اكتشاف 10 حالات إصابة بداء السكري بمجمع تجاري بالقطيف

أخصائية التغذية العلاجية والرياضية ريدة الحبيب

شبكة أم الحمام جعفر الصفار – القطيف
أخصائية التغذية العلاجية والرياضية ريدة الحبيب
أخصائية التغذية العلاجية والرياضية ريدة الحبيب

 

كشفت أخصائية التغذية العلاجية والرياضية ريدة الحبيب ان عدد العينات التي تم فحصها عشوائياً من المتسوقين خلال الحملة التوعوية التي اختتمت مؤخرا في محافظة القطيف وصلت إلى 600عينة منها 570عينة من البالغين تم اكتشاف 8 عينات مصابة بمرض السكري بينما وصل عدد عينات الأطفال 30 عينة اكتشفت منها 3عينات مصابة بالمرض. وقالت الحبيب خلال حفل تكريم المشاركين في الحملة يوم أمس الأول انه إذا أخذنا بالإحصائيات المعتمدة لعدد السكان بالمملكة فان من المتوقع ان يرتفع عدد المصابين بمرض السكري في المملكة إلى 40 بالمائة, مشيرة إلى ان النسبة في الوقت الحالي تجاوزت 25بالمائة.

 ودعت الحبيب إلى الإسراع بتخطيط وتنفيذ استراتيجيات وبرامج توعوية مناسبة تساهم في تغيير السلوكيات الغذائية الخاطئة كوقاية، مع تفعيل دورها في مرحلتي الإصابة والعلاج، مشيرة إلى أن هناك إحصائيات أخرى معلنة تؤكد أن عدد المصابين في المملكة بين الفئة العمرية من 20 - 74 عاماً يبلغ 28 بالمائة، وأن 50 بالمائة منهم لا يلتزمون بالعلاج، أو لا يواصلونه، مما يؤكد أيضاً حاجتهم للتوعية في مرحلة ما بعد الإصابة.

وتم خلال الحفل تكريم المشاركين في الحملة، وتوزيع شهادات التكريم. يذكر أن الحملة التوعوية التي اختتمت مؤخرا وتزامنت مع اليوم العالمي للسكر وحملة شعار" أوقف السكر" في مجمع سيتي مول القطيف شهدت حضور أكثر من 1000 أسرة تنقلوا بين أركان الحملة ومعارضها، وشارك فيها أكثر من عشرين من المختصين والعاملين في مجال داء السكري من جميع الفئات الطبية المختلفة.