النظافة أولا

النظافة بشكل عام لا تقتصر فقط على المنازل بل حتى المصانع والمكاتب والمطاعم ومحلات الحلاقة والخضروات والفواكه والكافيهات والملابس وغيرها من أماكن يجب أن تكون مرتبة وباردة بمعنى آخر مكيفة، وفي هذا المجال سنركز ونتحدث عن مجال النظافة في مصانع الإنتاج.

يحرص فريق العمل في المصانع الإنتاجية للحفاظ على نظافة المنتجات بصورة عامة بالأخص المواد الحساسة التي ترتبط بالبلاستيك فهي تحتاج إلى عناية تامة وحماية هذه العينات من التلوث الهوائي والأوساخ الضارة التي تتطلب من فريق عمال النظافة تنظيف المصنع بشكل يومي، كي لا تتسلل أي ذرة من الأوساخ والسوائل الضارة التي تؤثر سلبا على المنتج.

إضافة إلى ذلك، يجب أن يكون كل موظف في كل قسم يرتدي ملابس نظيفة، ويجب ارتداء قطعة من القماش توضع على منطقة الرأس من أجل أن لا يسقط جزء من الشعر الموجود في الرأس ثم يدخل للمنتج عند المشي بين الآلات، ويفضل ارتداء كمامة الوجه المطاطية لأصحاب الشوارب الكثيف أو اللحية الكثيفة، لتفادي وقوع مشكلة تحت بند التلوث الذي يسبب ضرر للمنتجات التي تتحرك بين الحزام الموجود في الآلات، ثم تصل بعد ذلك لمنطقة التغليف بالأكياس وحالة الوضع في الكراتين المخصصة لها وبعد ذلك للمخزن.

ومنطقة التغليف والكراتين وأكياس التغليف يجب أن تكون نظيفة وخالية من المواد الضارة التي قد تسقط في المنتجات بعد الانتهاء من عملية التغليف التي تحتاج لأن تكون بطريقة محكمة، وذلك بعدم وجود أي فتحة تسريب تجعل أي مواد منتشرة في الهواء تدخل للكراتين والأكياس، مما يسبب ذلك روائح غريبة تصدر من المنتجات بعد مرور أيام وساعات محددة، لذا يجب التركيز جيدا في هذا المجال ليكون المشتري أو الزبون راضي بشكل كبير عن جودة المنتج وغير متذمر منه.

أجهزة التكييف والتبريد يجب أن تكون نظيفة وهي على هيئة التشغيل، حيث يلزم تبديل الفلاتر بين فترة وأخرى لمنع دخول أي نوع من التلوث، لذا من المهم الحفاظ على نقاء الهواء في المصنع ومنع دخول أي مياه وسخة من قبل المكيف الذي تخرج منه قطرات الماء الملوثة عندما يكون الوعاء للمكيف تعرض للتلف والذي يحتاج للاستبدال أو الإصلاح.

المحافظة على نظافة الجدران والأسقف المرتفعة التي يجب أن يوضع فيها حماية وعازل يمنع دخول المطر وكل فتحة ونوافذ زجاجية في السقف أو الجدار يجب تكون محمية من الغبار المتطاير في الجو، إضافة إلى ذلك تنظيف الأسطح والطاولات والكراسي والحواف الأرضية، لمنع تطاير الغبار المتراكم فيها بين فترة وأخرى.

وجميع الآلات بين كل نهاية شهر تستريح وتتوقف، من أجل اللجوء لعملية تنظيف القطع والمعدات والأزرار وإزالة المواد البلاستكية من كل فتحة صغيرة وكبيرة وأرضية وحواف حديدية متسخة، وكل ذلك حتى لا تتراكم الحبيبات والنقاط السوداء التي قد تؤثر بشكل سلبي على جودة المنتج.