البوسعيدي يكشف تاريخ الفوتوغراف العماني لجماعة التصوير الضوئي بالقطيف

شبكة أم الحمام تقرير: حسين آل عباس، تصوير: حسين السلطان، علاء الشرفاء، سعيد الشرقي

كشف المعلم أحمد البوسعيدي رئيس الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، مساء الجمعة 24 يناير، عن تاريخ عمان في التصوير الفوتوغرافي.

وقال البوسعيدي في محاضرة له بحضور أعضاء جماعة التصوير الضوئي بنادي الفنون التابع للجنة التنمية الأهلية بالقطيف ضمن معرض ”مشاريع فوتوغرافية“: ”التصوير في عمان بدايته كانت فردية ولم يكن المجتمع متقبل لهذه الفكرة وبداية المصورين كانت بسيطة“.

وأوضح رئيس الجمعية العمانية أن العمل المؤسسي بدأ مع النادي الثقافي والذي كان يضم المثقفين والأدباء حتى تأسيس جمعيه الفنون التشكيلية من ضمنها جماعة مختصة بالتصوير.

وكشف أن الجمعية العمانية للتصوير الضوئي تأسست بعد 20 سنةً من تاسيس نادي التصوير الضوئي في الجمعية العمانية للفنون التشكيلية.

ولفت إلى أن الجمعية العمانية ونادي التصوير يتبعان لديوان السلطنة وأنه تم قبل عدة أشهر إصدار مرسوم بإنشاء وزارة الفنون، معتبرا أنه سيشكل نقلة ونهضة في مجال الفنون.

وذكر البوسعيدي أن الجمعية العمانية للتصوير لديها توجه لإنشاء فرق وجماعات في أنحاء السلطنة تتبع الجمعية التصوير الضوئي، بحيث يكون لها كيان وتابعة لجهة معينة لكي يتم تقديم التمويل لها من أجل إقامة الأنشطة الفوتوغرافية، وذلك من التمويل الحكومي للفنون، لافتا أن الجماعات التي تقوم على جهود أهلية لها متعتها.

وأوضح أن الجمعية، التي يبدأ عملها من شروق الشمس حتى الساعة 10 مساءً، تقيم فعالية كل أسبوعين،

وقال البوسيعيدي بخصوص الفعليات التي أقيمت في مقر الجمعية: ”تم اختيار الجمعية لتكون مقر معرض اتحاد الفياب في 2011.. أقيمت فعاليات دولية في قاعة الجمعية من ضمنها معرض السفراء والمعرض التركي ومعرض فريق حياة السعودي“، وتمنى أن يقام معرض الجماعة في مقر الجمعية

وأكد أن النهضة العمانية في الفوتوغراف ترتكز على الجيل الشاب حيث أنهم الذين يشكلوا الجيل المستقبلي لمصوري عمان، وأضاف: ”تواصلت الجمعية مع وزارة التربية لترشح المواهب الفوتوغرافية من مدارس السلطنة وقد تم إصدار دليل استرشادي بالنسبة للمدارس يضم 300 فريق من المدارس لترشيح 10 مواهب عبر مسابقات وذلك ليشاركوا في مسابقات دولية، وتقوم الجمعية بعرض أعمال الطلاب في معرض كبير ويشمل ذلك جميع المراحل التعليمية من الابتدائية حتى الجامعات“.

وبخصوص الإنجازات العمانية، ذكر البوسعيدي أن الجمعية العمانية حصلت على 65 وسام في 2015، وفي

5656 وسام في 2016 و1382 وسام في 2018، أما الإنجازات