اعتماد 20 جائزة لقطيف الإنجاز في نسختها الخامسة

شبكة أم الحمام
القطيف: اعتماد 20 جائزة لقطيف الإنجاز في نسختها الخامسة
القطيف: اعتماد 20 جائزة لقطيف الإنجاز في نسختها الخامسة

تستعد الأمانة العامة لجائزة القطيف للإنجاز، لانطلاق أعمال الجائزة في نسختها الخامسة، برئاسة أمينها العام المهندس عبد الشهيد السني بخطتها المقترحة لمجالات الجائزة.

كما تم إعادة هيكلة المجالات بما تشمل دمج بعض المجالات الرئيسية وتحديد الجائزة الخاصة وإضافة جوائز لرعاية المنجزين الواعدين، حيث جاءت هذه الخطة معبرة عن التطوير المستمر لمجالات الجائزة في نسختيها السابقتين الثالثة والرابعة وتطورا مهما في النسخة الخامسة للجائزة ودعما للمنافسة بين الشباب المنجز، حسب ما المصدر.

واستعرض الأستاذ الدكتور فؤاد السني رئيس لجنة التحكيم الخطة المقترحة لمجالات الجائزة في نسختها الخامسة والمتضمنة دمج مجال «البحث العلمي» ومجال «الادارة والاقتصاد» ومجال «الفكر والتراث» تحت عنوان واحد باسم «بحوث ودراسات» لتصبح مجالات الجائزة الرئيسية أربعة مجالات هي «البحوث والدراسات» و«التقنية والاختراع» و«الفن» و«الأدب» إلى جانب «جائزة الناشئ المنجز» واستحداث جائزة خاصة في «الإعلام والصحافة» وجائزة أخرى بعنوان «المنجز الواعد» ليصل العدد الإجمالي لجوائز النسخة الخامسة عشرون جائزة مقارنة بخمسة عشر جائزة في النسخة الرابعة السابقة.

واعتمدت الأمانة العامة للجائزة المجالات التنافسية التالية:

1. مجال البحوث والدراسات: تمنح خمس جوائز في خمسة مجالات دراسية وبحثية في كل من دراسات البيئة، دراسات الطاقة، دراسات عن ذوي الاحتياجات الخاصة، دراسات الطب ودراسات الاقتصاد.

2. مجال التقنية والاختراع: تمنح جائزتان، واحدة في مجال التقنية والأخرى في مجال الاختراع

3. مجال الأدب. تمنح جائزتان، واحدة في «أدب الطفل» وأخرى «الشعر»

4. مجال الفن: تمنح جائزتان، واحدة في «النحت» وأخرى في «الأفلام القصيرة»

5. جائزة الناشئ المنجز: تمنح أربع جوائز: اثنتان في الإنجازات الشخصية، واحدة في «تقنيات وبرمجيات» وأخرى في «أفكار وابداعات» - واثنتان في المهارات، واحدة في «مهارات ذهنية» وأخرى في «مهارات رياضية».

6. جائزة خاصة في الإعلام والصحافة: تمنح جائزة واحدة في «التقارير الصحفية».

7. جائزة ”المنجز الواعد“: تمنح أربع جوائز في مجالات الجائزة المختلفة ماعدا فرع المهارات في جائزة الناشئ المنجز وتهدف للتعرف على المنجزين الواعدين من اللذين لم تتعدى أعمارهم 30 عاما.

الجدير بالذكر بأن رئيس لجنة التحكيم قد استعرض في اجتماع الأمانة العامة في 21 أبريل 2014 الخطوط الأولى المقترحة لضوابط إعادة هيكلة مجالات الجائزة التي سيتنافس عليها المنجزون والمنجزات الشباب من أبناء المحافظة في نسختها الخامس وذلك من أجل مدارستها وإقرارها بشكل نهائي.

وبالتمعن في الهيكلة الجديدة والمجالات المقرة في هذه الدورة، يمكن ملاحظة ما يلي:

1. إضافة مرونة كبيرة لاختيار مجالات الدراسات والبحوث التي يتم التنافس عليها في كل دورة.

2. التأكيد على الرعاية والعناية بالإبداع والإنجاز وتحفيز الواعدين منهم واحتضانهم.

3. تخصيص جائزة للصحافة في مجال التقارير الصحفية كجائزة خاصة في هذه الدورة، وبالتالي تغطية أحد المجالات الحيوية والتي يجب ان يفسح لممتهنيها والمهتمين بها فرصة التنافس عليها

4. التأكيد على أهمية الدراسات والبحوث المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة في كل المجالات بما يسلط الضوء على أهمية العناية بكل ما يتعلق بهم

5. توجيه بعض المجالات في اتجاه الدراسات والبحوث المتعلقة بالتقنيات والمجالات الحديثة والتي تشهد اهتماما متزايدا على مستوى العالم في سبيل تطويرها واستحداثها بما فيها التقنيات ومجالات الطاقة المتجددة والتقنيات الحديثة والإلكترونيات والبرمجيات

6. توجيه الاهتمام في مجال الناشئ المنجز ليصب في أربع مجالات رئيسية بعضها محدد بشكل مباشر وبعضها يعطي المرونة الكافية لاستقطاب طيفا كبيرا من الاهتمامات والإنجازات الأخرى.

هذا وقد تم اعتماد الخامس عشر من شعبان لعام 1435، بشكل مبدئي، لانطلاق إبداء الرغبة للترشح حيث بإمكان الراغبين للترشح لأي مجال من المجالات المعلنة التقدم لذلك وقتئذ عبر موقع الجائزة.