لجنه التمثيل بأم الحمام : للعمل الأدبي الراقي الأثر البالغ في رفع مستوى إيصال الصوت والأداء الحسيني

شبكة أم الحمام

لجنة التمثيل بأم الحمام

تأسست لجنة التمثيل بأم الحمام عام 1423هـ

كانت الفكرة المبدئية عبارة عن تمثيل ركب السبايا داخل شوارع أم الحمام وبالتحديد مقابل مواكب العزاء في تلك الفترة موكب الإمام الحسين وموكب الولاية ثم تطورت اللجنة إلى التمثيل المسرحي المفتوح وتعدد المشاركات فيها وتطور العمل لان يضم مشاركات خارجيه كالبحرين ولبنان و اصوات من المجتمع القيطفي .

#17365d ; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-themecolor: text2; mso-themeshade: 191" lang=AR-SA> 

#17365d ; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-themecolor: text2; mso-themeshade: 191" lang=AR-SA>وبمناسبة أيام فاجعه السنين أيام فاجعه محرم الحرام كان لشبكه أم الحمام هذا اللقاء مع الاخ تيسير المحيمد
أحد مؤسسي هذه اللجنه وأحد الكوادر الادارية العامله فيها.
#17365d ; mso-ascii-theme-font: minor-bidi; mso-hansi-theme-font: minor-bidi; mso-bidi-font-family: Arial; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-themecolor: text2; mso-themeshade: 191" dir=ltr>

 

 

تمثيل يوم العاشر 1431هـ
أرشيف - تمثيل يوم العاشر1431هـ

 

س / بعد مسيرة عطاء و تميز خلال السنوات الماضية ماهي أكثر الامور التي استفدتم منها في عملكم ؟

ج/ هذه التجربة أفاتنا في نواحي شتى أهمها :

·         الاستفادة الفردية : قدمت لنا هذه اللجنة المباركه عطاء كبير في تجهيز و إعداد شباب مؤمن ينظر الى القيم الحسينيه ويعتبرها نهجه و طريقه ، وهذا في ذاته أكبر إنجاز أن عدت الانجازات.

·         الاستفادة الجماعية: تآلف وترابط هذه المجموعة مع بعضها البعض والتفاف البلد و الداعمين، مايجعلهم يخافون على بعضهم البعض ويسعون في قضاء أمورهم بوحدتهم ورباطهم الوثيق.

·         الاستفادة الاحترافية : خلقت كادر ذو حرفة راقية من الفنيين والممثلين والمراقبين في هذا العمل المعدود من الأمور الحديثه على مجتمعنا، وقد وصلنا فيه إلى مستوى راقي جداً بفضل الله وجهود هذه الكوادر الطيبة، ونحن اليوم نعد من اللجان الرئيسة في المنطقه بفضل الله والحسين عليه السلام.

س/ ماهي خططكم واستراتيجياتكم لكي يظهر العمل بصورة مختلفة عن الأعوام الماضية؟

ج/ النهضة الحسينية متجدده ومرت بمراحل متعدده ولم تبقى على شكل واحد، وفي خلال مرورها بهذا التجدد مازالت في قمة التقدم مع ماتعنيه من إصلاح وثقافة و وعي ديني، ويستفاد منها في جميع الاصعدة بالعطاء والثقافة على مر السنين، ونحن في هذه اللجنة المباركة نتشكل معها في كل مايتناسب مع محبي نهضة الإمام الحسين  لنواكب حدثها ، ومهما قدمنا لن نفي هذا العمل حقه ولا شك ان الكل يسعى للكمال أو بعضه، ونحن كذلك نسعى في تحسين أمورنا حسب مايقتضيه الأمر للوصول بهذا العمل إلى القمة.

 

س/ ماهي إضافتكم لهذه السنة ؟

ج/ إضافتنا تتلخص في النقاط التالية:

·         اخراج العمل فنيا : تم أستقطاب كفاءات عالية في الإخراج وذالك بالتعاون مع الفنان المخرج ماهر الغانم و العمل على اخراج اوبريت جديد للعمل وبأستخدام أجهزه صوتيه علية الدقة للرقي بمستوى العمل.

·         نصياً: تم أعداد  النص بصورة احترافية تحاكي تطور العمل المستمر.

·         حرفياً : تم  استقطاب عدد أكبر من الممثلين مع تدريبهم للبروز بشكل منظم .

 

س/ ماهي الصعوبات التي تواجهكم ؟ وكيف تسعون لحلها ؟

ج/ لكل عمل صعوباته الخاصه به ، وبرنامجنا أحدها ، ونحن نؤدي هذا العمل في يوم خاص و حزين يحده المكان و الوقت والزمان و العدد الهائل وضيق الترتبيات وسرعتها ممايسبب بعض الصعوبات أحيانا ولكن بصفة عامة تتشابك الايدي وتتحد لكي تقوم بأفضل مالديها لتقدمة لأحباب الحسبن  بأفضل صورة ممكنة لنتخطى هذه الصعوبات بصدق الأداء و إصرار الكوادر على إبراز هذا العمل بأفضل صورة لإنجاحه ، وفي هذه العجالة اود ان اقف وقفة شكر وتقدير لجميع أهالي البلد و جميع اللجان على ماقدموه من دعم و مسانده لانجاح هذا العمل.

 

س/ هل تطمحون لأن تكون نشاطات اللجنة متواصلة على مدار السنة ؟

ج/ مهام اللجنة الاساسية هي يوم العاشر من المحرم ويوم الاربعين، ولنا مشاركات مختلفة و متعددة في أم الحمام وخارجها مع اللجان الأخرى طول السنة على جميع المستويات.

 

س / ماذا يمثل لكم مشاركة أصوات معروفة من دول الجوار كالبحرين و لبنان ؟

ج / هذا الصوت والأداء المحترفان والمعروفان دائما يمثلان لأي عمل كان حافزاً قوياً ودعماً معنوياً، مما يعكس الايجابيه في الاداء، وتحفيزهم بشكل افضل و أحسن.

 

س/ هل هناك مخطط لرفع سقف العمل ليضم مشاركات عربيه وبأسماء معروفة؟

ج/ المخطط دائماً موجود، لكن ينقصنا الترتيب والمتابعة وهذا يأتي في وقته ومكانه ونحن نشارك على مستوى أقليمي، ولا ينقصنا سوى تنفيذ المخططات التي ترتضيها اللجنة في تطوير العمل بشكل مستمر.

 

س/ هل هناك خطط لتحويل هذه التمثيلية إلى فيلم سينمائي ؟

عملت اللجنة مجموعة منن الكليبات الإحترافية ، والأعمال الجميلة ، لن العمل السينمائي بحاجة إلى إمكانيات كبيرة و متعددة، ونحن في الوقت الحالي لا نتطلع إلية كأولوية من أولويات تخطيطاتنا.

 

س/ ماهي رسالتكم للكفاءات التي في المجتمع؟

يمكن الاستفادة من هذه الكفاءات بالمشاركة الفكرية معهم بحسب تخصصاتهم، فالكلمة والقصيدة و القصه تساهم أدبيا في رفع مستوى العمل، وللعمل الأدبي الراقي الأثر البالغ في رفع مستوى إيصال الصوت والأداء الحسيني بصورة أفضل.

 

 

س/ كلمة أخيرة للمجتمع القطيفي بشكل عام ومجتمع أم الحمام بشكل خاص؟

ج/ المجتمع هو نافذة الأمل التي نطل من خلالها ونعرض مالدينا عبرها، فهم المتلقون والمشاهدون والمستمعون و المقيمون لعملنا، لذا فرأيهم مهم لنا، يعيننا على تقيم أعمالنا و إعادة النظر في بعض مايرى لإظهاره بالشكل المحترف العام والمتماشي مع الشرعيه الدينية، كما أن دعمهم لنا و وقوفهم معنا هو أكثر العوامل إيجابية، لكونه الحافز القوي الذي نستمد منه الاستمرارفي هذا العمل وإظهاره كما ينبغي، واجدد شكري لجميع من شارك في انجاح العمل في السنوات الماضية و للمشاركين في هذه السنه وكما أشكر شبكه أم الحمام على هذه الالتفاته وهذا اللقاء وصل الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.