برنامج لأطفال "فقر الدم المنجلي" في مهرجان أعراس القطيف

شبكة أم الحمام جعفر الصفار – القطيف / تصوير: حسين ابراهيم

 

نظمت وحدة الدعم المعنوي والاجتماعي لمرضى فقر الدم المنجلي "لجنة صديقات المرضى" التابع لإدارة الرعاية الصحية الأولية بالقطيف أمس برنامجاً توعوياً استهدف أكثر من 30 طفل مصاب بمرض فقر الدم المنجلي، وذلك ضمن مهرجان الزهور والأعراس والتراث الذي يقام في مجمع القطيف "سيتي مول".

 

وقالت عضو اللجنة سهى المسلم إن البرنامج يستهدف الأطفال المصابين بمرض فقر الدم المنجلي، ونشر الوعي والثقافة، مشيرة الى نسبة انتشار هذه الإمراض حيث ثبتت الإحصائيات بأن المملكة تحتل المركز الأول في نسبه الإصابات بإمراض الدم الوراثية وخاصة في محافظة القطيف حيث تتراوح نسبة حاملي هذا المرض بين 25 و30 بالمائة أي ما يقارب 10 آلاف مصاب، تبعاً لعوامل وراثية واجتماعية مثل انتشار عادة زواج الأقارب.

 

 لافتتا إلى أن مكافحة هذه الأمراض والسيطرة عليها تحتاج إلى تضافر جهود جميع القطاعات الصحية والمؤسسات الحكومية والأهلية ووسائل الإعلام للتوعية حولها، والتنبيه عن مخاطرها، وكيفية تجنبها.

 

ونوهت المسلم إلى الرؤية التي تهدف إليها الوحدة واللجان المنضوية تحتها، مؤكدة على أهمية التضامن مع المرضى واعتبارهم أفراداً فاعلين وكوادر مجتمعية لا غنى عنها.

 

وأشادت المسلم بدور وزارة الصحة في الاهتمام ببرامج الفحص قبل الزواج والسعي في اكتشاف الأمراض الوراثية منذ الولادة، فهي تقوم بدور كبير في حماية المجتمع من الأمراض ومحاربة الأمراض الوراثية.

 

وتضمن البرنامج فقرات منوعة كزراعة الأشجار وذلك بالتعاون مع بلدية القطيف، والرسم، والمسرح والألعاب، وزيارة أركان المهرجان.

 

 يذكر أن فعاليات مهرجان أعراس القطيف من إدارة وتنظيم وتسويق الشركة العربية للخدمات العقارية ويقام  لمدة شهر في مجمع القطيف "سيتي مول".

 

 

برنامج اطفال فقر الدم

 

برنامج اطفال فقر الدم

 

برنامج اطفال فقر الدم