ماهي حدود جسمك المسموح والغير المسموح بها

شبكة أم الحمام جمعية العطاءالنسائية - سماح السنان

نظم فريق الأمان الأسري التابع للجنة التنمية الأسرية بجمعية العطاء يوم السبت بحضور 15 طفلة ورشة عمل بعنوان " طفولتي أمنة " بهدف توعية الأطفال بمعنى التحرش الجنسي وكيفية الوقاية منه.

بدأت مقدمة الورشة الأخصائية الاجتماعية سلمى العالي بمحاولة "كسر الجليد" مع الفتيات وادخالهن في جو مرح عن طريق لعبة ما نحب ونكره .

بدأت الورشة بعرض فيلم كرتوني يوضح اهمية تصريح الطفل وأخبار ذويه عن أي افعال خاطئة تصدر ناحيته من قبل الأخرين وكان تفاعل الفتيات كبير مع الفيلم الكرتوني حيث تفهموا فكرة ان جسدهن ملك خاص بهن , وحاورت الفتيات المحاضرة عن مفهومهن لمعني الاعتداء والفرق بينه وبين الاعتداء الجنسي .

انتقلت الورشة الى لعبة "ماهي حدود جسمك المسموح والغير المسموح بها" وهي عبارة عن رسمة كرتونية طلب من الفتيات وضع علامة اكس على الاماكن المحظور للأخرين الاقتراب منها وشجعت الفتيات على تعليم اقرانهن هذه اللعبة .

قامت المحاضرة بأجراء تمرين " من هم المعتدون " والتحاور مع الفتيات عن كيفية تمييز المعتدي والتفاعل مع الموقف وشرح اليات الدفاع والهرب للفتيات وضرورة ابلاغ احد الأقارب في حالة حدوث امر ما في اسرع وقت ممكن .

في ختام الورشة قامت المحاضرة بمناقشة ما تم تعلمه في الورشة مع الفتيات وطمأنتهن ان الجميع موجود لمساعدتهن في حالة حدوث اي امر , اوضحت مجموعه من الفتيات سعادتهن واستفادتهن من الورشة وإحساسهن بالثقة و "عدم الخوف" بعد الان بعد معرفة التصرف الصحيح في هذه الحالات .

صرحت رئيسة فريق الامان الاسري الاستاذة نادية عبد الجبار " ان هذه الورشة ضمن أنشطة فريق الامان الاسري الذي يهدف الى محاربة العنف من خلال التوعية المجتمعية "
واضافت " نتقدم بالشكر للاخصائية سلمى العالي لتعاونها معنا في توعية وتثقيف بناتنا الصغيرات" .