الكويت: متدربات «وعي» يشاركن في دورة صعوبات التعلم

شبكة أم الحمام زهراء آل غزوي - القطيف

نظم مركز وعي للاستشارات التربوية والتعليمية بالقطيف بالتعاون مع مركز تقويم وتعليم الطفل بدولة الكويت دورة التعرف على صعوبات التعلم خلال الفترة 2 - 7 نوفمبر بحضور 25 متدربة.

وانتسبت المتدربات «من اختصاصيات نفسيات واجتماعيات ونطق ومربيات رياض أطفال» إلى عدة جهات رسمية مهتمة بالطفل ومنها رياض القطيف الرائدة، روضة القطيف النموذجية، دار الطفولة بالعوامية، روضة مناهل الإبداع وروضة الطفل السعيد بتاروت ومجمع الدمام الطبي.

واحتوت الدورة على 12 محاضرة ابتدأت بجولة ميدانية للتعرف على مرافق مركز تقويم وتعليم الطفل من فصول دراسية وقاعات التربية البدنية وقاعات الموسيقية، والخدمات المصاحبة كالمكتبة والخط الوطني المجاني وقسم التشخيص النفسي وقسم الخدمة النفسية.

تعرفت المتدربات في اليوم الأول على أسباب صعوبات التعلم وأهمية الكشف المبكر عنها مما يساعد في التغلب على مظاهرها مع الأستاذ مالك الرشدان، كما تعرفن على عسر القراءة «الدسلكسيا» مع الأستاذ عمر السيد.

واستعرضت الدكتور آمال عاشور في اليوم الثاني خمس برامج علاجية جماعية تهدف إلى تحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي، وطرحت الأستاذة هنادي المحيميد عسر الحساب «الدسكلكوليا» والأستاذ طلال العثامنة عسر الكتابة «الدسغرافيا»

وخصص اليوم الثالث مع الأستاذة هبة باشا والأستاذة منتهى الحمد للتعرف على بطارية الاختبارات المستخدمة في التشخيص وكيفية كتابة التقرير النفسي والتربوي.

واستمرت فعاليات اليوم الرابع من الدورة مع الدكتورة موفق المنابري بعنوان التشخيص التربوي، والسلوك التنمري مع الدكتور مسعد أبو الديار.

واختتمت الدورة بزيارة إلى مدارس السديم النموذجية للبنين التي تطبق نظام الدمج التعليمي لطلاب صعوبات التعلم، حيث شاهدت المتدربات نموذج عملي لنجاح هذا النوع من الدمج، وألقى الدكتور عيسى جاسم محاضرة عن تجربتهم مع مديرة المدرسة خالدة شاهين.

وأكد الدكتور عيسى جاسم على أنهم يسعون لتكوين شبكة لتعليم صعوبات التعلم في مختلف البلدان تخدم الطفل العربي.

ونظم مركز وعي للاستشارات التربوية والتعليمية على هامش الدورة برنامج إثرائي من زيارة إتحاد الحضانات الخاصة وروضة المنصور والمركز العلمي ومجمع المكتبات والالتقاء بشخصيات ثقافية واجتماعية.

وذكرت المدير التنفيذي غادة السيف أن ما شاهدته من اهتمام دولة الكويت بفئة صعوبات التعلم وتوفير مناهج خاصة تساعدهم للتغلب على مظاهرها من الدسلكسيا والدسكلكوليا والدسغرافيا يدعو للفخر

وبينت السيف: أن هدف الدورة التدريبي جاء ضمن سلسلة أهداف يسعى المركز لتحقيقها للرقي بشأن الطفل التربوي والثقافي والاجتماعي بتقديمه خدمات متميزة في مجال الطفل.