الشيخ الصويلح يدعو لإفتتاح مراكز لتحفيز الذهن وانتاج الأفكار

شبكة أم الحمام
الشيخ محمد الصويلح ب
الشيخ محمد الصويلح ب

دعا الشيخ محمد الصويلح لإفتتاح العديد من المراكز والمؤسسات المختصة في تحفيز الذهن وصناعة وانتاج الأفكار، لبناء قوة المجتمع وخدمة مصالحه.

جاء ذلك في كلمة الحفل التي ألقاها مساء السبت بمناسبة ذكرى ولادة السيدة زينب بمأتم أهل البيت بمحافظة القطيف شرق السعودية.

وأشار إلى أن أبناء البشر يتصارعون ويتنافسون لتحقيق المصالح والمكاسب المادية والمعنوية، حيث يسعى كل طرف للإستيلاء على أكبر قدر ممكن من المصالح وأن يمنع الآخرين من منافسته.

وأضاف إلى أن أدوات الصراع تتجدد وتتطور مع مرور الزمن، ويقابل ذلك وسائل أخرى وهي ما تعرف بالوسائل النفسية، ومنذ القدم كانت بعض الأطراف تتسابق لإيجاد الرعب بنفس الطرف المعادي لها والتحكم بتصرفاته.

وأوضح بأن المجتمعات المتقدمة حرصت على إنشاء مؤسسات لتحفيز الذهن وانتاج الأفكار، حيث أصبح هذا المصطلح متداولاً في تلك الدول، وارتفعت مؤخراً وبشكل ملحوظ نسبة مصانع الفكر والآراء في العالم، مما يدل على أهمية الموضوع.

ومضى يقول «منذ القرن التاسع عشر بدأ توجه الدول المتقدمة لإفتتاح مراكز لصناعة الأفكار، وتتصدر هذه الدول أمريكا والصين وبريطانيا، والدول الأوروبية، حيث بلغ عدد مصانع الأفكار والتحفيز الذهني عالمياً يفوق ال 10 آلاف مركز»

وقال بأن مجتمعاتنا الناشئة ما زالت تعيش حالة من التخلف في هذا المجال ولذلك تفتقر لمراكز تهتم بالحرب الفكرية ضد الآراء المضادة، ولا تتوفر لديها علم وفن وأساليب مواجهة الفكر المعادي.

وأكد على أهمية افتتاح مؤسسات تهتم بالتحفيز الذهني والفكري، خصوصاً بأن عجلة التطور والتقدم تسير بشكل هائل وسريع في مختلف الدول، ولا بد لمجتمعاتنا بأن تواكب هذا التقدم، وذلك بتخريج المخترعين والمنتجين على المستوى العالمي.

وحثّ الطلاب والطالبات على الجد والمثابرة لتحقيق طموحاتهم العلمية، داعياً أبناء المجتمع للاحتفاء بالكفاءات العلمية واعطائهم أهمية كبرى تتناسب مع جهودهم، مشيداً بالانجازات الأخيرة التي حققها قسم من طلاب وطالبات المنطقة على المستوى العالمي.