الأوجام:المبارك «العمل التطوعي بين الحوافز الشخصية والمتطلبات الاجتماعية»

شبكة أم الحمام

تزامناً مع قرب اليوم العالمي للتطوع نظمت لجنة التنمية الاجتماعيةالأهلية بالأوجام وبالتعاون مع مدرسة الأوجام الثانوية بصباح يوم الاثنين 18 ربيع الاول الموافق26 نوفمبر لعام2018 ندوة حوارية تحت عنوان «العمل التطوعي بين الحوافز الشخصية والمتطلبات الاجتماعية»، حضرها عدد من الطلاب والمعلمين.

استضافت فيها الأستاذ والمدرب القدير وجدي المبارك حيث بدأ الضيف ندوته بتعريف العمل التطوعي والفرق بينه وبين الأعمال الإنسانية الأخرى، وأنواع العمل التطوعي، وتحدث عن أرقام قياسية في العمل التطوعي في دول عالمية، وماتحتاجه مجتمعاتنا لرفع مستوى العمل التطوعي فيها، ثم تتطرق إلى عناصر العمل التطوعي، والدوافع الرئيسة التي تشجع الفرد على الانخراط فيه، والموازنة بين الحوافز الشخصية في العمل التطوعي والمتطلبات الاجتماعية.

وتطرق إلى القاعدة الرئيسية التي يتكئ عليها العمل التطوعي وهي الأخلاقيات التي تؤطر العلاقة بينه وبين محيطي العمل الداخلي والخارجي، واستوقف كثيراً عند أهم النقاط والعقبات التي يواجهها المنخرطين في العمل التطوعي.

ثم وضع الضيف الطلاب على أهم المفاتيح الرئيسة التي يمكن للشخص استخدامها عند تعامله مع الآخرين وتضمن له السير بشكل متوازن مع كل الأطياف المختلفة داخل منظومة العمل التطوعي، وتطرق إلى محاور أخرى منها «طريقة حل المشاكل بالطريقة الصحيحة» «وكيف يمكن أن نضع الشخص المناسب في المكان المناسب؟.

كما طرح المبارك بعض التجارب الاجتماعية الملموسة والواقعية.

وأخيراً.. أتيح المجال إلى نقاشات ثرية بين المحاضر والطلاب والمعلمين طرحت عليه عدة أسئلة لاسيما فيما يخص تجربته التطوعية الطويلة في المضمار الاجتماعي.

وفي نهاية الندوة عبر كثير من الطلاب عن إعجابهم بهذا الطرح المتميز، وامتنانهم للأستاذ المبارك على تجاوبه ونقاشه الثري معهم، بدورها قدمت إدارة المدرسة شكرها الجزيل للمدرب المبارك. ولجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالأوجام متمثلة برائد النشاط في مدرسة الأوجام الثانوية الأستاذ صلاح ال صلاح. وقدم شهادة شكر للأستاذ والمدرب القدير نظير ما قدمه.

وتأتي هذه النشاطات التي تعبر عن الشراكة المجتمعية بين اللجنة والإدارات الحكومية والأهلية وذلك لرفع مستوى الوعي بالعمل التطوعي. وتحفيز الشباب للإنضمام في الأعمال التطوعية. لتحقيق رؤية المملكة 2030.