فعاليات متنوعة في افتتاح مهرجان صيف القطيف

شبكة أم الحمام جعفر الصفار-اللجنة الإعلامية بالمهرجان

 

افتتح المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار المهندس عبد اللطيف البنيان مساء أمس الأول مهرجان "صيف القطيف 2009" والمقام في مجمع القطيف سيتي مول.

 

 وحضر تدشين المهرجان عضو مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية والمشرف العام على مهرجان صيف الشرقية الدكتور محمد مسعود العبد الله، ورئيس مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية الدكتور عمر بن سليمان الحميدي، وأخصائي تطوير منتجات بجهاز السياحة بالمنطقة الشرقية مانع المانع، المدير التنفيذي لمؤسسة وهج السعودية فارس القاضي، ورئيس المجلس البلدي بمحافظة القطيف رياض المصطفى، ومدير مهرجان صيف القطيف عبد العظيم الضامن، وعدد من المسئولين ووجهاء المحافظة، رجال الأعمال والمثقفين والفنانين، من بينهم الفنان مهدي الجصاص.

 

وقدم الحفل الشاعر والإعلامي محمد الحمادي والذي أشار فيها الى ان  القطيف تزخر بثراء حضاري وثقافي، مشيرا الى أنها تسعد بانطلاقة مهرجان صيف القطيف الذي يتطلع القائمون عليه إلى إبراز الصورة الحقيقية لهذا الجزء الغالي من الوطن.

 

وألقى المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار المهندس عبد اللطيف البنيان كلمة الافتتاح أشار فيها ان ما تهدف إليه التنمية السياحية في المنطقة الشرقية، هو الإسهام في التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية من خلال التحفيز والتنويه بالتراث الثقافي للمنطقة. مؤكدا ان استراتيجة مجلس التنمية السياحية تهدف لئن تكون المنطقة الشرقية وجهة سياحية رائدة في المملكة والخليج للسياحة العائلية.

 

بعدها القى رئيس المجلس البلدي بمحافظة  القطيف  المهندس رياض المصطفى كلمة أكد من خلالها على مشاركة المجلس البلدي في فعاليات مهرجان الصيف القادم.

 

بعد ذلك القى مدير مهرجان صيف القطيف  الفنان عبد العظيم الضامن كلمة أكد فيها ان الفعاليات التي ستقام أثناء المهرجان نتطلع من خلالها إلى خلق مناخ سياحي لزوار محافظة القطيف. وقدم شكره الى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبد العزيز، ودور مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية برئاسة سمو الأمير عبد العزيز بن فهد الذي أطلق حملة مهرجان صيف الشرقية للتشوق والترفيه (الوجهة شرقية).

 

بعد ذلك قدمت الطفلة الموهوبة والموهبة الحاصلة على جائزة أول طفلة سعودية تفوز بالمركز الأول للعروض القصيرة نوره يوسف،عن مسرحية "شهد" التي تناولت فيها العنف الموجه للأطفال. وقامت بقراءة مقدمة عن مهرجان صيف القطيف، ونالت إعجاب الحضور.

 

وتوالت بعد ذلك فقرات الحفل بمشهد فكاهي للفنان مهدي الجصاص بعنوان "مريم نور القطيفية " تناول فيها بأسلوب مفعم بالفكاهة العلاجات بالأعشاب الطبيعية للعديد من الأمراض والمشاكل وقد تجاوب معها الجمهور وشاركوا بها بفاعلية عبر تقديم الأسئلة لمعرفة رأي مريم نور القطيفية ووصفاتها السحرية.

 

فرقة أضواء المسرح بدورها قدمت فقرة عن التراث الشعبي القطيفي تركزت حول المعلم وكيف يتعامل مع الأولاد والبنات ولم يخلو المشهد التمثيلي من الفكاهة الخفيفة.

 

وفي نهاية الحفل افتتح المهندس عبد اللطيف البنيان معرض رسوم الكاريكاتير للفنان ماهر عاشور.

 

ومن جهته، قال الدكتور محمد مسعود العبد الله أن المعرض جميل ويتسم بالتنوع فكل هموم المجتمع تجدها هنا، مشيرا الى ان الاختبارات في الصيف بدون المكيفات كان لها نصيب، وعن فعاليات المهرجان بارك العبد الله باسمه وباسم صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن فهد وأعضاء لجنة التنمية السياحية هذه الانطلاقة الطيبة، لافتا الى ان البدايات تكون صعبة ولكن مهرجان صيف القطيف اجتازها.

 

وأوضح المهندس عبد اللطيف البنيان ان المبادرة كانت عن طريق بحث الشركاء لوضع نواة للمهرجان الصيفي الأول. ومن جهة أخرى الهيئة العامة للسياحة تقدم للمهرجانات الدعم المادي وكذا تطوير المنتج والاستشارات وتقديم الخبرات. كما أن مجلس التنمية قدم الدعم في ترخيص الفعاليات وإجازتها والدعم اللوجستي والإعلامي والمطبوعات من خلال الشركة المنظمة.

 

من جانبه أكد عضو اللجنة الإعلامية حسن آل غزوي بأنه وصل عدد الأطفال في الافتتاح إلى 3000 زائر وزائرة، مشيرا إلى انه خلال أيام المهرجان والذي يستمر أسبوعين يتوقع ان يصل عددهم إلى 12 آلف زائر من مختلف إنحاء المنطقة الشرقية.

وأكد كل من الزوار سعيد الحمام، وإدريس العيد، وعبدالله شهاب،أن فعاليات المهرجان، تم تنظيمها بشكل يتلاءم مع الاهتمامات السياحية في القطيف، مضيفين أن الجميع يأمل في استمرارية إقامة مثل هذه المهرجانات وبشكل دائم مع مراعاة أن تكون هناك دراسة وافية للإيجابيات والسلبيات والعمل على تفعيل الإيجابيات وتلافي جميع السلبيات للوصول إلى الأفضل، واستثمار المقومات السياحية بالقطيف على الوجه الأمثل في السنوات القادمة.

وأشادت فضيلة السادة فنانه تشكيلية بتنظيم وإعداد المهرجان، مشيرة إلى احتياج المنطقة لمهرجانات ترفيهية وتثقيفية من هذا النوع. وانبهرت فاطمة العباد من محافظة الإحساء بدورة الإسعافات الأولية التي تعلمت منها الكثير. وطالبت زينب العلوي بفعاليات نسائية متنوعة وشامله لجميع الفئات العمرية. وأكد الأخصائي احمد السعيد أن المهرجان تميز بتعدد الأنشطة وتنوع الفقرات وبوجود إبداعات وأفكار نيرة، مشيرا الى أن فكرة السياحة في القطيف في نمو وتطور لكنها تحتاج للعقل السياحي والتشجيع فطالما وجد المشجع وجدت السياحة.

 

صيف القطيف

 

صيف القطيف

 

صيف القطيف

 

صيف القطيف

 

صيف القطيف