الفرج يصدر كتابه الأول «شذا الإملاء»

شبكة أم الحمام

أصدر الأستاذ حسين الفرج كتابه الأول بعنوان «شذا الإملاء»، الذي هو عبارة عن بحث مفصل للقواعد الإملائية؛ حيث يشمل عرض الآراء والقواعد ومناقشتها.

والكتاب من إصدارات دار أطياف للطباعة والنشر بالاشتراك مع الدار العربية للعلوم والنشر «ناشرون»، ويقع الكتاب في «220» صفحة من القطع الكبير.

وقال المؤلف إن أهم ما يميز الكتاب عن بقية الكتب التي في نفس المجال إنه يذكر آراء جميع الآراء الإملائية حول القاعدة المعينة ثم يناقشها مرجحا رأيا على آخر، كما أنه يبين بوضوح رأي المناهج في المملكة العربية السعودية حول هذه القاعدة أو تلك، وقال الفرج إنه جمع في هذا الكتاب شتات القواعد الإملائية من مظانها العلمية ومن تراثنا العربي القديم، ولهذا هو يُعتبر بحثا شاملا للقواعد الإملائية.

وذكر المؤلف أنه قسّم كتابه إلى قسمين: حيث جعل القسم العلوي لعامة القراء والمتدربين، والقسم الآخر للباحثين والمتخصصين في القضايا اللغوية، والكتاب جاء في الأساس تلبية لطلبات المتدربين والمتدربات في إنتاج كتاب شامل وجامع للقواعد الإملائية.

والكتاب يقع في ستة فصول: الأول للهمزة بأنواعها الثلاثة، والثاني للألف المتطرفة في إخر الكلمة، والثالث للام الشمسية واللام القمرية والتاء المربوطة والتاء المفتوحة، والرابع للحذف والزيادة.

والخامس للفصل والوصل بين الكلمات، والسادس لعلامات الترقيم. كما دعمه المؤلف بتدريبات تقيس مستوى المتدرب والمتدربة، على أن يجد نهاية الكتاب ملحقا لحل تلك التدريبات.

والكتاب يباع الآن بمكتبة أطياف بالقطيف «المجيدية بجانب «سليب هاي »» بقيمة «30» ريال، ولتواصل مع الكاتب يمكنكم الاتصال على «0503852918»