الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
أروقة المقبرة.. «بين الرؤية والحقيقة»
عادل بن حبيب القرين - شبكة أم الحمام - 11/03/2019م
ما حالك وأنت تدخل الجَبّانةُ بخطواتٍ مُتعثرةٍ؛ وأورادٍ مُتناثرة؛ وأتربة مُتطايرة؛ وحرارة مُنصهرة؟! قد تكون الإجابة واضحة، والمعاني راجحة، في قلب ذاك الأب المفجوع بولده أو ابنته أو زوجته أو أُمه!



هوس الشراء
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 11/03/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي لم يعد اغتناء منتجات الحضارة الحديثة اليوم محصوراً في الفئات الغنية والميسورة فقط، حين لم يكن في الامكان شرائها، بسبب نذرتها وغلاء أسعارها، بل أصبحت بعض هذه التكنولوجيا رخيصة الأسعار نسبياً، ومتوفرة في الأسواق المحلية بشكل يفوق حاجة السوق، ومنتشرة بين مختلف الطبقات الاجتماعية، وسهلة الاستخدام، حيث أصبحت دول منطقة الخليج في صدارة الدول الاستهلاكية، والسوق الرائجة لتصريف منتجات الشركات المصنعة.

عبدالله الجشي.. ضمير الثقافة الناطق وبلبل الشعر الصادح
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 03/03/2019م
#مقالات #فاضل_العماني هكذا هي الأقدار دائماً، تنسج خطوطها المعقدة على مهل، فتكتب من رحم المعاناة والغربة والألم، رواياتها المُلهمة هنا وقصائدها المدهشة هناك، فمن كان يظن بأن «عبدالله» ذلك الصبي الذي لم يتجاوز العشر سنوات والذي كان يركل حجرة صغيرة لتُرافقه خلال ذلك الزقاق النجفي، فتصطدم بعد أن أرهقها الركل بعتبة باب مفتوح على مبنى تطل منه الكتب والمجلات والصحف، وبعفوية الطفولة يجد الصبي نفسه في وسط ذلك المبنى
فلنثق في ربنا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 28/02/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب الثقة بالله التي تعني حسن الظن به، والاعتماد عليه في جميع الأمور، والرضى بما يفعله بنا في كل الأحوال، وهو الحكيم الخبير الذي «لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً»؛ هذه الثقة هي رأس مالٍ كبير لا يقدره حق قدره إلا أهله الذين تعلقوا بالله تعالى تعلقا تاما، وانقطعوا إليه انقطاعا خالصا، وعلموا حقّا أنه وحده رب العالمين «الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ. وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ. وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ. وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ. وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ».
رجال القطيف سيدات المجتمع
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 28/02/2019م
أن سر النجاح يقتضي تطبيقآ عمليآ على أرض الواقع، وأن نسير إلى الأمام دون النظر حول سلوكيات بعضنا وأن نتعلم الدروس من أخطائنا ولا نكون ممن هو ماسكآ ببندقيته يصوب على كل من لا يعجبه.

هل الإعلام الجديد مصدر للمعرفة؟
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 28/02/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي لا تتوقف أجهزة الاتصال الحديثة عن الرَّنين المستمر في إشارة إلى وصول رسالة جديدة، حيث لا يكُف حاملي هذه الاجهزة عن النظر إلى شاشات أجهزتهم، ومتابع ما يأتيهم من رسائل وصور وفيديوهات، ومن ثم إعادة ارسالها. وربما تجد البعض منهم، وهو يبتسم مع نفسه، أو يضحك بصوت مرتفع، وهو يقول لك هل سمعت هذه النكتة، أو سمعت آخر خبر، أو هذا الخبر الجديد.
وداعاً... سارة!!
محمد آل داوود - شبكة أم الحمام - 24/02/2019م
في رثاء الطفلة سارة محمد عبدالعزيز آل داؤود، من أهالي تاروت أرض الجبل، عن عمر ناهز 11 سنة على لسان حال والدها بكت عيوني آلام الفراق، فردّ قلبي الحزين باحتراق: كيف للقلب أن ينساكِ يا سارة؟ يا من في الفؤاد سكنتِ، فضرب لي موعداً مع الفراق؛ فكان الحزن الآتي، فقال لي الفراق: ما بال هذا القلب بالحزن قد مات؛ فحاولت أن أتكلّم أو أفسر ذلك الحزن العميق، حاولت تفسير ذاك الشعور المؤلم، حاولت أن أعبّر للفراق عن ألمٍ اجتاح الفؤاد ولكن ما استطعت؛ فجائتني حروف الفراق من القلب أقولها، ومن الروح أرسلها

متى تنتهي معركة: من هو الإعلامي؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 24/02/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن الجدل واللغط حول من هو الإعلامي، تحوّل إلى ما يُشبه المعركة المحتدمة بين بعض الأجيال والمدارس، فتبرز ما بين الحين والآخر مناوشات وصراعات بين معسكرين، الأول يُوسع دائرة الإعلام لتشمل كل الأشكال والمستويات التي تعمل أو تُلامس عالم الإعلام، بينما المعسكر الآخر يُضيّق هذه الدائرة ويجعلها محدودة للغاية، بحيث لا يعترف إلا بمن ينتمي فعلياً لمنظومة الإعلام التقليدية.
الحمدُ لله
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 20/02/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب قد تكون في أحسن حال، مرتاح البال، مطمئن الخاطر، فتحمد الله على ما أنت فيه. هذا أمر طبيعي جدا، يمارسه كثيرون. أما أن تكون في أشد حالاتك سوءا، في غاية التشتت والاضطراب، فتحمد الله فهذا سلوك ينبئ عن نفس مؤمنة راضية، تدرك معنى الحمد وأهميته وضرورته.
بين الغث والسَّمين
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 19/02/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي نعيش اليوم عصر الانفجار المعلوماتي والثورة التقنية، وباتت الاختراعات التكنولوجية، شئنا أم أبينا، جزءاً من طبيعة حياتنا، وتحولت إلى أن تكون أمراً اعتيادياً، ومن البديهيات المسلم بها في الحياة اليومية، ومن الصعب بل من المستحيل اليوم حضر استخدام منتجاتها، والحجر على ما تتمتع به من إمكانات، بحجة الأصالة والموروث. فتأثيرها وآثارها أصبحت على كل جانب من جوانب الحياة، وأمست تساهم في بلورة التكوين الثقافي للناس، وخصوصاً الأجيال الناشئة والشابة.
عدوى الجهل
عادل بن حبيب القرين - شبكة أم الحمام - 17/02/2019م
لقد خلقنا الله عز وجل، وأحسن صورنا، وأودع فينا العقل الذي ميزنا على غيرنا.. حيث أوكل فينا وإلينا الأمانة، ووصفها بثقل الجبال، وعاقبة المآل.

لماذا ننشر غسيلنا على حبال الأعداء؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/02/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن الكتابة عن عالم المواقع والشبكات الاجتماعية، يُمثّل مادة دسمة وجذابة، فهو - أي ذلك العالم - أشبه بكرة ثلج تتدحرج بكل سرعة وقوة لتصطدم بفكرنا ومزاجنا وقناعاتنا، ولم يعد بالإمكان، النأي بالنفس عن هذا العالم الخطير والمعقد.
هل تحب الخلود؟
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 15/02/2019م
كل واحد منا يحب ذاته، تلك واحدة من أقوى الغرائز في نفوسنا. ولأننا كذلك، فإننا نحب لذواتنا الخلود. فلو عُمّر أحدنا عُمْر نبي الله نوح (ع) لاستقل ذلك ولطلب المزيد. ومع أننا على يقين من أن أعمارنا محدودة جدا، إلا أننا نظل في تَوقٍ دائم للخلود، وحنين مستمر لحياة لا يكدرها خوف الفناء.

حين يتعطل الحس النقدي
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 10/02/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي خلصنا في المقالة السابقة إلى أهمية أن يطور الفرد ملكاته الذهنية ومهاراته النقدية، ويُنمّي في ذاته الحس النقدي، كقيمة وممارسة، ليكون قادراً على التعامل مع تطورات عالمه وقضاياه وأحداثه بعقلانية حيادية، وبروح عالية من المسؤولية الأخلاقية، ويتحمل مسؤولية النقد بشكل موضوعي وعلمي منصف.

ما أسوأ خمسة أشكال للمثقف؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 10/02/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن تعريف المثقف، على مر العصور، كان وما زال وسيبقى، التعريف الأكثر تعقيداً والتباساً وجدلاً، رغم تعاقب كل تلك الثقافات والحضارات والتحولات. وحتى لا أقع في فخاخ التعريف والمفهوم والمصطلح حول: من المثقف؟ سأضع وصفاً بسيطاً ومختصراً ومركّزاً للمثقف وهو: مجموعة من اللاءات في وجه التخلف والفساد والظلم.
مكتباتنا بين الواقع والطموح
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 09/02/2019م
#مقالات #محمد_المبارك المكتبات عالم قائم بذاته كثير مانحنّ إليه بالكتابة حين وبالإطلاع والترحال حيناً آخر. ولذلك كتبت مرات متعددة ومتفرقة عن المكتبات ولكن أحنّ للكتابة عنها من جديد بين الفينة والأخرى لما لها من أهمية على المستوى العلمي والثقافي.

عاجل...
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 09/02/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان نحتاج إلى عملية تبرع لضخ دماء جديدة لأنعاش الناحية الإنسانية في نفوسنا نحن قلب مكان ما الذي بات يفتقر إلى روح المبادرة والتطوع في مختلف المجالات فشريان العطاء يكاد أن ينضب ويقل، لا نقول توقف حتى لا نشعر بمأساة إنسانية وحالة مرضية خطيره.
في النقد والمراجعة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 04/02/2019م
#مقالات #السيد_إبراهيم_الزاكي المجتمعات التي تتطلع إلى تجاوز حالة التخلف، والسير قدماً على طريق النهضة، تحتاج إلى مراجعة الذات، وممارسة النقد الذاتي أولاً، وهو الأمر الذي تمّت الإشارة إليه في مقالة سابقة. فالمجتمعات الحية القادرة على تجديد نفسها والتقدم للأمام تتميز بقدرتها على النقد الذاتي، والتعلم من أخطائها، كون ذلك الوسيلة الوحيدة لإدراك القصور، والانطلاق من الواقع نحو مقاربات جديدة تستشرف المستقبل، وتعمل على بلوغه.



الخائضون
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 03/02/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب #شبكة_أم_الحمام الخوض هو «الدخول في الماء مشيا بالرّجلين دون سباحة ثم استعير للتصرّف الذي فيه كلفة أو عنت، كما استعير التعسّف وهو المشي في الرمل لذلك. واستعير الخوض أيضا للكلام الذي فيه تكلّف الكذب والباطل لأنّه يتكلّف له قائله، قال الراغب: وأكثر ما ورد في القرآن ورد فيما يُذمّ الشروع فيه».

ماذا يُريد الجيل الجديد؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 03/02/2019م
#مقالات #فاضل_العماني #شبكة_أم_الحمام يبدو أن حمى الشهرة والأضواء تتسارع وتتصاعد بشكل كبير في المجتمع، وتحوّلت الرغبة في الظهور والبروز، من مجرد أمنيات بعيدة المنال وطموحات مستحيلة التحقق، إلى ممارسات واقعية وتمظهرات حقيقية، يحملها الطامحون/ الطامعون من الأجيال الصغيرة والشابة التي وجدت فرصتها السانحة الآن، لتقود الكثير من مسارات واتجاهات المجتمع الذي يتعرض لغربلة وهيكلة لا مثيل لها، فهؤلاء الشباب بكل ما يحملون من شغف وجرأة، يتزاحمون بكثافة لتصدر المشهد الوطني بمختلف تفاصيله ومستوياته.