" أنامل الرحمة " تختتم برنامجها الأول في حلول المشاكل الزوجية

شبكة أم الحمام ليلى خميري

 استضافت "لجنة أنامل الرحمة " بأم الحمام بمحافظة القطيف على مدى ليلتين متخصصين في حلول المشاكل الزوجية في لقاء مفتوح استهدف فئة النساء والرجال وذلك في صالة الكعيبي بأم الحمام .

ونال اللقاء على مدى الليلتين حضور فاق المائة من السيدات والرجال ، كما حضي بتشريف حضور من المشايخ وكبار رجالات البلدة من رؤساء جمعية أم الحمام ورؤساء نادي الابتسام .

وحملت محاضرة الليلة الاولى عنوان " علاقتي الزوجية في خطر " والذي قدمها دكتور في العلاقة الزوجية والتطوير الذاتي والدراسة الاكاديمية تركي لعجيان ، والذي أكد فيها على أن المحاضرات التثقيفية ليست عصا سحرية بل هي خارطة طريق يقدم من خلالها فحص شامل للعلاقات الزوجية ويحدد من خلالها الشخص نوعية علاقته الشخصية .

وبين لعجيان أمور متى ما تواجدت في العلاقة الزوجية فهي في خطر وهي سوء الظن والانشغال العبثي والرقابة والتحقيق والاتهام والحوار المتشنج بالإضافة الى فتور في العلاقة الخاصة ، مشيرا الى أن معالجة العلاقة الزوجية المريضة يكمن في الهدوء والاستقرار والتناغم والمسؤولية والامان مضيفا اليها معرفة الزوجة بالشفرة الزوجية لدى الزوج .

وقدمت محاضرة الليلة الثانية عنوان " تكنيكات التخلص من الغضب بين الزوجين " قدمها مدرب على مهارات الحياة ومدير عام التطوير الاداري بإمارة المنطقة الشرقية ابراهيم الشيخ والذي بين فيها أسباب الغضب وذكر أنها تتمثل في أسباب خارجية من الزوج والزوجة ومشاكل الابناء والعمل اضافة الى الحالة الاقتصادية والتحسس من إنسان ما ، وأسباب داخلية تتمثل في الطبيعة الشخصية والمزاج الحاد وتراكم الخبرات السلبية اضافة الى معتقدات الطفولة وسوء الظن وتورم الذات وعيوب خلقية .

وطرح ال الشيخ تكنيكات إدارة الغضب وهي تخصيص وقت للاسترخاء يوميا والاعلان عن الغضب والتعبير عنه بطريقة ايجابية واستعراض حسنات الشخص المثير للغضب وتطوير مهارات الاتصال من خلال عكس المشاعر والتوقف عن السلوكيات السلبية .

من جهتها قالت رئيسة لجنة أنامل الرحمة صفاء هلال أن هذا اللقاء من ضمن خطة اللجنة لبناء جيل واعي ومثقف في شؤون الحياة الزوجية حيث أهتمت بتسليط الضوء على خطر المشاكل الزوجية على العلاقة الخاصة والحياة الاسرية ، مشيرة الى انه يجب القضاء على المرض المتفشي في الحياة الزوجية وهو الغضب بين الزوجين حيث تم طرح تكنيكات التخلص من الغضب بن الزوجين الليلة التالية ، مؤكدة على أنه سيتم اقامة ملتقيات ثقافية أخرى من اجل جيل واعي ومثقف .

واختتمت اللجنة برنامجها بتكريم سماحة الشيخ حسن الصفار بتشريفه بالحضور والشيخ محمد العبد العال ورئيس جمعية أم الحمام ورئيس نادي الابتسام ، كما انه تم تكريم الاعضاء الفاعلين في اللجنة .


 أنامل الرحمة  تختتم برنامجها الأول في حلول المشاكل الزوجي