الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
ابني والآيباد
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 23/12/2019م
يشتكي معظم الآباء والأمهات من استخدام أبناءهم الأجهزة الالكترونية مثل الجوال والأيباد والسوني وغيرها من الأجهزة العصرية فهم جيل الرقمية ويطلق عليهم مواطنون رقميون «Digital Native» فإن لغتهم ونمط تفكيرهم رقمي، ويطلق على الآباء والأمهات مواطنون مهاجرون «Digital migrants» فتعودوا على نمط حياة مختلفة عن أبناءهم، ولا يمكن إعادة الزمن للوراء ولا نستطيع إيقاف العالم فالحياة
الضيف خفيف الظل يعود لمنازلنا
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 22/12/2019م
ها هو الضيف الغير مرغوب فيه يطرق علينا الأبواب ليزعجنا بأسئلته واستفساراته ويقلق راحتنا، يجعلنا في حالة استنفار، جالسي البيوت لمدة تقارب الأسبوعين، يحرمنا من الخروج والتجمعات العائلية، حيث توضع القوانين وقوائم الممنوعات ويحظر التجول والخروج إلا للضرورة مع كما هائلا من الأوامر والنواهي.
هل لغتنا العربية مهددة بالذوبان والاندماج؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 19/12/2019م
#مقالات #فاضل_ العماني تُعدّ اللغة لكل أمة الهوية والأصالة والحضور، بل هي ”القوة الناعمة“ التي تضعها في قوائم المجد وصدارة الألق. اللغة هي اللسان الفصيح الذي يصدح بالأفكار والرؤى والعلوم والآداب، وهي الأداة الأمينة التي تنقل القيم والمبادئ والمعاني، وهي الكتاب الذي ينشر الثقافات والعادات والطموحات. اللغة، سر الوجود، بل هي مصدر وحدة الأمم.

نحن وأجواء المطر
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 17/12/2019م
من نعم الله على عباده وفضله ”نزول المطر“ وهو من الدلائل على قدرته سبحانه وتعالى، جلت عظمته، وعند نزول المطر يجب علينا شكر الله على هذه النعمة ورفع الأكف والتوجه بالقلوب للسماء والدعاء أن يكون هذا الغيث مباركآ وأن تعم خيراته العباد والبلاد ويعم الأمان والسلام كل أرجاء المعمورة.

الإنصاف شيمة الأشراف
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 17/12/2019م
لعلّ من أصعب الأمور على النفس ممارسة الإنصاف مع الآخرين، خصوصا مع أولئك الذين نختلف معهم. فالنفس، إلا من رحم ربي، ميّالة إلى بخس المختلفين أشياءهم، تنظر إليهم بغير عين الرضى فلا ترى محاسنهم أبدا، وإذا حدث أن رأتها، فإنها ترى صغيرة حقيرة وإن جلّت وعظمت.
كيف أذاكر بذكاء؟
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 16/12/2019م
أيام الاختبارات تستنفر الكثير من العوائل في تعليم أبناءهم وتوفير الأجواء المناسبة لهم للمذاكرة وتحقيق النجاح والتميز في الاختبارات النهائية وبعد عناء فصل دراسي كامل من المتابعة المدرسية والتي تزيد المسؤولية على الأهالي في التعليم المنزلي والتعاون المدرسي يزداد قلقهم على أبناءهم فترة الاختبارات. فهل هذا الاستنفار مسؤولية الأهالي أو مسؤولية طالب العلم؟ فمن المسؤول عن النجاح والرسوب؟
أطفالنا والاختبارات
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 12/12/2019م
تعد الاختبارات أداة تقويم ووسيلة مهمة لقياس قدرات الطلاب ومعرفة مدى تحقق الأهداف التربوية المرجوه أو النواتج التعليمية المطلوبة.
وقتي هو حياتي
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 11/12/2019م
تسأل إحدى الأمهات بأن كل وقتها للبيت ولأفراد الأسرة وغير مرتبطة بوظيفة وفي نهاية اليوم تشعر بأنها لم تنجز شيئاً، تجهز وتنظف وترتب وتُعلِّم وتربي وكل المهام المنزلية تقوم بها، وعلى وسادة النوم تسأل نفسها: ماذا أنجزت هذا اليوم؟ والإجابة لا شيء.

اليوم العالمي لحقوق الإنسان ”كرامة وعدالة“
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 11/12/2019م
إن الاعتراف بكرامة الأنسان وحقوقه وما يتمتع به الفرد من حرية للتعبير والعقيدة، وما ينبغي أن يملكه من حقوق الإنسان الأساسية بأن يكون متحررا من الظلم والاستبداد والخوف والفزع وهي أساس الحرية والعدل والمساواة في العالم.
ولا تكن من الغافلين
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 11/12/2019م
قد نلتفت للأمراض التي تصيب أبداننا لا سمح الله، فنُهرع إلى الطبيب بحثا عن علاجها. وقد يكلفنا ذلك الكثير من المال والجهد والوقت، ولكنه أمر مطلوب لا يشك في ضرورته اثنان، حفاظا على صحة البدن وعافيته، كي يتمكن الإنسان من ممارسة حياته بصورة طبيعية.
اخوة يوسف
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 08/12/2019م
أمام هذا الانفتاح الهائل التي نشهده اليوم على المستوى الاجتماعي والثقافي والذي من المفترض يعمل على الرفع من المستوى الفكري والحضاري إلا أنه في مجتمعاتنا يظل الوعي غائبا عن الساحة مما يعطي هذا الانفتاح طابع الهمجية ووضع الشيء في غير موضعه فأصبح الزائد كالناقص، مما ترتب عليه اعباء وظواهر سلوكية اثرت على المستوى الاجتماعي واستحدثت تيارات واتجاهات سلبية أثرت على النمط الاجتماعي والمعيشي وخلقت جو من الفوضى الاجتماعية.

وظيفتي الحكومية
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 04/12/2019م
حسب نظام ديوان الخدمة المدنية بالسعودية ”إذا كان لدى الشخص أي سابقة جنائية تخل بالشرف والأخلاق والأمانة فلا يخدم في نظام الدولة ودوائرها الحكومية بسبب قضيته الجنائية، وإذا كان موظفاً حكوميا قد خدم عدة سنوات في الدوائر الحكومية، وفي أثناء خدمته قد ارتكب قضية جنائية تخل بالشرف والأمانة كالرشوة والاختلاس والسرقة وغيرها يفصل من الوظيفة الحكومية بعد إصدار الحكم عليه من الحاكم الشرعي وإثبات القضية عليه. وإذا كان الموظف موقوفا تحت ذمة التحقيق في قضية ما فإنه يتم إيقافه عن العمل بنظام كف اليد حتى تتبين التحقيقات إما ببراءته فيعود إلى عمله أو بإدانته فيفصل من وظيفته الحكومية ويسجل عليه سابقة في جهاز الدولة“.
كيف نتلو القرآن؟
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 04/12/2019م
هل سألت نفسك يوما وأنت تقرأ قوله تعالى: «سَأَصْرِفُ عَنْ آياتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ»: لماذا وردت كلمة «بِغَيْرِ الْحَقِّ» هنا؟ بل لماذا وردت كلمة «فِي الْأَرْضِ» قبلها؟ وهل من إضافات للمعنى بسببهما؟ وهل توقفت يوما وأنت تتلو قوله تعالى: «اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ» فطرحت على نفسك سؤالا: كيف تجتمع الغفلة عن الشيء مع الإعراض عنه؟ فالغفلة هي عدم الانتباه للشيء المغفول عنه، والإعراض هو انصراف عن الشيء بعد الانتباه إليه.

الكرنفال الإعلامي السعودي الكبير
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 04/12/2019م
لم يعد الإعلام مجرد حزمة كبيرة من الأفكار والمعلومات والأخبار والمحتوى والمصادر والآداب والفنون والمهارات والوسائل والرسائل والأجندات والأسلحة التي تستخدمها المجتمعات والشعوب والأمم بكل مؤسساتها ودوائرها ومراكزها، وذلك بهدف التحكم والسيطرة والتأثير في كل مفاصل وتفاصيل الحياة الحديثة بأفرادها ومجموعاتها وثرواتها، الإعلام هو كل ذلك وأكثر، ولكنه ومنذ ثلاثة عقود تقريبًا يُمارس مهنة غاية في الأهمية والخطورة وهي قيادة العالم، كل العالم.
الصعود الكبير للنخب الجديدة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 27/11/2019م
#القطيف #مقالات #فاضل_العماني لا شك أن طبيعة البشر، تميل إلى تضخيم الذات وحب الأنا وكسب الاهتمام، وتلك الطبيعة في حدودها المعقولة والمقبولة، لا يجب أن تكون مثار استياء أو ضجر من أحد، فلكل إنسان، مهما كانت قدراته وطموحاته، الحق في تحقيق أحلامه ورغباته وتطلعاته، هذا طبعاً دون الإضرار بحقوق ومكتسبات الآخرين.
شهقة وطن
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 27/11/2019م
قالت: سألت ولدي ما بالك غائب هل يومين عني وهي جالسة تسأله عن أحواله وأثناء الحديث والكلام يأخذ بعضه خرجت بعض الكلمات كنت تعبان البراحة من شدة التعب حسيت روحي بتطلع رحت المستشفى وقال لي الطبيب عندك تسمم،
عابر سبيل
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 26/11/2019م
تمر الأيام والليالي والساعات على الإنسان وهو يتقلب من حال إلى حال، وينتقل من محطة إلى أخرى في حياته، فتارة تكون المحطة موقفاً بالحياة وانعطافاً لمسيرة حياته وتظل ذكرى جميلة أو حزينة في ذاكرته وعبرة له أو لغيره في مسيرة الحياة، وبعدها ينتقل إلى محطة أخرى في الحياة ويأخذ منها دروساً وعبراً ومواقفاً تجعله يكتسب الخبرات ويتعلم منها فنون الحياة وكيفية التعامل مع الأحداث إما استجابةً أو رفضاً لها.
من كُتّاب الاحساء «2»
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 24/11/2019م
بعد أن كتبنا القسم الأول من موضوع «من كُتّاب الاحساء» نعاود طرق الموضوع مرة أخرى مع القسم الثاني بعد أن اخترنا لكم مجموعة أخرى من كُتّاب الاحساء الذين كسابقيهم يتميزون بجودة الإنتاج الكتابي «إن صح التعبير» والإسهام الفاعل في النهوض بالثقافة الاحسائية بل بالثقافة السعودية والعربية بوجه عام، ونبدأ بذكرهم على التوالي: -
انتهاك مواقف اصحاب الهمم
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 24/11/2019م
أدبيات التعامل مع الناس واخص بالذات هنا ”ذوي الاحتياجات الخاصة“ كيف يبرز الذوق العام معهم، من جمال التعامل بأشكاله المتعددة، النفس المرهفة الجميلة، الموقف الجميل التصرف الجميل، الحركة الجميلة، اللمسة الجميلة، الكلمة الجميلة، في الأماكن العامة والمواقف المخصصة لهم، هنا يبرز الذوق العام.
إعادة الاعتبار للوعظ والواعظين
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 20/11/2019م
#بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل من بين المفردات الجميلة التي تعرضت لتشويه كبير حتى كادت أن تكون عند البعض مرادفة للخطاب المتخلف الذي لا يواكب عصره، ويمتهنه المفلسون من المعرفة والمهارة والحكمة، مفردةُ الوعظ وما يتصل بجذرها من مفردات. ولست هنا بصدد مناقشة الأسباب التي أدت إلى ذلك، فبعضها متصل بالوعّاظ أنفسهم، وبعضها بأطراف أخرى سعت بشتى الوسائل إلى إبعاد الناس عن الموعظة والواعظين، كي تملأ فراغهم وعقولهم ونفوسهم بما تريد.