“فريق طبي”ينفذ برنامج“الفحص الاستكشافي”لطلاب“ إبتدائية جعفر الطيار

شبكة أم الحمام

استضافت مدرسة جعفر الطيار الابتدائية بأم الحمام فريقا طبيا مكون من الدكتور زكريا الداوود والدكتور علي الميرزا والممرضان حسين عايش ومحمد الرضوان وذلك لتطبيق برنامج الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس بتنسيق من الموجه الصحي للمدرسة عبدالله آل جبر وبتنظيم وكيل المدرسة محمد الذيب وعلي البراك مسؤول الأمن والسلامة بالمدرسة.

ويهدف البرنامج الى الكشف المبكر عن جملة من المشكلات الصحية، ويتضمن التقصي عن تاريخ الطالب المرضي، والتقصي عن استكمال التطعيمات، والإجراءات الوقائية المعتمدة، والكشف المبكر عن السمنة وزيادة الوزن، وتسوس الأسنان، وحدة النظر، والاكتئاب، واضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه، واعوجاج السلسلة الفقرية، وفحص السمع.

وعند رصد مشكلة صحية لأي طالب يقوم الفريق بطباعة إحالة طبية باسم الطالب والمشكلة الصحية، ثم تتم متابعة الطلبة المحالين طبياً للمراكز الصحية المعنية، كما ترسل رسائل نصية لهواتف أولياء الأمور بنتيجة الفحص الطبي.

وفي ختام الكشف على جميع طلاب الصف الأول والرابع قدم مدير المدرسة عبدالله آل رضوان الشكر والتقدير للطاقم الطبي على جهوده الكبيرة في الكشف والتوعية الصحية للطلاب.

يذكر أن تنفيذ مثل هذه البرامج يأتي في إطار التعاون القائم بين وزارتي الصحة والتعليم لتعزيز صحة الطلبة، وأهمية الكشف الدوري لبناء جيل صحي يهتم بالوقاية قبل العلاج.