آل عباس يقدم «تجربة صياد» فى ديوانية سنابس

شبكة أم الحمام

تحت رعاية سعادة مدير عام الادارة العامه لشؤون الزراعه بالمنطقه الشرقيه المهندس طارق بن عبد الله الملحم نظم قسم الإرشاد الزراعي بالتعاون مع لجنة التنميه الاجتماعية الأهليه بسنابس برنامجًا توعويًا ضمن مشروع دعم صغار المزارعين والصيادين لرفع الوعي وتحسين الإنتاجية، تمثل في ندوة بعنوان «تجربة صياد» وذلك في يوم الجمعه بتاريخ ٢٤ - ١٠ - ١٤٣٧ في مقر لجنة التنميه وقد حضر الندوة «٢٣» صياد.

وقد بدأ البرنامج الساعه التاسعة صباحاً بعد ان تناول الجميع الفطور في جو اسري جميل وبعدها الاستماع الى موال بحري بصوت النهام امجد العباس والنهام محمد علي السنونه.

ثم بدأت الندوة بكلمه ترحيبيه للمهندس زكي احمد ال عباس مدير الارشاد الزراعي شكر فيها الجميع على الحضور واعطى نبذة عن مشروع دعم صغار المزارعين والصيادين بالمنطقه الشرقيه وان الهدف من هذه الندوة هو اثراء الجانب المعرفي لدى الصيادين أضافه الى التعرف على معانات الصيادين وإيجاد الحلول لهذه المعانات.

بعدها بدأ المحور الاول من الورشة مع النوخذه علي عيسى الحماقي

وقد تحدث عن الفرق بين عمليه الصيد القديم والحديث وأدوات الصيد القديم وعن تجربته في عملية الغوص وصيد الراجل والحداق.

المحور الثاني النوخذة جعفر علي الزوري

ارشادات عامه عن الصيد وما يجب على البحار معرفته

المحور الثالث مع الصياد سعيد علي التاروتي مواقف صعبه خلال ايام الصيد تحدث خلالها عن معانات الصيادين اثناء عمليات الصيد وداخل البحر

كما شارك كل من المهندس محمد ال يتيم مسؤول الوحدة الارشاديه بمداخله بين فيها ضرورة اشراك الجهات ذات العلاقه من الزراعه والثروة السمكيه وحرس الحدود في حل مشاكل الصيادين.

ومداخلة للمرشد الزراعي عبد الرزاق المدن بين فيها انه بالمطالبه والمتابعة يتم التغلب على العقبات التي تواجه الصيادين.

كما تخلل محاور الحفل موال بحري بصوت كل من النهام امجد العباس والنهام محمد علي السنونه

وفي الختام فتح باب النقاش وقد اثرى الصيادين الحوار بالمداخلات الهادفه بعدها تم تقديم المساعدات والهدايا الى الصيادين تمثلت في أدوات سلامه بحريه وأدوات صيد لكل من حضر من الصيادين بعدها أخذت الصور التذكارية للحضور.