الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
العبادة الخاطئة
فؤاد الحمود - شبكة أم الحمام - 21/02/2024م
العبادة الخاطئة مقالة لـ فؤاد الحمود اعتاد أهل الجاهلية على عبادات ومارسوها معتقدين أنها توصلهم لله تعالى، ومن تلك العبادات المذمومة في القرآن المكاء والتصدية حول بيت الله الحرام. فجاءت الشريعة المحمدية على لسان القرآن الكريم، وبينت هاتين العبادتين؛ وهما التصفير والتصفيق. وقد بيّن فقهاء الإمامية - رحم الله الماضيين منهم وحفظ الباقين - مسألة مهمة في رسائلهم العملية؛ وهي: ”يجب على المكلف أن يتعلم الأحكام التي يمكن أن يبتلي بها إلا إذا أحرز من نفسه عدم الابتلاء بها“، ومن جملة ما ذكر مسائل الشك والسهو.





احيلوا القحط ربيعًا
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 18/02/2024م
احيلوا القحط ربيعًا مقالة لـ عبدالعزيز آل زايد ينكمش الإنسان أحيانًا وتصيبه حالة القحط، تتعب النفس، يكل الجسد، تتهاوى الروح، ويعيش حالة الاحباط، الاحباط من كل شيء، ونحو أي شيء، فمتى يشرق الأمل وتنبت سنابل القمح؟، النفس تمر بفصول، كفصول السنة، فمتى يأتي الربيع وتزدهر الأحلام والأمنيات؟



الجامع والكاظمي
أحمد السيد رضا الزيلعي - شبكة أم الحمام - 18/02/2024م
الجامع والكاظمي مقالة لـ أحمد السيد رضا الزيلعي الآنية «1» في هذه الدنيا كثيرة والحاذق من يوظفها ليضع فيها الزاد الذي ينفعه حاضراً ومستقبلاً، وكما ينقل ”الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق“ لذا أذكى هؤلاء الناس من وظف أعماله المباحة لتكون طريقاً إلى الله عز وجل فضلاً عن عمله المستحبات، وذلك بتوظيف امكانياته في هذا الطريق سواء علمية أم عملية.



اقرأ واركب حافلة مجانًا
يوسف أحمد الحسن - شبكة أم الحمام - 18/02/2024م
اقرأ واركب حافلة مجانًا مقالة لـ يوسف أحمد الحسن فكرة رائعة جدًّا أن تركب الحافلة مجانًا مقابل أن تمسك بكتاب وتقرؤه. هذه ليست فكرة من نسج الخيال لأنها طُبِّقَت بالفعل في رومانيا قبل سنوات. كان ذلك في مدينة كلوج نابوكا «Cluj - Napoca» عام 2015، بعدما سُمِّيت «عاصمة الشباب الأوروبي» وذلك من الرابع وحتى السابع من شهر يونيو. ومن الفعاليات الأخرى التي أقيمت هناك أيضًا بهذه




أعد حقيبته إلى الآخرة قبل الرحيل إليها.. الشيخ أبو توراة
زكريا أبو سرير - شبكة أم الحمام - 17/02/2024م
أعد حقيبته إلى الآخرة قبل الرحيل إليها.. الشيخ أبو توراة مقالة لـ زكريا أبو سرير من خلال معرفتي وعشرتي الطويلة بالأخ الفاضل المرحوم الشيخ علي الصفار «أبي توراة»، أجزم بأنه اجتهد بالقدر الممكن في تطبيق هذه الآية الكريمة في كل أبعاد حياته، كما كان البعدي الديني والأخلاقي هما البارزان في شخصيته، وقد رافقته هاتان السمتان طوال حياته. ومع أن التمسك بالأخلاق والثبات عليها أمر صعب وشاق، إلا أني لم أشعر للحظة واحدة منذ أن عرفته أنه يمثل دور الأخلاق أو يتجمل بثوبه، بل بالعكس تمامًا وجدته الأخلاق متجسدة فيه وكأنها قلادة من لؤلؤ ناصعة البياض تلفه من فوقه حتى أسفل قدميه.





التحية أولا
رضي منصور العسيف - شبكة أم الحمام - 16/02/2024م
التحية أولا مقالة لـرضي منصور العسيف كنت في أحد المحلات أنتظر الانتهاء من إعداد طلبي... دخل شاب في الخامسة عشر من عمره، تقدم نحو المحاسب وسأله عن طلبه... لم أسمع منه جملة السلام عليكم... دخل شاب آخر وتكرر نفس الشيء... وهكذا الثالث.. الصمت يسود المحل الكل مشغول في جواله وينتظر طلبه... حتى دخل رجل في الثلاثين من عمره..
الفشل من منظور آخر
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 14/02/2024م
الفشل من منظور آخر مقالة لـ جواد المعراج مرحبا بكم في الحياة اليومية التي تتطلب الإقدام على وضع الخطط الاستراتيجية المرتبطة بالقدرة على التأقلم والتكيف مع المجتمعات البائسة ومختلف الشخصيات الموجودة في كل مكان وزمان، جدير بالذكر إن راحة وسعادة الإنسان تكون جميلة عندما تكون على هيئة الهدوء النفسي الذي يؤدي لاستكمال مشوار تحقيق الأهداف
الكتابة وصيد التماسيح
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 14/02/2024م
الكتابة وصيد التماسيح مقالة لـ فاضل العماني | الكتابة، كانت وما زالت وستبقى، حرفة معقدة وملتبسة وخطيرة، تختلف كثيراً عن غيرها من المهن والحرف والمجالات، ولعلّ أفضل من وصف مهنة الكتابة، هو الأديب والشاعر السوري عادل محمود، حيث قال عنها: ”الكتابة أصعب مهنة في التاريخ باستثناء صيد التماسيح“. عالم الكتابة مختلف بأشكاله ومستوياته، وهنا سأحاول قدر الإمكان والاستطاعة وبشيء
سيطرة العقل
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 11/02/2024م
سيطرة العقل مقالة لـ أحمد منصور الخرمدي العقل، جهاز أودعه الله في الإنسان ليكشف به بعض الحقائق، هناك معرفة حسية أساسها الحواس الخمس، هذه المعرفة بسيطة، أنت ترى، وتسمع، وتشم، وتلمس، وتشعر، هذه المعرفة الحسية نحن وبقية المخلوقات فيها سواء، لكن هناك
الشتاء والقراءة
يوسف أحمد الحسن - شبكة أم الحمام - 11/02/2024م
الشتاء والقراءة مقالة لـ يوسف أحمد الحسن هل هناك علاقة بين الشتاء والقراءة؟ لا يبدو أن هناك علاقة مباشرة بين الاثنين، مبدئيًّا على الأقل، خاصة في البلدان حيث الفروقات في درجات الحرارة بين الشتاء والصيف طفيفة. ثم لأن من اعتاد القراءة فسوف يقرأ حتى لو كان في حر.



الإنسان بين الجنة والشجرة
أيمن رجاء النخلي - شبكة أم الحمام - 11/02/2024م
الإنسان بين الجنة والشجرة | مقالة لـ أيمن رجاء النخلي {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} قد يتسائل البعض أنه لو لم يأكل نبي الله وأبونا آدم (ع) من الشجرة، لما خرجنا من الجنة. ولكن هل فعلاً خرج
ما نراه ليس الحقيقة
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 11/02/2024م
ما نراه ليس الحقيقة مقالة لـ وسيمة العبيدي - إلحاقاً بمقالي السابق عما رأيته في قيادة المركبة من تأملات ودروس حياتية، أكمل هنا تلك التأملات. علمتني القيادة أيضاً احترام الأكبر مني حجماً كالحافلات والشاحنات وتوخي الحذر منها. فعلى الرغم من ثقلها وبطئها أحياناً إلا أنها دائماً ما تكون محملة بالأشياء أو الأشخاص، وتحتاج إلى مجال ومساحة أكبر للتحرك، مما يعد مسؤولية كبيرة، لذلك نحتاج للحذر عند المرور بجانبها أو تجاوزها لأنها تستطيع سحقنا في لحظات.

كيف نُحول الفشل إلى نجاح؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 06/02/2024م
كيف نُحول الفشل إلى نجاح؟ مقالة ل فاضل العماني ”دع القلق وابدأ الحياة“، هو الكتاب الأشهر لعرّاب مدرسة وفلسفة التطوير والتحفيز الذاتي الأميركي ديل كارنيجي ”1888 - 1955“، والذي شُغفت بقراءة قصصه الملهمة التي غيرت الكثير من المفاهيم والعادات، وهذه القصة
التاريخ يمثل أصالة.. المؤرخ عبدالخالق الجنبي أنموذجاً
زكريا أبو سرير - شبكة أم الحمام - 05/02/2024م
التاريخ يمثل أصالة.. المؤرخ عبدالخالق الجنبي أنموذجاً مقال لـ زكريا أبو سرير.يمثل التاريخ في الفكر البشري ذاكرة مليئة بالمعلومات وبالأحداث والقصص والمغامرات التي مر بها الإنسان طوال عمره الزمني التي خلفه على هذا الكوكب الكبير والواسع، فكان نتاج تلك التراكمات البشرية فيه صناعة حضارات تلو الحضارات وتشكل معها الفكر البشري بمختلف تنوعاته الفكرية والعقدية والثقافية، ونتج عن ذلك تراثا يمثل امتدادا زمنيا محملا بثقافات وحضارات من الفكر والثقافة باتت مدعاة للتفاخر بين الأقوام جيلا بعد جيل.





التمرد على السائد
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 02/02/2024م
التمرد على السائد مقالة لـ عبدالعلزيز قرة العين شخصية عراقية فذة، حصيفة التفكير، جميلة الجوهر والمحيا، عالمة فاضلة، تمردت على مجتمعها واعتلت المنبر وخطبت في الناس وألقت دروسها للرجال والنساء، والنتيجة أنها حققت كثير من المكاسب والمناصب، حققت ثقة الكثيرين لغزارة معارفها وذكائها، لكن الأحزاب المخالفة لخطها حفروا لها الحفر ونصبوا لها المكائد والعراقيل، ولفقوا عليها التهم والشائعات، ففي الأخير شاءت الأقدار أن تكون ضحية لذلك الصراع الذي واجهته..



خليل الفزيع والقراءة
يوسف أحمد الحسن - شبكة أم الحمام - 02/02/2024م
خليل الفزيع والقراءة مقالة لـ يوسف أحمد الحسن بينما توجه أقرانه إلى جوانب تجارية ووظيفية متنوعة بعيدًا عن عالم الفكر والثقافة والكتابة في خمسينيات القرن الميلادي الماضي؛ فقد كان هذا المجال هو ما يستهوي الأستاذ خليل الفزيع منذ طفولته وصغره. فقد أحب عالم القراءة والكتابة، وتنقل من بلد لآخر من أجلهما رغم أن الجو العام في المجتمع آنذاك كان منصرفًا عن القراءة باتجاه أمور أخرى. وحين
لماذا ننسى هؤلاء؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 31/01/2024م
لماذا ننسى هؤلاء؟ مقالة لـ فاضل العماني الحياة بكل تفاصيلها، الصغيرة والكبيرة، المؤلمة والمفرحة، الحالمة والمحبطة، والتي لا نملك إلا أن نعيشها كما هي أو بما نحمل من أحلام وآمال وخيالات تقودها الرغبة الجامحة في تشكيل الواقع الذي يُرضي طموحنا وتمردنا وجنوننا، تلك هي الحياة التي تستحق الحياة مهما كانت الظروف والتحولات.

إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 27/01/2024م
إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب مقالة لـ جواد علي المعراج في الحياة السابقة مع الأجيال القديمة كانت تعيش المجتمعات على مبدأ التعامل بطيبة القلب والابتسامة والمحبة والتعاون على فعل الخير والتجمع في الجلسات الأسبوعية المرحة والعفوية مع الأهل أو الأصدقاء، أما الأن في العصر الجالي أصبح هذا الجيل يعيش في حياة مبنية على هيئة غابة الذئاب البشرية المفترسة التي لا تعرف الصغير والكبير، وبالتالي يكون المجتمع بائس ومليئ بالممارسات الملتوية كالغيبة والنميمة والاستفزاز والحقد الدفين ونشر الغسيل وانتشار المشاجرات بين الشباب والشابات والأبناء في البلد.





الخوارق المعنوية الطريق الأسرع لقضاء الحاجات
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 26/01/2024م
الخوارق المعنوية الطريق الأسرع لقضاء الحاجات مقالة لـ عبدالعزيز آل زايد قوى معنوية يمتلكها البعض يتغلبون بها على ضعفهم، فكيف نمتلك تلك القوى؟!، تتحدث «ريم البريك»، في كتابها: «رجل الدين والفيلسوف والساحر... وأسرار القوة»، عن جملة من تلك القوى: «قوة العطاء، والنوافل، والدعاء، والصبر، و..»، نلاحظ أن جميع هذه القوى معنوية، فهل هناك تجارب حقيقية - غير متخيلة - تثبت لنا صحة هذا الإدعاء؟!

مجالس أهلنا الطيبين
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 24/01/2024م
مجالس أهلنا الطيبين مقالة لـ أحمد منصور الخرمدي في هذا العمر وبعد الستين، لابد لنا بين فترة وأخرى أن نتذكر الماضي الجميل ويظهر علينا الحنين، بيوتنا القديمة، بيوت الأباء والأجداد، بعضها يرجع لسنوات ماضية، يتراوح عمر بناؤها المائة والخمسون سنة فأكثر، وما فيها من مجالس جميلة كنفوس أهلها. الزمن الماضي ولا تقليل من الحاضر، فيه من أصحاب الأنفس الطيبة والسماحة والقلوب النظيفة،