ذكرى الميلاد تكريس للأخلاق

شبكة أم الحمام

هذه الأيام يزدان العالمين بذكرى ميلاد منقذ البشرية وإنبلاج نور العترة نبينا محمد وميلاد حفيده الإمام جعفر الصادق ، شبكة أم الحمام تتقدم بهذه المناسبة لمقام سيدنا ومولانا صاحب العصر والزمان أرواحنا لمقدمه الفداء ولمراجعنا العظام وللأمة الإسلامية ولإخواننا وأخواتنا المغتربين ولأهالي أم الحمام خاصة بأسمى أيات التهاني والتبريكات ، وتسأل الله أن يعيد هذه الأيام على الأمة الإسلامية وهي بخير وعز وسداد  .

إن بزوغ أصل الشجرة الطيبة ختاماً للرسالات السماوية وإتمام لمكارم الأخلاق ومظاهر السمو النفسي والخلقي المتجلية في رسالة الرسول الأعظم وفي ذاته والتي نعترف جميعاً بالعجز عن التعبير الكامل لكل جوانب التفوق والتسامي في أخلاقة الذي جعله اللـه خاتم النبيين الذين كانوا قادة النّاس وسادتهم في كِلاَ الحقلَين المادي والروحي .

ولقد احتج الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بعجز الإنسان عن التعبير الكامل عن أخلاق النبيّ ، احتج لذلك احتجاجاً لطيفاً بأن اللـه يقول في كتابه : ﴿ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللـه لاَ تُحْصُوهَآ (اِبراهيم/34) ، في حين يقول في آية أخرى : ﴿ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الأَخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ (التوبة/38) فالحياة الدنيا مع أنها قليلة عند اللـه ، فإنها لايمكن الإحاطة بها . واحصاء ما فيها .. فكيف بأخلاق النبي الذي يقول فيه اللـه تعالى : ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (القَلَم/4) حيث عبّر عنه بالعظيم .. فإذا لم يكن إحصاء القليل ممكناً فكيف يمكن إحصاء العظيم .

ومع كل ذلك فإن مجتمعنا أولى من يتحدث عن تلك الصفات والأخلاق بحكم أنها الباعث الأساس لروح الدين في المجتمع وخاصة في مجتمعنا المتكيس ديناً .

هنا لا بد لنا الإشارة إلى بعض النقاط المهمة في هذه الذكرى المرتبطة برفع سمو ذاتنا وتسامي أخلاقنا لكي نكون متبعين فعلاً لهذه العترة الطاهرة وهي :

1- الإتيان بالمستحبات في الذكرى مثل : ( الغسل - الصوم - زيارة أمير المؤمنين زيارة الأئمة )

2- إن العمل الإجتماعي الذي تبذله اللجان الدينية في أم الحمام هو تمثيل واقع لتلك الأخلاق العليا بالكرم والمودة ، لذا عليهم البذل ما استطاعوا لإظهار أم الحمام بالمظهر الحسن .

3- لتكن هذه الذكرى مع ماتمر به بلدنا مؤخراً من أزمات وظواهر إجتماعية منحرفة ، يوم لنبذ كل أنواع ظواهر الفشل الديني من عنف وحمل السلاح و منع إزعاج الآخرين بشتى الوسائل .

4- آملنا في لجان البلد ومكوناتها الإجتماعية في تكوين لجنة مسئولة عن تنظيم السير في أم الحمام لمثل هذه المناسبات .

5- إننا ندعو الأخوة القائمين على بوابات المسرات في الشوارع على أن لا تقتصر هذه البوابات على توزيع الحلوى و ما شابه فقط. ولتكن بوابات توعوية تدخل من خلالها الخيرات لأم الحمام.

6- على الأخوات المؤمنات والمواليات لأهل بيت العترة ، مراعاة التعفف والإقتداء بالسيدة الحوراء والإلتزام بالعباءة الزينبية والتوجه إلى الأماكن الخاصة بإحتفالات النساء .

أخيراً تقبل الله منا ومنكم خالص الأعمال ، وكل عام وانتم بخير .

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
مناجاة علي
[ أم الحمام - القطيف ]: 4 / 3 / 2010م - 5:57 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أتقدم بأسمى التهاني للصاحب الأمر بقية الله الأعظم مولانا الحجة بن الحسن عجل الله تعالى فرجة الشريف ولمراجعنا العظام ولكافة المؤمنين والمؤمنات بميلادحبيب الله وخاصتة وصفوتة وعبدة المنتجب أبا الزهراءمحمد صلى الله علية والة وسلم تسليما كثيرا وميلادصادق ال محمد أبو عبدالله جعفر بن محمد علية أزكى التحايا والتسليم وأدعو العلي القدير أن يمن على أمتنا الاسلامية بلأمن والأمان حفضكم الله وسدد خطاكم