أبناء الذَوات

 

 

 

كلما لاحَت في مُخيّلتي ذكريات الدراسة في المرحلتين المتوسطة و الثانوية ، لا سبيل مِنْ أن أتذكّر أبناء الأغنياء أو (( أبناء الذَوات )) الذين كانوا جزءً مهماً مِنْ تلك الحُقبة يستعصي عليّ نسيانه ، فقد كانوا يتعاملون معنا نحن أبناء الفقراء وقتئذٍ بطبقيّةٍ مَقيتةٍ ، و إقصائيَّةٍ موجعةٍ ، و هم إن نظرتم إليهم نظرةً عميقةً ، فلن تجدوهم يملكون من حُطام هذه الدنيا شيئاً سوى أنهم أبناء الذَوات أو سلائل الحَسَب و النَسَب.

كانوا لا يُخالطون أيّ مَنْ كان ، و كانت لهم طقوسهم الخاصة في الفسحة ، حيث يتوارون في زوايا المَدرَسة التي اختاروها لتجمّعاتهم ، و يجعلون بينهم و بين بقية الطلبة مسافةً لا يُمكن لأي أداةٍ قياسٍ قياسها ، و كانوا يُجنّدون لهم بعض الطلبَة الفقراء  ليقوموا بشراء الفطور بشكلٍ يومي ، و المُحزِن أنَّهم  لا يتذكّرون أو لا يعترفون بزمالتهم لأولئك الفقراء إلّا في تلك الأثناء ، لأنهم لا يستطيعون أو لا يريدون خوض غِمار المعارك الشَعواء التي تنشُب كل صباح أمام شبَّاك المقصف المَدرسي ، فيضطرّون للاستعانة بالغير مقابل ثمنٍ بَخس.

لا أخفيكم ، فقد كنتُ أشعر بإمتعاضٍ شديد جرّاء تلك الطبقية التي لم تؤسَّس على فروقاتٍ علمية أو ثقافية أو فكرية ، بل نشأت و قامت على فارق المال !!.. لكنني وقتها كنتُ صغيراً ، و نظري لا يتعدَّى ظلّي ، و لم أكن أوقن حقاً أنَّ هذه السُحب لا بد و أن تنجلي يوماً ، و تتبدّل الكثير من المفاهيم و القناعات ، و أن مَنْ يحتمي بجناحيّ والديه صغيراً ، فإنه و إن طال به الزمان ، فلا بُد له أن يُحلِّق بجناحيه كبيراً ، و أنَّ مَنْ اعتاد على التحليق بجناحيه منذ صغره ، حتماً سيكون له فارق الخبرة و الثقة و المعرفة.

تمر الأيام ، و تدور عجلة الزمن بسرعةٍ فائقةٍ ، فنجد أنفسنا و هم قد كبرنا ، و بعد أن كانوا لا يروننا شيئاً لصِغر حجمنا في عيونهم المتأثرة بداء الطبقيّة التي يعانون منها ، ها هم اليوم يحتاجون لمُصغِّر كي يستطيعون رؤيتنا بحجمٍ تستوعبه عيونهم المُجرّدة ، فبعد أن فرضنا أنفسنا نحن (( معشر الفقراء )) بعلمنا و ثقافتنا و عصاميتنا ، و أصبحنا حقيقةً تُطاردهم أينما حلّوا و رحلوا ، و أينما أقبلوا و أدبروا ، أيقنوا أنه لا مَفرّ مما حققناه ، و إن كانوا يرونه كثيراً علينا ، فتجرّعونا حتى لو كان ذلك على مَضَض في بلاعمهم التي ضاقت بنا .


تاريخ الميلاد
09 مايو، 1981
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية:
- حاصل على دبلوم المحاسبة التجارية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 2008.
- أدرس حالياً إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل .

الخبرات الوظيفية:
-موظف حكومي في المديرية العامة للشئون الصحية بالرياض من عام 2004 إلى 2008 .
-موظف أهلي في البنك السعودي البريطاني "ساب" بالرياض منذ 2008 و لا زلت على رأس العمل.

مشواري الكتابي:
-كتبت ما يفوق الأربعين مقالة ، و كان معظمها في جريدة "الرياضي" السعودية عندما كان مقرها في المنطقة الشرقية ، كما نشرت أيضاً بعض المقالات في جريدة "الجزيرة" و "اليوم".
-اتجهت للكتابة في المنتديات الثقافية ، و كان من ضمنها "منتدى أزاهير الثقافي".
-اتجهت للنشر على صفحتي الشخصية على الـfacebook و النشر في الصحف الإلكترونية في نفس الوقت ، و على رأسها : شبكة الأحساء الإخبارية ، صحيفة الأحساء الإلكترونية ، مشهد الفكر الأحسائي .
الجنس
ذكر
المعلومات الشخصية
كاتب يرسم صورته في عيون الآخرين من خلال قلمه .. .

بطاقته الشخصية :

الاسم : رائد علي البغلي
تاريخ الميلاد: 05-07-1401هـ الموافق 09-05-1981مـ
مكان الميلاد: الأحساء
ترتيبه بين أخوته : الأكبر
سماته : الطموح ، الصبر ، الكفاح ، الأمل
الاهتمامات الشخصية
الكتابة بأنواعها ، و المطالعة ، و تصفح الإنترنت ، و متابعة كرة القدم .
البريد الإلكتروني
raed.sabb@hotmail.com
الموقع الإلكتروني
http://raedalbaghli.blogspot.com/