التحديات التربوية في ظل تطور الإعلام والتقنية: محاضرة للمدرب حسين آل عباس

شبكة أم الحمام

ألقى المدرب حسين آل عباس، المتخصص في الإرشاد الأسري والتنمية البشرية، محاضرة عبر منصة انستقرام عصر اليوم، بعنوان“ التربية في عصر التقنية”، وذلك ضمن سلسلة من المحاضرات التي يقدمها للأهالي والمعلمين والطلاب.

وتناولت المحاضرة مفهوم التربية وأهميتها في تشكيل شخصية الطفل والشاب، ومصادر المعلومات التي تؤثر على نموه الفكري والعاطفي والسلوكي، وخاصة دور الإعلام والتقنية في هذا المجال.

وأشار المدرب إلى بعض الإحصائيات التي تظهر حجم المشاهدة للقنوات والبرامج والفيديوهات التي تحتوي على مشاهد عارية أو جنسية أو خمور أو قتل أو سحر، وكيف أن هذه المشاهد تؤثر سلباً على نفسية الطفل وتزعزع قيمه وثقافته.

وأكد المدرب على ضرورة توعية الأهالي والمعلمين بخطورة هذه التحديات، وتقديم النصائح والإرشادات لكيفية التعامل معها، وتقوية الروابط الأسرية والدينية والثقافية بين الأجيال، وتشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة الإبداعية والتطويرية والتفاعلية.

وقد لقيت المحاضرة استحساناً من قبل المتابعين، الذين شاركوا بتعليقاتهم وأسئلتهم، وأثنوا على جهود المدرب في نشر الوعي التربوي، وطالبوه بإستمرار هذه السلسلة من المحاضرات.

وتناول فيها المحاضر أهمية تربية الأبناء على قيم الإسلام والوطن، وكيفية استخدام الجوال والإنترنت بشكل مسؤول ومفيد.

كما شدد على ضرورة إبرام عقود سلوكية بين الآباء والأبناء لتحديد حقوق وواجبات كل منهما، ولتعزيز ثقافة الاتفاق والتفاهم. وفي نهاية المحاضرة، أجاب المحاضر على أسئلة الحضور، وثمَّن جهوده في نشر المعرفة والثقافة.

في ختام المحاضرة، أوصى المدرب بأن يحافظ الأهالي والمعلمين على دورهم في التربية، وأن يستخدموا الوسائل التواصل الاجتماعي بشكل أمثل، وأن يوكلوا بعض المهام الإلكترونية للأبناء، وأن يزرعوا فيهم ثقافة مراقبة الذات.