الحواج: مبتعثة بأمريكا تحسن صناعة البلاستيك ب «الميثان»

شبكة أم الحمام

حققت الطالبة المبتعثة بالسنة التحضيرية في جامعة University of Pennsylvania بالولايات المتحدة الأمريكية ”جمانة الحواج“ 18 عاماً من القطيف بالشرقية إنجازاً في الهندسة الكيميائية، من خلال بحثها تحويل الميثان الى منتجات قيمة باستخدام المحفزات الذي يعمل في تحسين طريقة انتاج البلاستيك، ويقلل من غاز ثاني أكسيد الكربون الضارة للبيئة..

وأوضحت ”جمانة“، أن فكرة مشروعها البحثي تتمثل في تحويل الميثان الى منتجات قيمة باستخدام المحفزات واشتغلت على تحسين طريقة انتاج البلاستيك بحيث يقلل من غازات ثاني أكسيد الكربون وغيرها الضارة للبيئة

وأشارت ”الحواج“ إلى أنها عملت على الفكرة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» مع فريق من طلاب الدراسات العليا والبروفيسور ”ماني ساراذي“ كجزء من برنامج SRSI. وقالت: ساعدني الفريق بشكل كبير في العمل على الفكرة وتطويرها وشرح منهج البحث وطريقة العمل..

وأضافت: أن أمي وابي دائمًا يشجعونني على الابداع والابتكار وكذلك المدرسة التي كانت تحفز وتدعم على الاشتراك في المسابقات والفوزفها غير أن الداعم الأكبر في المشروع كانت «كاوست» والفريق اللي اشتغلت معه «نواف الغامدي وسلطان التركستاني وهاوي وانق». وايضاًاهتمام الجامعة ظل حتى بعد انتهاء البرنامج وصارت تتواصل معانا بشأن المشاريع وتطويرها في الاجازات إذا أمكن..

ووجهت الشكر لـ «كاوست» على الاهتمام والجهود المبذولة وتمكني من البعثة لمواصلة دراستي العليا.. وأيضاً اني أطمح بالحصول على براءة الاختراع وحتى لو ماكان في هذا المشروع، وقالت: أتمنى في بحوثي ومشاريعي المستقبلية أن أصنع فرقا وتغييرا وأطور أفكارى في العلم وفي المجالات متعددة من الاختراع بشكل أفضل..

وختمت ”الحواج“ حديثها ”: بعد ما تأهلت الى برنامج SRSI وأتممت بحثي هناك، شاركت أيضاً في مسابقة موهبة“ إبداع" للبحوث والابتكارات ووصلت للنهائيات بحمد الله مع 100طالب وطالبة تقريبًا من جميع أنحاء المملكة.