الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
بين الغث والسَّمين
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 19/02/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي نعيش اليوم عصر الانفجار المعلوماتي والثورة التقنية، وباتت الاختراعات التكنولوجية، شئنا أم أبينا، جزءاً من طبيعة حياتنا، وتحولت إلى أن تكون أمراً اعتيادياً، ومن البديهيات المسلم بها في الحياة اليومية، ومن الصعب بل من المستحيل اليوم حضر استخدام منتجاتها، والحجر على ما تتمتع به من إمكانات، بحجة الأصالة والموروث. فتأثيرها وآثارها أصبحت على كل جانب من جوانب الحياة، وأمست تساهم في بلورة التكوين الثقافي للناس، وخصوصاً الأجيال الناشئة والشابة.
عدوى الجهل
عادل بن حبيب القرين - شبكة أم الحمام - 17/02/2019م
لقد خلقنا الله عز وجل، وأحسن صورنا، وأودع فينا العقل الذي ميزنا على غيرنا.. حيث أوكل فينا وإلينا الأمانة، ووصفها بثقل الجبال، وعاقبة المآل.

لماذا ننشر غسيلنا على حبال الأعداء؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/02/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن الكتابة عن عالم المواقع والشبكات الاجتماعية، يُمثّل مادة دسمة وجذابة، فهو - أي ذلك العالم - أشبه بكرة ثلج تتدحرج بكل سرعة وقوة لتصطدم بفكرنا ومزاجنا وقناعاتنا، ولم يعد بالإمكان، النأي بالنفس عن هذا العالم الخطير والمعقد.
هل تحب الخلود؟
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 15/02/2019م
كل واحد منا يحب ذاته، تلك واحدة من أقوى الغرائز في نفوسنا. ولأننا كذلك، فإننا نحب لذواتنا الخلود. فلو عُمّر أحدنا عُمْر نبي الله نوح (ع) لاستقل ذلك ولطلب المزيد. ومع أننا على يقين من أن أعمارنا محدودة جدا، إلا أننا نظل في تَوقٍ دائم للخلود، وحنين مستمر لحياة لا يكدرها خوف الفناء.

حين يتعطل الحس النقدي
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 10/02/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي خلصنا في المقالة السابقة إلى أهمية أن يطور الفرد ملكاته الذهنية ومهاراته النقدية، ويُنمّي في ذاته الحس النقدي، كقيمة وممارسة، ليكون قادراً على التعامل مع تطورات عالمه وقضاياه وأحداثه بعقلانية حيادية، وبروح عالية من المسؤولية الأخلاقية، ويتحمل مسؤولية النقد بشكل موضوعي وعلمي منصف.

ما أسوأ خمسة أشكال للمثقف؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 10/02/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن تعريف المثقف، على مر العصور، كان وما زال وسيبقى، التعريف الأكثر تعقيداً والتباساً وجدلاً، رغم تعاقب كل تلك الثقافات والحضارات والتحولات. وحتى لا أقع في فخاخ التعريف والمفهوم والمصطلح حول: من المثقف؟ سأضع وصفاً بسيطاً ومختصراً ومركّزاً للمثقف وهو: مجموعة من اللاءات في وجه التخلف والفساد والظلم.
مكتباتنا بين الواقع والطموح
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 09/02/2019م
#مقالات #محمد_المبارك المكتبات عالم قائم بذاته كثير مانحنّ إليه بالكتابة حين وبالإطلاع والترحال حيناً آخر. ولذلك كتبت مرات متعددة ومتفرقة عن المكتبات ولكن أحنّ للكتابة عنها من جديد بين الفينة والأخرى لما لها من أهمية على المستوى العلمي والثقافي.

عاجل...
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 09/02/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان نحتاج إلى عملية تبرع لضخ دماء جديدة لأنعاش الناحية الإنسانية في نفوسنا نحن قلب مكان ما الذي بات يفتقر إلى روح المبادرة والتطوع في مختلف المجالات فشريان العطاء يكاد أن ينضب ويقل، لا نقول توقف حتى لا نشعر بمأساة إنسانية وحالة مرضية خطيره.
في النقد والمراجعة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 04/02/2019م
#مقالات #السيد_إبراهيم_الزاكي المجتمعات التي تتطلع إلى تجاوز حالة التخلف، والسير قدماً على طريق النهضة، تحتاج إلى مراجعة الذات، وممارسة النقد الذاتي أولاً، وهو الأمر الذي تمّت الإشارة إليه في مقالة سابقة. فالمجتمعات الحية القادرة على تجديد نفسها والتقدم للأمام تتميز بقدرتها على النقد الذاتي، والتعلم من أخطائها، كون ذلك الوسيلة الوحيدة لإدراك القصور، والانطلاق من الواقع نحو مقاربات جديدة تستشرف المستقبل، وتعمل على بلوغه.



الخائضون
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 03/02/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب #شبكة_أم_الحمام الخوض هو «الدخول في الماء مشيا بالرّجلين دون سباحة ثم استعير للتصرّف الذي فيه كلفة أو عنت، كما استعير التعسّف وهو المشي في الرمل لذلك. واستعير الخوض أيضا للكلام الذي فيه تكلّف الكذب والباطل لأنّه يتكلّف له قائله، قال الراغب: وأكثر ما ورد في القرآن ورد فيما يُذمّ الشروع فيه».

ماذا يُريد الجيل الجديد؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 03/02/2019م
#مقالات #فاضل_العماني #شبكة_أم_الحمام يبدو أن حمى الشهرة والأضواء تتسارع وتتصاعد بشكل كبير في المجتمع، وتحوّلت الرغبة في الظهور والبروز، من مجرد أمنيات بعيدة المنال وطموحات مستحيلة التحقق، إلى ممارسات واقعية وتمظهرات حقيقية، يحملها الطامحون/ الطامعون من الأجيال الصغيرة والشابة التي وجدت فرصتها السانحة الآن، لتقود الكثير من مسارات واتجاهات المجتمع الذي يتعرض لغربلة وهيكلة لا مثيل لها، فهؤلاء الشباب بكل ما يحملون من شغف وجرأة، يتزاحمون بكثافة لتصدر المشهد الوطني بمختلف تفاصيله ومستوياته.
استدرار عواطف الأخرين
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 01/02/2019م
#مقالات #بدرية_آلأ_حمدان حيث إن هناك الكثير من الناس محكمون بعواطفهم بحيث يكون التأثير العاطفي قوي على عقولهم وسلوكياتهم، لذا يكونون فريسة سهلة الوقوع في شراك المستعطفين، الذين يحسنون استخدام أدواتهم الهجومية بما يمتلكونه من وسائل الاقناع العاطفي، والتحايل واستدرار عواطف الاطراف المحيطة، مغالطة كبيرة يحدثها المستعطف بغيت تحقيق هدفا ما، فذكائه العاطفي يجعله يتقدم اجتماعيا ووظيفيا، فنشاطه العاطفي دائما يكون في حالة نشطة، خاصة في وقت الأزمات حيث تحصل له هسترة عاطفية يفاجأك بها ليجد له مخرج منها فتصبح أنت موضع تساؤلات من قبل الأخرين، لينفذ هو من المواقف المفتعلة احيانا.

كُنْ طموحاً ولا تَكُنْ حاقِداً!!
محمد آل داوود - شبكة أم الحمام - 01/02/2019م
#مقالات #محمد_آل_داؤود الحياة مليئة بالتجارب والمحطات التي نتعلم منها الكثير، ونكتسب من خلالها الكثير من الخبرات التي تساعدنا في المضي قدماً فيها، والطموح من أهمّ الأشياء التي يجب أن تكون موجودة في نفس كل شخص، لأن الطموح هو أساس التقدم، وهو الدافع الكبير الذي يحث الشخص على أن يتعب لأجل أن يحقق هذا الطموح ويصل إليه، كما أن الطموح هو الوجه الآخر للأهداف، فمن خلاله يستطيع الإنسان أن يطور ذاته ويصل إلى أعلى المراتب، فدون وجود طموح، لا يمكن للإنسان أن يتطور، ولا يمكن له أن ينتقل إلى مراتب كبيرة إلا بالصدفة فقط، التي يتكئ عليها الإنسان العاجز والاتكالي لأن من ليس لديه أي طموح كالإنسان الميت، يعيش بلا هدف.

كن لنفسك، لا لمنصات التواصل الاجتماعي
منصور العوامي - شبكة أم الحمام - 30/01/2019م
#مقالات #منصور_العوامي #العوامي @أم_الحمام ماذا فَعَلَتْ بنا؛ لماذا قتلتنا ودفنتنا أحياء!!؟ دمرت صحتنا واستهلكت طاقاتنا وأبعدتنا عن الطاعات وقربتنا من الوهم والخيال والحياة المليئة بالكذب. أوقات فراغنا استغللناها في رؤية « مراقبة» حياة الآخرين في أكلهم وشربهم وسفرهم، نعم! استغلتني وأنا بكامل قواي العقلية وأنا راض تماما بهذا الاستغلال

السخرية والساخرون
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 30/01/2019م
كلما تخلف المجتمع فكريا، ارتفعت نسبة ممارسة السخرية من الآخرين كسلوك ذميم بين أفراده. وذلك لأن السخرية تخرج من نفس تشعر في داخلها بأنها في مقام أعلى من الآخر مما يسمح لها باحتقاره وازدرائه، وفي هذه النظرة القاصرة ما فيها من الجهل بالذات وبالآخرين.

الفتنة
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 28/01/2019م
#مقلات #بدر_الشبيب لا أحد خارج دائرة الفتنة. هذه حقيقة يؤكد عليها القرآن في العديد من آياته، كقوله تعالى: «أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ. وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ» وقوله: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنا تُرْجَعُونَ».
مفهوم الثقافة وتحولات الحياة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 28/01/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي الدعوة إلى تحديث البنية الثقافة لأي مجتمع، وتطوير قاعدته الفكرية، يستدعي الحديث عن مفهوم الثقافة وجوهر معناها، إذ يمكن تلخيصه بالقول: إن الثقافة هي سلوك مكتسب، يكتسبه الإنسان من المحيط البشري الذي يحيا فيه، ويتعلمه منه، ويتربى على الإيمان به وبأهميته وقدسيته. فالثقافة في محتواها ومضمونها تتكون من العادات التي يكتسبها الفرد من خلال خبرة حياته وصلاته وعلاقاته بالآخرين من حوله، حيث يكتسب عن طريق عملية التنشئة الاجتماعية طرق السلوك والتفكير والاعتقاد والشعور، والتي يفصح عنها كل من هم إلى جانبه، أو كل من هم حوله.

الترفيه.. نفطنا الجديد
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 28/01/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن العديد من أهداف وملامح وطموحات «رؤية المملكة 2030» قد بدأت تتجسد على واقع المشهد الوطني، وأصبحت مرتكزات الاستراتيجية السعودية الحديثة تتسارع بشكل مضطرد من أجل تحويل الاعتماد الاقتصادي للدولة من النفط إلى الاستثمار، وذلك عبر رسم وتنفيذ الكثير من الخطط الشاملة التي تتمحور حول الكثير من الاتجاهات والخيارات والمجالات، كإنشاء أضخم صندوق استثمارات بالعالم وطرح الخصخصة وتوليد منتجات وصناعات جديدة، وصناعة حقيقية للسياحة والترفيه، الأمر الذي سيُسهم في تنمية الوطن على كافة الصعد والمستويات وتوفير المزيد من الفرص والوظائف.

قديح العطاء
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 25/01/2019م
نبع متدفق ينهل منه الجميع تلك الروح المعطاة والمحبة للخير وهذا ما لمسناه من طبيبة أهالينا وفزعتهم ومساندتهم. الفرحة عمت الجميع عندما القي الضوء على أول بادرتان رائدتان ومشرفتان قمن بها نساء قديحيات، حيث تعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها خاصة في المجتمع القديحي المحافظ، فالبادرتان نوعيتان مختلفتان
متى نُكرّم شريكنا الإنسان؟
عادل بن حبيب القرين - شبكة أم الحمام - 23/01/2019م
بداية يقولون: «مدح الرجل في وجهه/ أمامه مذمة»! ولا أعلم ما مدى صحة هذا المثل الدارج؛ ومتى قيل؛ ولأي الأمور يُقال؛ ومتى يحق لنا المدح؛ أفي حياته؛ أو بعد مماته؟! نعم، خطابي هذا لأنفسنا بهذه النقاط، ومن ثم نُعرج على الشخصية الأُخرى، والتي تستحق منا التكريم والإشادة؛ وهو ممن يعملون خلف كواليس الصدق والصفاء: