بلدية القطيف: زيارة 2460 محلا غذائيا وإنذار 599 محل في تاروت خلال العام 1439ه

شبكة أم الحمام

كشفت بلدية تاروت التابعة لبلدية محافظة القطيف عن قيامها بـ 2460 جولة تفتيشية ميدانية للمحلات والمنشآت الغذائية غذائية، وذلك خلال عام 1439هـ، ضمن حملة #غذاؤكم_أمانة التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية، بالتعاون مع الأمانات والبلديات بالمملكة، للتأكد من تطبيق الاشتراطات البلدية في المنشآت الصحية، وإحكام الرقابة الصحية، والالتزام بالأنظمة والاشتراطات البلدية، وسلامة المواد الغذائية المتداولة.

وأسفرت الحملات عن إغلاق 19 محلاً مخالفاً، واحتساب 377 مخالفة صحية، وإنذار 599 محلاً، وفرض غرامات مالية بلغت 166.800 ريال، ومصادرة 1297 كجم و130 لتراً من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

كما قامت البلدية بنقل 10080 متراً مكعباً من النفايات، و576 رداً من الأنقاض، وتوجيه 1233 إنذاراً لمخالفي رمي الأنقاض في الأراضي العامة.

وأوضحت أن المخالفات التي رصدت تمثلت في انتهاء الشهادات الصحية، وعدم وجود ترخيص، وتدني مستوى النظافة العامة، ومخالفة اشتراطات تداول وتجهيز المواد، وعدم تغطية براميل النفايات بالمنشآت الصحية، وعدم التقيد باشتراطات الزي الرسمي، والتحضير المسبق للمواد سريعة التحضير، ونقص وزن الخبز بالمخابز، ووجود مواد مجهولة المصدر، إضافة إلى عدة مخالفات تتعلق بتجهيز المحل، ومباشرة النشاط خارج حدود المحل.

وتأتي هذه الحملات ضمن الدور التنفيذي الذي تقوم به بلدية تاروت في متابعة الأنشطة التجارية، والمحلات المتعلقة بالصحة العامة، والمنشآت الغذائية، لتأمين الجانب الغذائي وفق معايير الجودة والسلامة والتأكد من مطابقة المواد الغذائية المتداولة والمعروضة للبيع للاشتراطات الصحية، مع تطبيق الجزاءات والغرامات بحق المخالفين للأنظمة والاشتراطات.

ودعت البلدية جميع المواطنين إلى ضرورة استخدام الحاويات المخصصة لجمع الأنقاض أثناء عمليات البناء أو الترميم، تفاديا لفرض غرامات مالية، وكذلك الإبلاغ عن المخالفات البلدية عبر مركز 940.