أسعار الذهب تتذبذب وسط مكاسب محدودة للدولار

شبكة أم الحمام
صائغ يعرض حليا ذهبية في أحد محال الصاغة
صائغ يعرض حليا ذهبية في أحد محال الصاغة

 

عززت المكاسب التي حققها الدولار أخيرا تذبذب أسعار الذهب في الأسواق العالمية إذ انخفض سعر الأونصة أول من أمس بمقدار 30 دولارا بعد موجة هبوط وصعود سيطرت عليه خلال تداولات الأسبوع.

وتراجع سعر الأونصة أول من أمس إلى 1704 دولارات وسط  صعود الدولار الأميركي واستمرار خيبة الأمل في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق باتفاق ديون اليونان.
وفي السوق المحلية تراجع سعر غرام الذهب من عيار 24 أول من أمس إلى مستوى 39.15 دينار بينما تراجع سعر الغرام من عيار 21 إلى مستوى 34.4 دينار وبلغ سعر الغرام من عيار 18 مستوى 29.3 دينار.

وبلغ سعر الليرة الرشادي 245 دينارا والإنجليزي 280 دينارا. 

وأكد أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان أن تذبذب أسعار المعدن النفيس كان نتيجة عمليات بيع الذهب لغايات جني الأرباح التي أدت إلى انخفاض الأسعار في السوق العالمية عند 1704 دولارات وأغلق عند 1720 دولارا.

وقال علان إن "السوق في حالة من التذبذب إذ هبط سعر غرام الذهب في السوق المحلية قرابة 70 قرشا لمختلف العيارات".

وأضاف أن السوق تعيش حالة من الترقب الكاملة لما سيصدر من بيانات مؤثرة في أسعار الذهب سيما فيما يتعلق بمشاكل منطقة اليورو. وسجل المعدن الأصفر أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1920.30 دولار العام الماضي. وحسب تقارير دولية أول من أمس تراجع سعر الذهب مع انخفاض اليورو من أعلى مستوى في شهرين نتيجة انحسار التفاؤل الذي أثاره توصل اليونان الى اتفاق بشأن اجراءات تقشف ضرورية لحصولها على خطة الانقاذ الثانية.

ويطالب وزراء مالية منطقة اليورو اليونان بالمزيد من الاجراءات قبل الموافقة على منحها خطة انقاذ ثانية الأمر الذي أذكى احتمالات تعثر أثينا عن سداد ديونها وأضر بالإقبال على المخاطرة.

وما يزال المعدن النفيس مرتفعا عشرة بالمائة هذا العام مدعوما بتوقعات بأن تبقي الولايات المتحدة سياستها النقدية ميسرة للغاية.