القطيف.. 5 سنوات سجناً لخطيب جمع أموال «الخُمس»

شبكة أم الحمام

أصدرت محكمة بالقطيف حكماً يقضي بسجن مواطن خمسة أعوام، وذلك بعد إدانته بجمع أموال الخُمس من المواطنين، ومن ثَم تحويلها الى خارج المملكة، حيث أُدين بغسل الأموال.

أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف؛ حكماً بالسجن لمدة خمسة أعوام على مواطن، بعد إدانته بجمع أموال الخُمس من المواطنين، والتسبُّب في الإضرار باقتصاد المملكة؛ كما تضمّن الحكم مصادرة الأموال المودعة والمحولة من حسابه ومقدارها 4 ملايين وخمسمائة ألف ريال.

وتكشفت تفاصيل القضية، بأن وحدة التحريات المالية بوزارة الداخلية رصدت تحويل مبالغ مالية كبيرة مشبوهة إلى خارج البلاد من حسابات عدة تعود إلى أحد أقارب المتهم؛ حيث اعترف الأخير لدى جهات التحقيق بأنه استقبلها وحوّلها بطلب المتهم.

وأضافت المصادر: المتهم أقرَّ بأنه لا يعمل بأي وظيفة رسمية، وأن ما يقوم به من عمل هو مرشد ديني في حملات الحج والعمرة، كما أنه خطيب في المساجد والحسينيات؛ وأقرّ بقيامه بجمع «الخُمس»؛ وأخذ ما نسبته 15 بالمائة منها، ولا توجد لديه تصاريح رسمية بذلك. حسب تعبير المصدر

وانتهى التحقيق معه إلى إدانته بتهمة غسل الأموال والتسبُّب في الإضرار باقتصاد البلد؛ لتصدر بحقه عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات ومنعه من السفر لمدة خمس سنوات؛ تبدأ بعد انتهاء مدة تنفيذ عقوبة السجن، ومصادرة الأموال المودعة والمحولة من حسابه ومقدارها أربعة ملايين وخمسمائة ألف ريال.