الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
في ضوابط الحوار والاختلاف
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 13/11/2018م
#مقالات هناك من يدعي الوسطية والاعتدال كمنهج وسلوك، إلا أن خطابهم في الواقع هو غير ذلك البتة. فهم يستخدمون لغة القوة والتعنيف ضد خصومهم ومن يختلف معهم، ويقذفونهم بالكلمات المهينة، ويوصمونهم بأقذع الأوصاف والتهم، ويصل بهم الأمر إلى المس بكراماتهم، والتمادي في التطاول على مقاماتهم ورموزهم، والتحريض ضدهم، فقط لمجرد أنهم يخالفونهم الرأي، ويمكن أن يصل بهم التمادي إلى حد شيطنتهم وتكفيرهم، من دون أي التزام بدين أو قيم، ومن دون أدنى اعتبار لحقيقة الاختلاف والتعدد والتنوع، والتي هي من سنن الله في الكون والحياة.
أسوأ خمس صناعات
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 11/11/2018م
#مقالات #فاضل_العماني لكل الأمم والشعوب والمجتمعات، قديماً وحديثاً، مساهماتها ومشاركاتها وصناعاتها التي شكّلت مداميك المسيرة البشرية، منذ عهد الإنسان الأول حتى الآن. وكطبيعة كل الأشياء، توزعت تلك المساهمات والصناعات البشرية، ما بين الجيد والسيئ، وما بينهما من «مصادر الإثارة» التي كانت وما زالت عصية على الفرز والتصنيف. وبشيء من الإجمال: إن أغلب الاختلافات والتمايزات تلك، تخضع للحالة النسبية وللمزاج التصنيفي، وينبغي ألا نتعامل معها، كما لو كانت مسلمات ثابتة.
اثر الحبّ على الروح
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 10/11/2018م
التعبير عن الحب والكتابة عنه لا يطاله القلم مهما سطر من كلمات وجمل لأن الكلمات في هذه الحالة اشبه برموز النوته الموسيقية التي لا تستطيع وحدها أن تنقل إحساساً موسيقياً يجمع رقة الحب وعظمة الإعجاب وعمق التقدير. وإنما يحتاج الأمر او هذا النقل إلى لآألة غير القلم إنها آلة الأرواح وعندما تتلاقى الأرواح في الكلمات سوف تعزف باجمل الالحان.
المجتمع والسموم البشرية
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 10/11/2018م
دعونا جميعاً نطرح هذا الموضوع الإجتماعي والإنساني والأمني بهدوء وشفافية لعلنا نكون بعون الله قادرين أن نشخص المشكلة ونجد الحل المناسب لها. لنأخد أنفسنا بالتروي رويداً رويداً، بالرغم من شدة ما نحن عليه من حرقة قلب وضجر لما آلت إليه الحال والتي نشاهدها يومياً إلى المزيد من التراجع والخلل الذي يجعلنا في حيرة من أمرنا كأفراد وكجهات أمنية وإجتماعية كذلك.
التنوير الافتراضي
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 10/11/2018م
لقد أتاحت التكنلوجيا، وانتشار الإنترنت، والمواقع الالكترونية، الفرصة للناس، على مختلف تنوعهم وانتماءاتهم، كي يتواصلوا، ويتعارفوا، ويتحاوروا، ويتبادوا الأفكار والآراء حول ما يهمهم من قضايا وموضوعات، والسعي للوصول إلى خلاصات ونقاط التقاء حولها بالحكمة، والقول الحسن، في جو حواري يسوده الاحترام والتقدير، بعيداً عن اللغة الخشنة والمتشنجة والعنصرية.
عطاء ووفاء.. جائزة وطن
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 04/11/2018م
#مقالات #فاضل_العماني إن ثقافة التكريم والتقدير التي تُمارسها الأمم والشعوب المتحضرة تجاه رموزها وشخصياتها الوطنية التي ساهمت في تطور وازدهار بلدانها، تُعدّ لمسة ملهمة ولفتة حانية، بل هي رسالة وفاء وعرفان لكل الأجيال، لاسيما الشابة التي ستتعلم درساً مهماً لن تنساه، وهو أن «العطاء» الذي يُقدمه الرواد الأوائل لهذا الوطن العظيم، ستُقابله دائماً لمسة «وفاء» من قادة هذا الوطن.
الأسرة والعنف
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 04/11/2018م
#مقالات يعرف بعض علماء الاجتماع الأسرة بأنها تلك المؤسسة الاجتماعية التي تنشأ عن اقتران رجل وامرأة بعقد يرمي إلى إنشاء اللبنة التي تساهم في بناء المجتمع.وحتى ينمو ذلك المجتمع بشكله الصالح يجب أن يكون في داخل هذه الأسرة التلاحم والترابط الأسري والمحبة والمودة.

ما قبل العقاب
محمد آل داوود - شبكة أم الحمام - 30/10/2018م
#مقالات أمسكت الطفلة ذات العشرين شهرا كوب الماء لتشرب منه، وبعدما فرغت، وهى تضعه على الأرض مال وانسكب فأغرقت ما تحتها. رمقتها أمها، فانتفضت وهمّت بزجرها لكنها كظمت غيظَها واحتفظت بهدوئها، وبدلا من ضربها عبست في وجه طفلتها لترسل إليها رسالة واضحة برفض ما حدث، و«أن هذا خطأ فلا تفعليه مرة أخرى. »
باختصار شديد «الذوق العام»
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 29/10/2018م
للأسف الشديد ونحن نعيش زمن التطور والنضج الفكري والتواصل المعلوماتي الثقافي والتقني بجميع فئاته وتعدده، ومع حرصنا في تجنب ما قد يسبب الإحراج وجرح مشاعر الآخرين بكلمة واحدة أو بكتابة أو حتى إشارة قد تسبب مضايقة أو أذى كبير لا سمح الله، الا اننا والتأكيد ليس العموم قد تفوته أحيانآ ومن دون قصد مراعاة «الذوق العام» هذه الكلمة العظيمة التي تحمل الصفات الجميلة بقواعد السلوك وادابه الراقية
هل تُسطّح شبكات التواصل المجتمعات؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 29/10/2018م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن كل التقارير والدراسات، تُشير بما لا يدعو للشك بأن المجتمعات، سواء المتقدمة أو النامية، تُعاني وبشكل كبير جداً من طغيان وتغول شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تستأثر بنصيب الأسد في فضاء الإنترنت، الأمر الذي يضع هذه المجتمعات تحت رحمة وتأثير هذه الشبكات العنكبوتية التي تُسيّجها من كل الجهات. ما تُحدثه هذه الشبكات التسونامية، لم يكن يخطر على بال أكثر المتفائلين بتطور الحياة، فهي الآن تُسيطر تقريباً على كل مفاصل/ تفاصيل حياتنا.
الحسين .. كبش العدالة الإنسانية
أيمن رجاء النخلي - شبكة أم الحمام - 29/10/2018م
إن حقيقة إنتصار الإمام الحسين (ع) في قضيته هو في أن تتحقق العدالة الإنسانية, ويُرفع الظلم, وتحترم الحقوق. ولكي تتحقق العدالة في الأرض, لابد وأن تنكر البشرية الظلم وجدانياً وعقلياً وتشريعياً, وأن تعمل على تطبيق العدالة. فكانت مظلومية الإمام الحسين هي السراج الوضّاء الذي لا يخمد أبداً لتحقيق العدالة الإنسانية. وإذا شاءت الإنسانية أن تتغير وتحقق العدالة المطلقة فعليها أن تحيي مظلومية الإمام الحسين (ع) وقيمه التي جاهد لأجلها.
النُّخبة وتحمُّل الأذى
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 29/10/2018م
ربما تكون تجربة التحاور، وإبداء الرأي، والمداخلات، والردود، والتعليقات، والتي تحدث على مواقع الإعلام الإلكتروني، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مازالت في طور التبلور والنمو، وقد تتم بشكل فج وعنيف وصاخب، كون مجتمعاتنا لم تتعود على هذا النمط من الانفتاح والتحاور الحر، ولم تستوعب مفاهيم الاختلاف والتعدد وتتشربها.
هل نحن بحاجة لسمكة قرش في حياتنا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 21/10/2018م
#مقالات #فاضل_العماني حينما استطاع الصيادون اليابانيون الحكماء أن يجدوا حلاً مبتكراً، لم يكن ليخطر على بال أحد، وذلك لإنقاذ مهنة صيد السمك في اليابان التي تعرضت للكساد والخسارة، بسبب وصول قوارب الصيد للأسواق اليابانية محملة بأطنان من السمك الهزيل وغير الطازج والذي لا يُقبل اليابانيون على شرائه، كل ذلك نتيجة لطول المسافة التي تقطعها تلك القوارب، لذا فقد وضع الصيادون اليابانيون في الأحواض الممتلئة بالأسماك في رحلة العودة الطويلة سمكة قرش في كل حوض،
الصيادون اليابانيون وسمكة القرش
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 14/10/2018م
ُ#مقالات #فاضل_العماني لا يوجد أكثر خطورة من الشعور بالوصول للقمة وتحقيق الهدف، فهو عادة شعور مُخاتل يُفقد صاحبه الحماسة والنشاط والتحدي، تماماً كالإمساك بذروة النجاح والتربع على العرش، يدفع الإنسان إلى تثبيت سرعة الطموح والتطلع والتنافس.
بيت القصيد في تأخر التشييد
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 12/10/2018م
#مقالات لايخفى على أحد، أهمية ادارة المشاريع في سير المشاريع الانشائية وانجازها في الوقت المحدد من عدمه...ان غياب مفهوم ادارة المشاريع باداوتها المختلفة لدى كثير من الجهات المعنية بادارة المشاريع ؛او من بعض الممتهنين بالاشراف في بعض القطاعات الحكومية والاهلية ،هي أحد الاسباب الرئيسية في تعثر أو تأخر كثير من المشاريع..
إبتسامتُكِ الجميلة... تطفئ عناد طفلك
محمد آل داوود - شبكة أم الحمام - 10/10/2018م
#مقالات العناد يكون في مرحلة عمرية يمر بها الانسان اثناء نشئته ويعتبر سلوك طبيعي بل وضروري لحصول الانسان على استقلاليته والشعور بذاته،، كيف؟؟؟

النخبة ومسؤولية الكلمة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 10/10/2018م
أ#مقالات شرنا في المقالة السابقة إلى أن ألفاظ السُباب، وتقاذف الشتائم، هو أمر لا يليق أن يصدر من عامة الناس، فكيف به إذا صدر من أهل النخبة، كالعلماء والدعاة والمفكرين والمثقفين والكتاب؟ فالبعض من هؤلاء لا يتورع في حواراته وأحاديثه وأقاويله عن التلفظ بالألفاظ الجارحة مع من يختلف معهم كي ينتصر لنفسه، أو كي يُلهب قلوب متابعيه ومشجعيه، أو من هم في عداد مريديه، فتراه يسيء إليهم باستخدام مفردات وعبارات وألفاظ غير لائقة، منتهكاً بشكل واضح الآداب الفاضلة، والقيم الحميدة.
الإنسان بين لم ولم
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 08/10/2018م
#مقالات #بدر_الشبيب رسالتان قصيرتان جدا كلاهما غاية في بلاغة الإيجاز كتبهما الإمام الحسين عليه السلام في ظرف استثنائي جدا وهو راكب براق الاستشهاد عارجا نحو الأفق الأعلى، حيث يقترب موعد لقاء أسلافه الذين أخذ به الوله إليهم أي مأخذ. (وما أولهني إلى أسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف، وخير لي مصرع أنا لاقيه).
لماذا لا نُعيد للمعلّم هيبته؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 07/10/2018م
#مقالات #فاضل_العماني قبل يومين، وتحديداً في الخامس من أكتوبر، احتفل العالم، كل العالم، باليوم العالمي للمعلم، وهو مناسبة عالمية أقرتها منظمة اليونسكو في العام 1995، وذلك لتسليط الضوء على وظيفة التعليم والاهتمام بمكانة المعلم، والتأكيد على دوره الفعّال في تنمية الأمم والشعوب والمجتمعات، إضافة إلى تذليل كل العقبات والتحديات التي تواجه المعلم ليقوم بدوره التنويري والتعليمي والتربوي بشكل يتناسب وقدسية وقيمة ومكانة هذه الوظيفة/ الرسالة الملهمة.
إزدهار وطن
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 07/10/2018م
#مقالات يأتي اليوم الوطني هذا شاهدآ من صفحات التاريخ المجيد، ليجدد الذكرى بملاحم الوحدة، وبطولات المؤسس الفذ الملك عبدا لعزيز ورجاله الأوفياء الذين صنعوا بملاحمهم وطناً يعتلي قمم المجد ويحتل موقع الصدارة بين دول العصر الحديث..