دراسة: الروتين الصباحي يقضي على التفكير الخلاق

سي إن إن

 

 

كشفت دراسة نشرت مؤخراً على مجلة التايم الأمريكية، أن الروتين الصباحي الذي يخوضه السواد الأعظم من الناس، ابتداءً من لحظة إيقاف المنبه صباحاً والنهوض من السرير، إلى التنقل إلى العمل، كلها خطوات روتينية تؤدي إلى "قتل" التفكير الخلاق، والقدرة على تقديم أفكار ومقترحات جديدة.

وجاء في الدراسة أن الأحداث التي يمر عليها الفرد خلال طريقه إلى العمل، كأصوات الحفريات والسيارات وغيرها، تؤدي إلى رفع هرمون "الكورتيسول" الذي بدوره يؤثر مادة "المايلن" التي تغطي الخلايا الدماغية، وبالتالي التأثير على سرعة استجابتها، للمعطيات الجديدة.

وجاء في دراسة نشرت على صحيفة "الجورنال" الأمريكية، أن الأبحاث أثبتت أن قيام الفرد بقراءة الصحف أو الأخبار المحزنة في الصباح، تؤثر على قدرته على إيجاد حلول خلاقة للمشاكل التي من الممكن مواجهتها خلال اليوم، وتنصح بقراءة الصحف عند نهاية يوم العمل.

وتنصح عدد من الدراسات المنفصلة، بشرب فنجان من القهوة الصباحية، قبل الخروج إلى العمل حيث ينعكس ذلك إيجابا على قدرة الفرد ليس فقط على التركيز وحسب، بل أيضا على تحديد الحلول الخلاقة.

وتشير الدراسات إلى أن أفضل وسيلة للوصول إلى التفكير الإبداعي تتم من خلال عدم الاكتراث بالأحداث التي يمر بها الفرد إلى عملة، سواء ضوضاء على الطريق، أو إزعاج من قبل أفراد آخرين، ومن ثم شرب فنجان من القهوة بمجرد الوصول إلى العمل، وأول شيء لابد من القيام به على جهاز الحاسوب هو البحث عن مقاطع الفيديو المضحكة لعدد من الدقائق.