3 أيام تفصل بين الحدث ومتابعته في سيهات

مواطنون يشاهدون «البقعة» الأحد.. و«الأرصاد»: لم نتلق بلاغاً الأربعاء

شبكة أم الحمام القطيف - ماجد الشبركة
صورة وثقها المواطن حمود

فيما قال مواطنون في مدينة سيهات إنهم شاهدوا البقعة الوردية في مياه شاطئهم عصر يوم الأحد الموافق 17 جمادى 1436هـ، أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عدم صحة ما تم تناقله عبر وسائل الإعلام المحلية والمواقع الإلكترونية حول البقعة الزهرية التي ظهرت بساحل سيهات يوم الأربعاء الماضي20/ 5/ 1436هـــ.

وأوضحت في بيانها الذي صدر أمس عدم صحة ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية والمواقع الإلكترونية الأربعاء الماضي حول البقعة الزهرية، التي ظهرت بساحل سيهات، مشيرة، إلى أنها لم تتلق أي بلاغ من الجهات المختصة أو من المواطنين عن تسرب في هذه المنطقة، منوهة إلى أن إدارة البلاغات التابعة لها لم تسجل أي تسرب أو تلوث بحري خلال الفترة المشار إليها.

وأفادت أن فرعها في المنطقة الشرقية بمجرد ورود الخبر في وسائل الإعلام قام بتقصي الحقائق من خلال مراقبيها الذين باشروا الموقع والوقوف عليه، وأخذ عينات منه، حيث اتضح عدم جود أي تلوث أو تسرب لأي مادة من أي نوع في هذا الموقع.

وشددت الرئاسة بصفتها الجهة المركزية المسؤولة عن حماية البيئة في المملكة على قيامها بأعمال الاستجابة الفورية وتنسيقها لحماية البيئة البحرية والسواحل السعودية من تأثير التلوث بالاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة وتنسيق كافة الإمكانات المتوفرة بما في ذلك المعدات والقوى البشرية والخبرات اللازمة لمواجهة حالات التلوث من خلال رقم البلاغات 988 للتبليغ عن أي حالة تلوث بالمملكة.

ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى توخي الدقة في نقل المعلومة والتدقيق في مصادرها حرصاً منها على دور الإعلام وأهميته في التنوير والتثقيف بوصفه شريكاً مهماً في النجاح وفقاً للمعايير الصحفية المتعارف عليها.

من جانبه أوضح المواطن إبراهيم حمود أنه كان موجوداً في كورنيش سيهات برفقة عائلته، وشاهد البقعة الوردية في الشاطئ الساعة الثالثة من عصر يوم الأحد 17 جمادى الأول 1436هـ، وقام بتصويرها وتوثيق الحدث وأنه لا يزال يحتفظ بالصور في جهازه، مبيناً أنه على استعداد تام للإدلاء بأي معلومات لأي جهة تطلب منه ذلك.

كما أكد المواطن حسين الرضوان أنه وأثناء عودته من عمله، شاهد البقعة الوردية عصر الأحد ووثَّقها بالتصوير في حدود الساعة الثالثة وحتى الثالثة والثلث.

من جانبه أوضح نائب رئيس جمعية الصيادين في المنطقة الشرقية الناشط البيئي جعفر الصفواني، أن الحادثة واضحة وضوح الشمس والصور تظهر أنها جديدة والشهود موجودون وتواصلت معهم الجمعية.

يذكر أن «الشرق» نشرت في عددها رقم «1191» الصادر يوم الإثنين على صدر صفحاتها خبر ظهور البقعة الوردية الثالثة من جديد على شاطئ مدينة سيهات.

الأرصاد1