ثلاث تجارب ابداعية وضاءة يعرضها منتدى القطيف الثقافي

شبكة أم الحمام


استضاف منتدى القطيف الثقافي في دورته الرابعة والعشرين مجموعة من  النماذج ا لمشرقة الناجحة في محافظة القطيف .

وقد استهل الندوة المهندس عباس الشماسي راعي المنتدى بكلمة ترحيبية أشاد فيها بالطاقات الكامنة التي يملكها أبناء القطيف وخصوصآ من حقق انجازات في مجالات عدة بفضل الجهد والاجتهاد والمثابرة على تحقيق الطموحات فأناروا الدروب وقهروا الصعوبات وأزاحوا التحديات ليرفعوا اسم وطنهم عاليآ في المحافل .

وقد تم استضافة الأستاذ بشير التاروتي الحاصل على جائزة أفضل مدير مشروع تطويري على مستوى المملكة العربية السعودية و في قائمة أفضل بيئة عمل والتي أعدتها صحيفة الاقتصادية وشركة تيم ون الأستشارية .

وقد تحدث التاروتي عن الية التغير والتطوير وعن اهمية إيجاد آلية متبعة وممنهجة لأحداث تغير في أي هيكلية وأي مؤسسة، وتحدث عن وجوب ايجاد خطة تواصل مع الموظفين واشركهم في أي حركة تطوير في المنظمة و وجود الشفافية بين الجميع كفيل بتوفر بيئة عمل جيدة للعمل.

فيما عرض الأستاذ عصام الشماسي وكيل مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف تجربة المدرسة في حصولها على المركز الاول في الأختبار التحصيلي على مستوى المملكة والعوامل التي تقف وراء التميز في نتائج طلاب المدرسة لاختبارات القدرات والتحصيلي وأهمها اهتمام معلمي الرياضيات بالتدريب على مهارات الجزء الكمي لاختبار القدرات وتفعيل الانشطة والمهارات اللغوية من قبل معلمي اللغة العربية واسستثمار حصص اللغة العربية في تحقيق هذا الهدف والتوعية من قبل الارشاد الطلابي بأهمية الاختبار والاستعداد له واجراء اختبارات تجريبية تحاكي الاختبارات الفعلية وتقويمها بالاضافة الى تكوين جماعات الابداع والمهارة من الطلبة المتميزين بهدف التدرب على المهارات والقدرات في الجزء الكمي واللفظي وتكريم الطلبة المتميزين ومكافآتهم أمام زملائهم وتحفيزهم لبذل المزيد بالاضافة الى تكثيف الانشطة غير الممنهجة ووجود الادارة الفاعلة والعمل بروح الفريق الواحد مما أدى الى رقي مخرجات التعليم من خلال منظومة تربوية متكاملة ساهم فيها الى حد كبير التعاون بين المعلم والطالب والاسرة.

واستضاف المنتدى فريق جائزة القطيف للأنجاز ممثلة في أمينها العام المهندس عبد الشهيد السني والمدير التنفيذي المهندس أحمد العلوي ورئيس لجنة التحكيم الدكتور فؤاد السني ورئيس لجنة الموارد البشرية المهندس السيد صلاح الدعلوج وعضوها الاستاذ عبدالعظيم الضامن الذي أعطى الحاضرين نبذة عن الجائزة وهي جائزة أهلية سنوية تهدف الى أن تكون رائدة في ابراز انجازات الشباب مهتمة بتكريم وتحفيز الشباب المنجز للمساهمة في بناء جيل مبدع كما تهدف الى اذكاء روح التنافس الشريف بين المبدعين وتطوير الممارسات الابداعية في المجتمع ونشر ثقافة التميز والابداع ثم تطرق الاستاذ الضامن الى فروع الجائزة وشروط الترشح لها وآلية أختيار الفائزين.

وطرحت خلال الندوة بعض المداخلات والاستفسارات التي أجاب عليها المستضافين وقد شارك في المداخلات الاستاذ حسن علي الزاير والدكتور حسن الفرج ,والدكتور عبد العزيز الجامع وعدد آخر من الحضور . وفي الختام تم تكريم الضيوف بدروع تذكارية قدمها المهندس الشماسي بإسم المنتدى.

الجدير بالذكر إن منتدى القطيف الثقافي يستضيف يوم الاثنين من هذا الأسبوع و في تمام الساعة الثامنة والنصف الأديب الصحفي منير النمر للتحدث عن ديوانه الثالث ارتداء جسد وذلك بموقع المنتدى بمنزل المهندس عباس الشماسي بحي الحسين