وتوصي أن تكون أدوار الأطفال في العروض المسرحية أدورا رئيسية

ثقافة الدمام تختتم مسابقة الطفل المسرحي بتكريم الطلالوة

شبكة أم الحمام الدمام: اعلام الجمعية
الفنان جهاد هلال يتوسط الفرق المشاركة

 

كرمت ثقافة الدمام الطفل المسرحي الواعد الطفل عبدالله الطلالوة بجائزة ( نجمة ) عن دور ميمون في مسرحية ميمون وحارس الغابات المظلمة لفرقة أجراس بأم الحمام

اختتمت مساء أمس، مسابقة الطفل المسرحي بدورتها الرابعة، والتي تنظمها لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، والتي شارك فيها 6 فرق مسرحية، فرقة مواهب المسرحية بمسرحية بطبوط، فرقة براعم المسرحية بمسرحية نونو، فرقة براعم بمسرحية الطفل الكبير، فرقة فنر المسرحية بمسرحية حقوقي شيء من ممتلكاتي، فرقة أجراس بمسرحية ميمون وحارس الغابات المظلمة، وفرقة المخاتير بمسرحية الصندوق، كما ضمت الفعاليات معرض رسومات للأطفال يقترب من خلاله الفنان المسرحي لكي يتعرف على مخيلة هذا الطفل وما يتطلب من مجاراة خياله كمتلق للصورة البصرية التي تعرض عليه من قبل المخرج المسرحي.
 
وكرم مدير الفرع عيد الناصر ومدير المسابقة عبدالله الحسن المتميزين في معرض رسوم الأطفال وهم: عقيلة الصفار، يمنى شرفونا، فرات فاضل عمران، كوثر علوي، محمد ال عبدالحي".

كما كرمت اللجنة المنظمة ملحن أغاني الأطفال ، صلاح الجشي لجهوده في التلحين خلال الثلاثين عاما، في مجال تلحين أغاني الطفل.

وأكدت لجنة التحكيم المكونة من"الفنان راشد الورثان، الفنان سمير الناصر، الفنان خالد الحربي"، أن الهدف من اقامة المسابقة لم يكن تحقيق الجوائز، انما الهدف الاسمى هو أن نتعلم جميعا صغارا وكبارا وأن نستفيد ونفيد وان نثري ثقافة أطفالنا ونسعدهم فيجب أن يعلم الجميع ان اكبر جائزة لأي من الفرق المشاركة هي معلومة مفيدة تصل للطفل المشارك او المشاهد، متمنية اللجنة أن تدرك جميع الفرق هذه الرسالة،وأن تسعى لترسيخها في أذان أعضائها وأن تكون المنافسة على المشاركة لا على الجائزة.

وأوصت اللجنة التالي:
- أن تتحمل لجنة المشاهدة بالتعاون مع لجنة تطوير العروض مسؤوليتها تجاه مستوى العروض المقدمة، حيث أن أغلبها لم تكن على المستوى المأمول.
- توصل اللجنة جميع الفرق بالاهتمام بمستوى العروض المقدمة خصوصا اختيار النصوص وفن التعامل معها من قبل المخرج، وذلك عن طريق دورات مسرحية أو ورش فنية متخصصة، أو حضور الدورات التي تقيمها الجمعية أو أي فرع من الفروع.
- توصي اللجنة ادارة المسابقة بالسعي لتطوير التجهيزات لمسرح الجمعية من أجهزة صوت وإضاءة وبروجكتر.
- توصي اللجنة اللجنة المنظمة بأن تكون أدوار الأطفال في العروض المسرحية أدورا رئيسية وليست مكملة ، وان يوضع هذا الشرط أساسي ضمن شروط المشاركة في المسابقة.

وأشادت اللجنة بالأداء الجيد للأطفال، وتتمنى اعطائهم فرصة أكبر لإبراز امكانياتهم الجيدة:
- محمد العبدالمحسن من فرقة مواهب.
- محمود الكوي من فرقة المخاتير.
- احمد الطلالوه من فرقة أجراس.
- مرتضى البحراني فرقة براعم.
- مساعد التركي فرقة وارف.
- والمحاولة الرائعة لمجموعة أطفال مسرحية"حقوقي شيء من ممتلكاتي"، والتي كان ينقصها فقط تكثيف التدريبات.

ومنحت لجنة التحكيم شهادة تميز في تصميم الأزياء للفنان ضياء ال علوي عن مسرحية حقوقي شيء من ممتلكاتي لفرقة فنر المسرحية.
وشهادة تميز للتمثيل الجماعي لممثلي مسرحية نونو لفرقة براعم المسرحية.
ومنحت اللجنة جائزة أفضل ديكور للفنانين منير خاتم وضياء ال علوي وفاطمة العبندي عن ديكور مسرحية"حقوقي شيء من ممتلكاتي لفرقة فنر المسرحية.
ومنحت اللجنة جائزة أفضل رؤية موسيقية للفنان محمد الزاير عن موسيقى مسرحية نونو لفرقة براعم المسرحية.
جائزة الطفل المسرحي الواعد ( نجمة) للطفل عبدالله الطلالوة عن دور ميمون في مسرحية ميمون وحارس الغابات المظلمة لفرقة أجراس.
جائزة الطفل المسرحي (نجمتان) للطفلة حوراء الزريقي عن دور النحلة في مسرحية "حقوقي شيء من حقوقي" لفرقة فنر المسرحية.
منحت اللجنة جائزة الطفل المسرحي (ثلاث نجوم) للطفل هاشم السيد صالح عن دور ام نونو في مسرحية نونو لفرقة براعم المسرحية.
منحت اللجنة جائزة افضل نص للفنان ابراهيم الخميس عن دور مسرحية الطفل الكبير لفرقة وارف من الاحساء.
منحت اللجنة افضل اخراج للفنان محمد الحمد عن مسرحية الطفل الكبير لفرقة وارف من الاحساء .
منحت اللجنة جائزة افضل عرض متميز لمسرحية الطفل الكبير لفرقة وارف المسرحية من الاحساء.