ، الرادود الحسيني / علي الشبيب ، الرادود الحسيني / حسن شروفنا . #393939 ; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi" dir=ltr>
#393939 ; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi" lang=AR-SA>واختتمت الليلة بمشاركة مميزة للرادود الشبل الحسيني / يعقوب قرين.
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang=AR-SA>
لقراءة الحسينية لسماحة الشيخ عبد الغني عباس في حسينية الإمام الحسين وتلاها خروج موكب الإمام الحسين مسيرة عزاء بمشاركة الرادود #0000cc" >محمد الجميعان "الخويلدية".
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial" lang=AR-SA>
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial" lang=AR-SA>
بدأ برنامج الليلة الثالثة بقراءة حسينية لسماحة الشيخ حسن الخويلدي في حسينية الزهراء تحدث فيها عن حزن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب على السيدة الزهراء وأنه سرمدي مصداق لحديثه #006600" >" أما حزني فسرمد وأما ليلي فمُسهد إلا أن يختار الله لي دارك التي أنت فيها مقيم " مخاطباً رسول الله وعن وصف حال الأمة بعد رحيله بظلم الزهراء وانقلاب الأمة على أهل بيته ..
ثم تحدث عن فضل الزهراء وتفاضلها على باقي النساء المفضلات لدى الله سبحانه وتعالى وكونها سيدة نساء أهل الجنة فهي سيدة نساء العالمين وهناك أحاديث صريحة تبين ذلك ..
ثم بين كيف كان رسول الله يعامل الزهراء بتقبيل يدها ومعنى ذلك العمل من رسول الله بعظمته وهو ينحني لتقبيل يد الزهراء مما يوضح مقامها .
ومن ثم تحدث عن المعاملة الزوجية الراقية التي كانت بين الزهراء وأمير المؤمنين وإسقاطاتها على الواقع المعاش وضرب أمثلة على ذلك منها قناعة الزهراء عن حالها و زوجها أمير المؤمنين وعدم النظر لحال الآخرين من الأمة من هم في خير من المال وعدم تكليف الزوج ما لا يطيق كما ينبغي على الزوج أن يوسع على زوجته .
ثم ختم حديثه عن دور البكاء الذي سنه أمير المؤمنين بحزنه السرمدي على فقد السيدة الصديقة وضرورته لترقيق القلب وعن نوع البكاء الموجه الذي تمثل في بكاء أمير المؤمنين الذي هو من خشية الله ورحمة وإظهار المظلومية التي وقعت على الزهراء والسبيل لنشر المظلومية والذي يماثله بكاء النبي يعقوب لإظهار مظلومية النبي يوسف والموجه لأخوته .
وبعدها أُقيم مجلس عزاء لطم بمشاركة الرادود #0000cc ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang=AR-SA>نعيم آل صليل "أم الحمام" .
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang=AR-SA>
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang=AR-SA>
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang=AR-SA>
قراءة حسينية لسماحة الشيخ حسن الخويلدي في حسينية الزهراء تحدث فيها عن تحمل السيدة الزهراء لمسئولياتها الرسالية على مختلف الأصعدة ونهوضها في مسئولية التبليغ والإرشاد والنصح وإنكار المنكر ومجلس العلم الذي كان لديها (عه ) وما كانت خطبة الزهراء إلا تمثيلاً لذالك الدور .
وتطرق بعدها عن طلب الزهراء من رسول الله لخادمة تخدم بيتها وكيف أن الزهراء لم تأتي بخادم لمنزلها إلا أن قام الرسول جعل لها فضة خادمة بعد أن طلب بأمر من السماء والذي يوضح ما للسيدة فاطمة من مكانة لدى الله سبحانة وتعالى ، مصداقا لتفسير العلماء للآية المباركة : #006600" >( وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا ) 28 - الإسراء .
وتحدث عن دور الزوجة في خدمة زوجها وكيف أن الزهراء مجلت يداها في خدمة زوجها وخدمة بيتها الذي تطلب وجود خادمة والحديث لا ينبغي توظيفه كحكم شرعي في وجوب خدمة الزوجة لزوجها فالفقهاء وضحوا ذلك بأن الخدمة المنزلية في البيت ليست واجبة على الزوجة وإنما يتطلب على الزوجين تحقيق العشرة بالمعروف وينبغي عدم التهاون في تحقيق ذلك وإلا عدا من ارتكاب المحرمات .
وقال : " الخدمة المنزلية عمل مستحب بعنوانه الأولي ، مستحب للمرأة أن تخدم زوجها ، لكن القضية ليست قضية واجب أو غير واجب ، فهناك أثار كثيرة ينبغى الالتفات لها " وعددها على النحو التالي :
1- الخدمة المتبادلة : فلا ينبغي التعامل مع الزوجة كأمة أو خادمة وإنما الخدمة مطلوبة من قبل الطرفين فعندما لا تكون خدمة من قبل الزوجة لزوجها فأن الحياة الزوجية تتعكر والعكس كذلك ، بمعنى أن الزوج يستأنس عندما يجد الزوجة تخدمه والزوجة تستأنس عندما تجد الزوج يخدمها .
2- الثواب والجزاء : وينبغي هنا أن يكون منطلق الزوجين في الخدمة من منطلق الثواب وليس من منطلق الماديات ، والنصوص كثيرة الواردة عن أهل البيت عن خدمة الزوجة لزوجها والعكس والثواب الكبير من ذلك .
3- خطر الخادمات : فلا يُنصح باستجلاب الخادمة إلا في موارد الضرورة القصوى ، أما أن تصبح الخادمة من ضروريات الحياة رغم عدم الحاجة لها فهذا يعد يفتح الباب للمشاكل الزوجية والأسرية والتي لا يغيب كنهها عن حديث المجالس والصحف المحلية ومواقع الإنترنت والواقع يتحدث عن المصائب التي حدثت في مجتمعنا من جراء استجلاب الخادمات وليس أقلها المشاكل الأخلاقية المتفشية في المجتمع .
ومن ثم استجلا مقام الزهراء لدى الله سبحانه وتعالى من أن نحل رسول الله لها التسبيح الذي علمه إياها عندما قال #006600" >" ألا أعلمكم شيء هو خير لكما من الدنيا وما فيها " والواضح أن النبي يعلمهم من عند الله وليس من عنده ، وحتى لو قلنا من عندها فإننا لم نجانب الصواب لأن النبي له الولاية التكوينية والتشريعية فكان هو " تسبيحة فاطمة الزهراء " وقد ورد في هذا التسبيح الكثير من النصوص التي تحث عليه وهو من أبرز المصاديق لذكر الله كثيرا .
وبعدها أُقيم مجلس عزاء لطم بمشاركة الرادود #0000cc" >صالح المؤمن "الدمام".
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial" lang=AR-SA>
قراءة حسينية لسماحة الشيخ حسن الخويلدي في حسينية الزهراء بدأ حديثه عن أن أمة النبي محمد الشهداء يوم القيامة على الناس المذكورين في الآية المباركة #006600" > ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ)" (143) البقرة والمقصود بهم هو أئمة أهل البيت .
ثم أشار إلى ثلاث صور تجسدت في علاقة الزهراء بأبيها:
الصورة الأولى: أنها تأخذها الشفقة على أبيها فالزهراء لا تطيب نفسها أن تأكل من طعام لا يأكل منه أبوها ولا تطيب نفسها أن تشبع وأبوها جائع .
الصورة الثانية: الزهراء تداوي أبوها وذلك بعد معركة أحد.
والصورة الثالثة: الزهراء تأخذها الهيبة من أبيها.
ويجسد لنا ذلك العلاقة التي ينبغي أن تكون بين الإبن ووالديه .
وتحدث عن أثار التعامل السيئ مع الوالدين على الابن في المستقبل، فيحدث ما عمله الشخص مع والديه معه في المستقبل وأن كان بطرق مختلفة.
وبعدها أُقيم مجلس عزاء لطم بمشاركة الرادود #0000cc" >علي مهدي "الكويت".
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial" lang=AR-SA>
قراءة حسينية لسماحة الشيخ حسن الخويلدي في حسينية الزهراء تحدث فيها عن السؤال عن معنى النعيم في الدنيا مصداقاً للآية الكريمة #006600" >( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ)" (8) سورة الكوثر.
وأوضح أن المعنى للنعمة في هذه الآية الكريمة هو أن جعل الله تعالى للأمة الإسلامية أئمة هدى لهم الولاية التكوينية التي أفاض الله بها عليهم وتلك النعمة المتمثلة في المعصومين الأربعة عشر ، فالسؤال هنا في يوم القيامة هو عن الولاية لرسول الله محمد وأهل بيته ، والسؤال يأتي يوم القيامة تفصيلياً عن تلك الولاية ومعرفة حق أهل البيت ، ومن ذلك نعرف ماذا فعل بني أمية وبني العباس وأعوانهم من الظلمة إلى يومنا هذا في حق أهل البيت .
ثم تطرق إلى الحالة التكفيرية التي تنطلق من فكرٍ معادي وظالم لأهل البيت هذه الأيام ومن تلك الحالة ما صرح به مؤخراً الكلباني من تكفير الشيعة ، وتعجب الشيخ أن يطلق الكلباني تلك التصريحات وهو في موقع المسئولية كإمام للحرم المكي ومُنصب من قبل الدولة و سياسة الدولة المعلنة تخالف مثل هذه التصريحات في مشاريعها الداخلية والخارجية وأخرها منتدى حوار الأديان.
واعتبر أن تلك التصريحات مثيرة للفتنة الطائفية وتصب في المشروع ( الصهيوأمريكي ) وهو عمل مخجل يصب في إطار تفريق الأمة في وقت هي أحوج إلى وحدتها ، كما أنها تساعد في نزف الدماء ، و تساءل في مصلحة من تطلق مثل هذه التصاريح ، واستذكر إصدار قرار في مؤتمر مكة الإسلامي الذي حرم تكفير ثمانية مذاهب من بينها المذهب الشيعي واعتبارها مذاهب إسلامية.
وشكل هذا التصريح للواعين والعلماء من جميع الطوائف الإسلامية صدمة وحالة من الشجب والاستنكار ، ودعا الشيخ إلى عزل الكلباني من إمامة المسجد الحرام لأنه بعد صدور هذه التصريحات منه أصبح غير لائق أن يؤم المسلمين بجميع طوائفهم في المسجد الحرام .
وبعدها أُقيم مجلس عزاء لطم بمشاركة الرادود #0000cc" >علي مهدي "الكويت".
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang=AR-SA>
أولى فقرات الأمسية الشعرية بعد أن توج الحفل بقراءة للقرآن الكريم بصوت المقرئ علي الشملاوي وبتقديم الأستاذ سلمان المسبح كانت مشاركة للشاعر الأستاذ محمد حسن المسبح وكان مطلع قصيدته:
#0000cc ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial" lang=AR-SA>
#0000cc ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial" lang=AR-SA>هبطْتُ من الخلدِ
فرعَ السيادةِ
تزهو به الدوحةُ الماجدهْ
أتيتُ فلا هاشمٌ أنجبتْ
كمثليَ شمساً
ولا فِهرُ إذ أصبحت سائدهْ
تمحوَرَ حولي مدار الوجودْ
وفي آدمٍ كُنتُ كُنْهَ السجودْ
تلا ذلك قصيدة للشاعر الأستاذ سعيد معتوق الشبيب قال فيها:
ثم مشاركة من شاعر أهل البيت الأستاذ حبيب أحمد اليوسف بقصيدته:"
بعدها وبمشاركة من واحة الأحساء شارك الأستاذ الشاعر أسامة العامر بقصيدته التي كان مطلعها:"
آنا مدري شبيّه مدري بحالتي شصار
أركض ع الفرح تبسقني لكدار
أرسم زهره ألقى الغصن مكسور
والدم ع الغصن والزهرة طشار
ولمن يمها أرسم حايط وباب
بالدفتر توج وتشتعل نار
وبصدر القصيدة من أخط ابيات
فجأه القلم بيدي إنقلب بسمار
أختتم الحفل ببكائية للرادود الحسيني / عبد الله عباس المرهون تلاه قصيدة لسماحة الشيخ / ناجي منصور الكعيبي وتميز الحفل الرثائي بقصائد أبكت الحضور.
#c00000 ; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang=AR-SA>
أقيمت ندوة الزهراء النموذج الأكمل للمرأة الأمثل(مقاربات لأدوارها في حياتها الشريفة) مع سماحة الشيخ فوزي السيف (تاروت) بحسينية الزهراء وأدر الحوار الأستاذ موسى جعفر الرضوان.
في بداية اللقاء تناول سماحة الشيخ مقتطفات مِن حياة السيدة فاطمة الزهراء وكيف إنه مِن الغريب لامرأة عاشت مِن العمر هذا الوقت القصير ثم تمتد على الزمان بحيث كلما مر زمان تجلت فيه أكثر وامتد أثرها بشكل أعظم, ثم تعرض إلى بعض الصور التي كانت تمارسها مع أبيها المصطفى ومع زوجها المرتضى ومع ابنيها الحسنين.
وفي سؤاله عن المقصود بالامتحان الوارد في الزيارة المروية لفاطمة أجاب:" المعنى الأول له هو تصوير القضية ضمن عالم الذر, والرأي المعروف عند المتكلمين أن هناك عالم قبل هذا الذي نعيشه لا ندرك حقيقته و أبعادة لكننا نعلم بوجوده من خلال ما ورد في بعض الآيات والأدلة وكان فيه امتحان من الله في مسائل الاعتقاد فالذي أجاب مبكراً ومبادراً هو الذي يتبين فيما بعد عندما يكون في صورة المخلوق هو الأول والأفضل, أما المعنى الآخر أن الله سبحانه علم بأن مواقفها في مختلف الامتحانات التي ستتعرض لها ستكون من الصبر والقبول والتضحية وهذا كافٍ لعدم أن تمتحن بالفعل في صورة من الصور"
ثم تطرق بعدها إلى قضية فدك وأشار إلى كتاب السيد محمد باقر الصدر " فدك في التاريخ" باعتبار تخصصه في هذا الجانب وتناوله للقضية بشكل جيد في حين أنة غالباً كُتّاب السيرة تعرضوا لموضوع فدك وناقشوه لكن بشكل جانبي.
وفي النهاية قدمة هيئة الرسول الأعظم (ص ) شكرها لكل من ساهم ودعم إنجاز هذا العمل وجعله الله ميزان الحسنات .
وقد اختارت شبكة أم الحمام اعداد هذا الملف الذي يرصد مجمل الفعاليات والتغطية الإعلامية للشبكة في هذه المناسبة
ويمكنكم الإستماع وتحميل المادة الصوتية من رابط ( مقاطع ) بالأسفل ، كما يمكنكم تحميل النشرة الخاصة بالمناسبة من رابط ( كتب ونشرات ) :
هيئة الرسول الأعظم بأم الحمام تحيي اليالي الفاطمية بـ "عروجاً إلى فاطمة"
إبداع بصري وفني في أولى الليالي الفاطمية بأم الحمام
أيتها المرأة:كفى بعدا عن الزهراء (عليها السلام)
من مميزات الزهراء( عليها السلام )
قالت عليها السلام ( مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ )
أولى الليالي الفاطمية "أوبريت من بعدك أبتاه"
ثاني الليالي الفاطمية "لليلة الوفاة"
ثالث الليالي الفاطمية"نعيم الصليل"
رابع الليالي الفاطمية"صالح المؤمن"
خامس الليالي الفاطمية"علي مهدي"
سادس الليالي الفاطمية"علي مهدي"
سابع الليالي الفاطمية "المرثية"
ثامن الليالي الفاطمية "الندوة الحوارية"