بيت السلامة في مهرجان أرامكو بالظهران النموذج المثالي

شبكة أم الحمام يوسف الحربي : الظهران
بيت السلامة في مهرجان أرامكو بالظهران النموذج المثالي
بيت السلامة في مهرجان أرامكو بالظهران النموذج المثالي

 

يواصل مهرجان   صيف أرامكو السعودية  2011 في مدينة الظهران، استقطاب الجمهور الزائر والمقيم في المنطقة الشرقية والتي تجاوز 190 الف زائر، ويقدم المهرجان في أحد اجنحته العملاقة معلومات عن "بيت السلامة" وحاجة المجتمع السعودي لمزيد من التوعية بشأن السلامة في المنازل ودرء الحوادث المنزلية من حرائق وإصابات ، بالإضافة إلى طرق التعامل مع الأجهزة الكهربائية والمواد الخطرة وغيرها من الأدوات.

وقد اشتمل جناح "بيت السلامة" على العديد من الرسائل التوعوية والتنبيهات والتحذيرات لزواره الذين أبدوا إعجابهم بفكرة البيت وما يقدمه من رسائل تهم الأسرة وخاصة ربة المنزل ، بالإضافة إلى إلمامة بكافة المعلومات الهامة التي قد تخفى على بعضهن للعيش في بيت آمن خال من المخاطر.

 ويعتبر "بيت السلامة" المقام ضمن أجنحة المهرجان منزلا متكاملا بما يحتويه من أثاث ، حيث يتكون من خمسة أجنحة تحتوي على أهم مرافق المنزل ، كما يشتمل كل جناح على شاشة عرض تلفزيونية تقدم رسائل تحذيرية وأساليب السلامة الواجب إتباعها في كل موقع.

ويحظى الزوار فور دخولهم "بيت السلامة" بمرافقين من المتطوعين والمتطوعات يقومون  بشرح  ما يحتاجونه من معلومات ضرورية حول  المنزل ليكون آمناً وخاليًا من المخاطر ، بالإضافة إلى الإجابة على استفساراتهم ، وتشتمل التحذيرات على الحذر من التمديدات الكهربائية والتشديد على أن لا تكون مكشوفة للأطفال ،وأن تكون المقابس غير مقلدة أو مغشوشة ، بالإضافة إلى الحذر من الإكسسوارات الثقيلة أو الحادة سواء بالاستغناء عنها أو استخدام الأدوات المخصصة للسلامة مثل أكسسوارات الأمان البلاستيكية لزوايا الطاولات .

كما يطلع زوار البيت  على أبرز المتطلبات الواجب توفرها في المنزل من كاشف الحرائق وطفاية حريق ، والطريقة الآمنة الواجب إ تباعها في المستودعات ، وطريقة ترتيب المطبخ وما يحتويه من أجهزة، وما يفترض أن تحتويه "دورات المياه" من مقابض خاصة لمرضى السكر أو الضغط أو حالات الإغماء بالإضافة إلى الدواسات الثابتة التي تحمي من خطورة الانزلاق ووقوع الحوادث.

 هذا وقد لاقت المحاضرات التوعوية عن السلامة المنزلية ومكافحة الحرائق إقبالاً كبيراً من زوار برنامج أرامكو السعودية التوعوي حيث تلقى الزوار محاضرات وعروض حية عن عمليات إطفاء الحرائق .

 وقد تضمن البرنامج شرح أنواع طفايات الحرائق للمنازل والتأكيد على ضرورة توفرها في المطابخ وأماكن متفرقة من المنزل، وكيفية نزع صمام الأمان للطفاية، والوضعية الصحيحة لمجابهة الحريق تمهيداً لإخماده. كما تم عرض أنواع مختلفة من أجهزة الكشف والإنذار المبكر للدخان، وكيفية استخدامها.