مهرجان بيت الشعر بثقافة الدمام يطلق جائزته للكتاب

شبكة أم الحمام

بدأ مهرجان بيت الشعر في جمعية الثقافة والفنون في الدمام في استقبال مشاركات جائزة الكتاب الأول، التي تعد جائزة لدعم المواهب الشعرية في المملكة، استحدثها المهرجان عام 2016م، وتم إطلاقها من أجل زيادة فاعلية واكتشاف الأسماء الجديدة وتأكيد حضورها، وذلك من خلال تقديم الدعم الكامل لطبع الكتاب الأول، مع حفل الإطلاق، والتوقيع الخاص بالكتاب، ضمن فضاء احتفالية المهرجان. مما يسمح للحاصلين على الجوائز الثلاثة من التفاعل المباشر مع جمهور ومحبي الشعر.

يطمح مهرجان بيت الشعر بالدمام إلى جعل هذه الجائزة ذات مساهمة فعلية على مستوى التفاعل الثقافي الأدبي وتسليط الضوء على الإنتاج الإبداعي السعودي، لاسيما وأن المهرجان منذ موسمه الأول يسعى لتوسيع دائرة تأثير الشعر لتشمل بقية الفنون الأخرى..

تم الإعلان عن فتح قبول طلبات المشاركة، والتي سيتم تقييمها من قبل لجنة تحكيم مستقلة، لاختيار الثلاثة كتب الفائزة. الدعوة مفتوحة للشعراء السعوديين أو المولودين في المملكة، الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 36 عاماً. والذين لم يسبق لهم نشر أي كتاب شعري من قبل. على أن تكون المخطوطة الشعرية مكتوبة باللغة العربية الفصيحة.

يذكر أن المهرجان في دورته الثانية 2016م كرم الشاعرة فوزية أبو خالد، كشخصية ثقافية رائدة في الشعر على مستوى المملكة، احتفاءً بها، وتقديراً لجهودها ومسيرتها الثقافية التي قدّمتها لإثراء المشهد الثقافي والفكري من وقت مبكر، كما منح المهرجان جوائز الكتاب الأول للشاعر أحمد الصحيح من الإحساء عن مخطوطته «فتحتُ البابَ فانهالَ عليَّ العالم»، في المركز الأول، بينما جاءت في المركز الثاني الشاعرة أبرار سعيد من القطيف عن مخطوطتها «ليس ليدِي أن تتكلّم»، وكان المركز الثالث من نصيب الشاعر إبراهيم حسن من جازان عن مخطوطته «العائد من وجهه».

المهلة النهائية لجائزة الكتاب الأول في مهرجان بيت الشعر الموسم الثالث: 30 اكتوبر 2017م

تعلن النتائج في 12 نوفمبر 2017

موعد انطلاق مهرجان بيت الشعر الموسم الثالث في ديسمبر 2017م

للإستفسار والمراسلة:

alfonondmm@gmail. com