اخصائية: احذر .. الشاورما والمايونيز صيفاً

شبكة أم الحمام جعفر الصفار - القطيف

 

حذرت أخصائي التغذية العلاجية والرياضية رندة الحبيب من تناول بعض الأطعمة من المطاعم خلال فترة الصيف بسبب حرارة الطقس والرطوبة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية من العاملين.

خاصة وان فترة الصيف تعتبر من أكثر المواسم وأشهرها على الإطلاق إصابة بالتسمم الغذائي بسبب الحرارة والرطوبة ونمو الميكروبات.

 وقالت :إن من أشهر المأكولات المسببة للتسمم الغذائي هي اللحوم بجميع أنواعها مثل الهامبورجر والشاورما واللحم المفروم والسجق والدجاج والأسماك وكذلك الحليب ومنتجاته ،لأنها سريعة الفساد في حال تعرضها لطقس حار رطب والأغذية التي يدخل فيها البيض أو المايونيز والسلطة الطازجة خصوصا في حال شرائها من الأماكن غير المعروفة بنظافتها.

وشددت الحبيب على النساء الحوامل بتجنب تناول أطعمة المطاعم المجهولة وإتباع القواعد الصحية خلال إعداد وتجهيز وطهي وحفظ الطعام في المنزل ،ونظرا لارتفاع حرارة الجو مما قد يشكل بيئة ملائمة جدا لنمو البكتيريا والجراثيم التي تتكاثر بشكل سريع مما يؤدي إلى فساد الطعام مما يعرض حياة الأم والجنين للخطر.

 وأشارت إلى عدم وجود أطعمة معينة تحمي من أمراض الصيف وإنما هناك قواعد صحية يجب اتباعها لتجنب أمراض الصيف منها المحافظة على سلامة الأطعمة وطرق تجهيزها وحفظها بعد الطبخ في المنزل وشراء الطعام من مطاعم معروفه وتجنب الشراء من الباعة المتجولين في الشوارع والحذر من المايونيز المجهز داخل المطعم وكذلك المحفوظ في درجة حرارة الجو وعدم الشراء من عامل الأغذية الذي لا يتبع القواعد الصحية ومنها ” لبس القفاز وتغطية الرأس وتقليم الأظافر ” واشارت الى اهمية الابتعاد عن تناول الأطعمة النية أو المطبوخة بنصف سواء مثل البيض أو الأسماك.