الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
ثقافة الاختلاف والأسئلة الخمسة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 06/11/2019م
#مقالات #فاضل_العماني #القطيف الاختلاف كثقافة ونهج وسلوك، مهما كان مصدره أو مستواه أو حدته، حالة متقدمة جداً من الرقي والوعي والمسؤولية عند المجتمعات والشعوب والأمم، خصوصاً تلك التي آمنت بحتمية وضرورة الاختلاف كثقافة حضارية وإنسانية تستحق أن تتأصل وتتجذر في فكر ومزاج وقناعة البشر.
تحديد المسافة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 05/11/2019م
ليس هناك كمالاً مطلقاًفي هذه الحياة فالنواقص التي تعتري جوانب الحياة المختلفة كثيرة بالرغم من السعي الحثيث لاستكمال تلك النواقص والتي نظن أن باستكمالها تكتمل الحياة وتتحقق السعادة فالحياة ليست مرفأً للسعادة التي يحتريها البشر لذلك تظل الحياة ناقصة بالرغم من الاستماته في طلب الكمال الذي يعدُ من الاستحالة، فالحياة متقلبة حالاً بعد وحال ليست من الاستدامة في شيء، الكمال لله.

هل أنت جوعان؟
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 05/11/2019م
لقد أنفق الكثير من الوقت والمال وبذل الجهد الكبير ليحقق مسعاه ويحصل على ما يريد من الشهادة العلمية أو الوظيفة الراقية أو المنصب الكبير أو المال الكثير أو الأملاك المتنوعة والوجاهة الاجتماعية.

عطاء حتى الرضى
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 01/11/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل المعطي هو من أسماء الله تعالى، فهو وحده المفيض على الكون كله بعطائه الذي لا ينفد «كُلاًّ نُمِدُّ هؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطاءِ رَبِّكَ وَما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً». فما من مخلوق إلا وهو محتاج إلى عطائه في كل آنٍ من آناته، لا يستغني عنه أبدا، وإن توهَّم البعض الاستغناء غافلا عما يتقلب فيه من عطايا الله الذي لا ”تزيده كثرة العطاء إلا جودا وكرما. إنه هو العزيز الوهاب“.
التكافؤ الإجتماعي
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 30/10/2019م
أن مجتمعنا المعاصر كأي مجتمع آخر، يعيش أمام تحديات صعبة، حيث ينبغي على الطبقة الإجتماعية المتخصصة والجهات ذات العلاقة، إذ لابد أن يلعب أفرادها دورا مهما في الضبط الإجتماعي والتنشئة الإجتماعية الأهلية الهادفة حتى يصل أفراد المجتمع من السكان إلى نسبة كبيرة من التكافؤ والإنسجام حتى يعيش مجتمعنا محصنا من كل مرض وداء.
لماذا نخاف من الاختلاف؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 30/10/2019م
#مقالات #فاضل_العماني تُقاس المجتمعات والشعوب والأمم، بما تُقدم من إبداعات وإنجازات وثروات، بشرية ومادية، وبما تحمل من قيم وثقافات وسلوكيات، متطورة ومتجددة، فتلك هي المعايير والمقاييس والترمومترات الحقيقية التي تقيس مدى تقدمها أو تأخرها.

من كتاب الاحساء «1»
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 23/10/2019م
#الأحساء الأستاذ الدكتور: - «عبد الله بن أحمد بن سعد الطاهر، من مواليد مدينة المبرز عام 1375 هـ ، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، كلية الآداب قسم الجغرافيا» «1» وهذا الدكتور الباحث والكاتب له عدة مؤلفات؛ منها: -
زيارة الاربعين بحجم العالم
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 23/10/2019م
#زيارة_الأربعين بين آهاتي ودمعاتي، فتحت أوراقي لأحكي ما جرى يوم مواراة الاجساد الطاهرة. عن أي جرح أبدأ وأي فاجعة اكتب..؟ فغص قلمي بدمع الألم واختنق بعبرتي، ليحكي ما جرى في تلك البقعة التي تحولت من أرض قاحلة الى جنة عامرة.
ما الذي فعله بنا «موسم الرياض»؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 23/10/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن لا حديث يعلو في مثل هذه الأيام على الحديث عن «موسم الرياض»، هذا الكرنفال السعودي العالمي غير المسبوق على الإطلاق، والذي يُعد آخر المواسم السعودية الترفيهية التي أطلقت على مستوى الوطن لهذا العام 2019، وهو حدث سعودي ضخم بنكهة عالمية وإطلالة تاريخية فريدة على مستوى الترفيه العالمي لا مثيل لها، سواء من حيث مدة الحدث أو عدد ونوعية الفعاليات والعروض، أو عدد الزوار أو حجم التسويق والصرف والعائدات، كل هذا وأكثر، جعل من العاصمة الرياض، عاصمة للجذب الترفيهي والسياحي العالمي.

وما أدراك ما الرزق!
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 22/10/2019م
#مقالات#دقيقة_تأمل #بدر_الشبيب الحديث عن الرزق ينصرف عادة في أذهان الناس للمال، وكأنه المصداق الحصري الوحيد للرزق. فلا يُلتفَت للصحة والعلم والأولاد والجاه والزوج الصالح أو الزوجة الصالحة أو القدرات العقلية أو الذكاءات المتعددة أو النجاح في تنشئة أبناء صالحين أو السمعة الطيبة
ابني الموهوب
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 22/10/2019م
قيل بأن العبقرية والنبوغ والتفوق يساوي 1% إلهام و99% جهد واجتهاد، فالناس متفاوتون بالتفكير ومستوى الذكاء في تنوع الأحداث، فمنهم قدراته العقلية مرتفعة ويجد لك حلاً سريعاً وتصرفاً حكيماً في أمر معين.
تقبل الله
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 22/10/2019م
تقبل الله من تلك الجموع الغفيرة التي جاءت من كل فج عميق لتلتحق بسفينة النحاة، مصباح الهدى ليشهدوا منافع دنيوية وأخروية أولها حب الحسين وآخرها حب الحسين وما بينهما عشقاً حسيناً أصله ثابت وفرعه في السماء يؤتي أكله كل حين.
زيارة الاربعين بحجم العالم
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 20/10/2019م
بين آهاتي ودمعاتي، فتحت أوراقي لأحكي ما جرى يوم مواراة الاجساد الطاهرة. عن أي جرح أبدأ وأي فاجعة اكتب..؟ فغص قلمي بدمع الألم واختنق بعبرتي، ليحكي ما جرى في تلك البقعة التي تحولت من أرض قاحلة الى جنة عامرة.
ثقافة الصورة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/10/2019م
#مقالات #فاضل_العماني حينما ظهرت العولمة لأول مرة في القرن السادس عشر الميلادي، كانت ظاهرة حديثة ومثيرة وصفت آنذاك بالعالمية، وبعد عدة عقود ترسّخت مفاهيمها وأهدافها وآلياتها وتأثيراتها، وتحوّلت لنهج يرتكز على أربع قواعد أساسية وهي: المنافسة الشرسة بين القوى العالمية، وانتشار الإنتاج وتبادل السلع، والتقنية بشقيها الإعلامي والمعلوماتي، وتقويم الأداء والتحديث المستمر.
أصل الرواية
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 17/10/2019م
نموت ألماً وتخرج أرواحنا من أجسامنا عندما نرى من نحب يعاني ويتألم نحس بأننا سنفقده نتوجع، نأن من قلب موجوع، ندرف دموعنا في صمت، نبتسم في وجههم كي لا يحسوا بألم الخوف عليهم نتمنى أن تغادر أرواحنا أيامنا التي رسمت لنا خط الفراق حتى لا نرى تلك الشموع التي أضاءة حياتنا تذوب شيئاً فشيئاً كم هو مر فقد الأحبة والأمر من ذلك فقدهم وهم أحياء.
وما نيل المطالب بالتمني
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 15/10/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب لتحقيق النجاح وصفته التي ينبغي أن يلتزم بها مريدوه من أفراد أو مجتمعات أو أمم. فالنجاح لا يأتي بضربة حظ كما يعتقد الغارقون في أحلام اليقظة، لا يخرجون منها إلا ليعودوا إليها. الناجحون في أي مجال من مجالات الحياة هم أشخاص يمارسون عادات مختلفة عن تلك التي يمارسها غيرهم؛ عاداتٍ تجعلهم في حركة دائبة لا تهدأ إلا لتنطلق بشكل أقوى
يؤسفني الحال!
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 13/10/2019م
#مقالات #زكي_الشعلة قيل في الأثر «هلك من لم يكن له حكيمٌ يُرشده»، يحتاج أي إنسان في هذه الحياة إلى حكيم يرشده في جوانب الحياة المتعددة والمتفرعة ويأخذ بيده إلى طريق الصواب والهداية نحو الرأي الحكيم في أي مشكلة تواجهه وأي عقبة يمر بها في حياته، وينبغي أن يكون الحكيم هو القدوة الحسنة له من خلال الأفعال والسلوك وليس فقط النظريات والكلام المثالي الغير قابل للتطبيق العملي.
متى يُعاد الاعتبار للمعلم؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 09/10/2019م
#مقالات #فاضل_العماني قبل عدة أيام، وتحديداً في الخامس من أكتوبر، مر اليوم العالمي للمعلم بعيداً عن كل مظاهر الرمزية الحقيقية لهذه المناسبة العالمية التي تنتظرها بلهفة وفخر كل الأمم والشعوب والمجتمعات التي تُدرك جيداً قيمة ومكانة وتأثير المعلم الذي يُعدّ ”الصانع الأول“ للحضارة البشرية عبر الأجيال الكثيرة التي تتخرج من تحت يديه.
مع آية التخفيف
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 07/10/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل المجتمع الإيماني ليس مجتمعا من الملائكة «لا يَعْصُونَ اللَّهَ ما أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ ما يُؤْمَرُونَ». بل هم مجموعة من البشر يمرون بحالات مختلفة من القوة والضعف، والحماسة والانتكاسة، والعروج والهبوط، فإيمانهم ويقينهم وصبرهم لا تكون بذات المستوى عند كل أحد في كل وقت أو في كل ظرف. والإسلام باعتباره دينا واقعيا يلحظ هذا الأمر بدقة، ويضع تشريعاته المناسبة في هذا الإطار، إذ «لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها» و«لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ ما آتاها».
يوم المعلم العالمي
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 05/10/2019م
الصورة الأولى: رأيت شاباً في عمر الزهور وفي يده ساطور لتقطيع اللحم أمام ملحمة وعندما كنت قريباً منه عرفني الشاب ورحب بي، وبعدها تذكرت بأنه أحد طلابي في إحدى المدارس الحكومية، وسألته: هل أكملت دراستك؟، وهل حصلت على شهادة علمية؟. وإذا به يزأر ويصرخ بعالي الصوت ويرفع الساطور للأعلى ويقول بكل ألم وحسرة. لو رأيت المعلم الفلاني لضربته بهذا الساطور وكلي انتقام منه لأنه ضيّع مستقبلي ولن أسامحه مدى حياتي، فذكر لي مشكلته مع المعلم، ومازال الطالب يتذكر