القطيف: دار الهدى تختتم برنامجها الصيفي

شبكة أم الحمام علي المخامل-القطيف

 

اختتمت لجنة دار الهدى للتربية والتثقيف بالقطيف برنامجها الصيفي الذي تضمن العمرة الرجبية ودورة سن التكليف .

حيث انطلقت حملة دار الهدى إلى مكة المكرمة يوم الأربعاء الموافق 15/7/1430هـ ولمدة ثلاثة أيام بانضمام 65 شخصاً، وقد اشتملت الرحلة على البرامج الروحية التي تضمنت دعاء كميل، وصلاة جعفر، وزيارة الأئمة .

كما تضمنت برنامجاً إرشادياً ومسابقات هادفة إضافة لزيارة غار حراء في جبل النور وجبل الرحمة بعرفات ، وزيارة مقبرة المعلى المدفون فيها أبو طالب وخديجة بنت خويلد ، إضافة إلى توجه عدد من المعتمرين لزيارة الرسول الأكرم وأئمة البقيع .

كما أقامت الدار دورة لمدة يومين تحت عنوان: "سن التكليف.. مفاهيم وتطبيق" كان محاضرها في الليلة الأولى الأستاذ مهدي صليل الذي تحدث فيها عن المكلف من الناحية السلوكية مُشيراً إلى المسؤولية المُلقاة على عاتقه تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه كالالتزام بالواجبات المنزلية والمدرسية،  التواصل الأسري، والقيام ببرامج توعوية تساعد على بناء المجتمع.

وقد تطرق صليل إلى أسباب عدم تحمل المسؤولية التي منها ضعف الوازع الديني وعدم تمكن الوالدين من زرع المسؤولية لدى الأبناء في مراحل التربية المتعددة التي لم تمكنهم من الخوض في المشاريع الاجتماعية. وقد حث الأستاذ صليل الحضور على الالتزام بالمسؤولية ليس قولاً فقط بل فعلاً وعملاً.

وفي الليلة الثانية تناول سماحة الشيخ شوقي المقداد موضوع التكليف من الناحية الفقهية ، حيث بين أنواع النجاسات وكيفية تطهيرها مبيناً بشكل تطبيقي كيفية الوضوء والغسل والصلاة.

 وقد حث سماحة الشيخ المقداد الحضور على الالتزام بالصلاة في المساجد ، واختيار الرفاق الصالحين لما لهم من تأثير إيجابي على حياة الفرد والمجتمع .

وفي نهاية الدورة، تم تكريم المحاضرَين على ما بذلاه من مجهودٍ سخي ساهم في إنجاح البرنامج.

وتشكر لجنة دار الهدى جميع من شارك في البرنامج.

جدير بالذكر أن دار الهدى للتربية والتثقيف تقدم العديد من البرامج والرحلات والدورات الموجهة لفئة الشباب وخاصة طلبة المراحل الدراسية المتقدمة.