شهد آل قيصوم تحقق المركز الثالث في تحدي القراءة العربي

شبكة أم الحمام محمد آل عبد الباقي

حققت الطالبة شهد بنت ضياء بن حسن آل قيصوم - المدرسة الثانوية الثالثة بقطاع القطيف المركز الثالث في مسابقة تحدي القراءة العربي - الموسم الخامس 2020م من بين خمسة مرشحين تأهلوا للمرحلة النهائية في تصفيات هذه المسابقة على مستوى العالم العربي ودول العالم.

جاء ذلك في الحفل الختامي للمسابقة، الذي رعاه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي ليلة الثلاثاء 14 / 2 / 1443 بدار أوبرا دبي، وبثته على الهواء شاشة قناة مركز تلفزيون الشرق الأوسط «MBC» وقنوات التحدي على موقعي التواصل «يوتيوب وفيسبوك».

ونجحت شهد آل قيصوم في تحقيق هذا المركز من بين 21 مليون طالب وطالبة، يمثلون 52 دولة عربية وأجنبية، بمنافسة ضمت 96 ألف مدرسة بإشراف 120 ألف مشرف.

وحقق الطالب عبدالله أبو خلف لقب تحدي القراءة العربي 2020م ليكون حامل اللقب الخامس منذ الموسم الأول 2016م - 1437، وفق الآتي:

1 - الموسم الأول 2016 م: الطالب محمد جلود - الجزائر.

2 - الموسم الثاني 2017 م: الطالبة عفاف الشريف - فلسطين.

3 - الموسم الثالث 2018 م: الطالبة مريم أمجون - المغرب.

4 - الموسم الرابع 2019م: الطالبة هديل أنور - السودان.

5 - الموسم الخامس 2020 م: عبدالله أبو خلف - الأردن.

وتنافس على هذا اللقب خمسة متأهلين هم: الطالبة سارة بنت أحمد الضعيف - مدرسة ابن سليمان الروداني الثانوية التأهيلية بتارودانت - المغرب، والطالب عبدالله بن محمد أبو خلف - مدرسة الهدى المحمدي بعمان - الأردن، والطالب عبد الرحمن بن منصور عبد المقصود - مدرسة الفاروق عمر الثانوية العسكرية بالإسماعيلية - مصر، والطالبة يسرا بنت محمد الإمام - مدرسة مؤسسة القبس بالخرطوم - السودان، والطالبة شهد بنت ضياء آل قيصوم بالقطيف - السعودية.

وكانت الطالبة شهد آل قيصوم قد حققت المركز الأول على مستوى مدارس البنات بالمملكة العربية السعودية، حين أعلنت وزارة التعليم عن نتائج التصفيات يوم الخميس 5 / 3 / 1442؛ ليعلن ترشحها إلى المرحلة النهائية يوم الجمعة 10 / 2 / 1443.

وانطلقت مسابقة تحدي القراءة العربي سنة 2015 م - 1436 ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، مستهدفة رفع الوعي بأهمية اللغة العربية، وإعادة إحياء عادة القراءة لدى الطلبة العرب، وتكريسها أسلوب حياة، وخلق أجيال مثقفة من خلال التزام كل طالب وطالبة بقراءة خمسين كتابا كل عام دراسي.

بدوره، هنأ مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالله بن علي القرني الطالبة شهد آل قيصوم وذويها ومعلماتها، مشيدا بكفاءتها الأدبية، التي ارتكزت عليها في تحقيق هذا المركز على مستوى اثنتين وخمسين دولة عربية وأجنبية، وهو مركز مرموق، يكشف عن موهبة فريدة، وكفاءة مستحقة.

وعبر عبدالله القرني عن شكره وتقديره لمكونات وركائز البيئة التعليمية الحاضنة، التي هيأت المناخ اللازم للطالبة شهد، وأسهمت في إعدادها، وتطوير أدائها، وإكسابها مهارات متنوعة، أدت إلى تقلدها هذا الإنجاز العالمي، خاصا بذلك أسرتها وذويها، والمساعدة للشؤون التعليمية بالمكتب نهى بنت عبد الله الحديثي، ومنسقة تحدي القراءة العربي بقطاع القطيف المشرفة التربوية كفاح بنت حسن المطر، وقائدة المدرسة الثانوية الثالثة بتاروت نجاح بنت عيسى آل عبد رب النبي، ومنسقة تحدي القراءة العربي بالمدرسة، المعلمة المتميزة فاطمة بنت عبدالله البحراني.