الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
لماذا يُتقن البعض صنع الضجر؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 20/10/2021م
#فاضل_العماني #كلام_فاضل لا شك أن الحياة تغص بالكثير من الآلام والأحزان والأوجاع، تماماً كما تزدحم أيضاً بالكثير من الأفراح والمسرّات والنجاحات، تلك هي طبيعة وظروف الحياة، فلماذا نقف كثيراً عند ضفة الألم وننسى الاستمتاع بشاطئ الأمل؟ قاموس الضجر الذي تزداد مفرداته/ حالاته بشكل سريع وكثيف، يكاد يخنق أفراحنا وأحلامنا، تماماً كما لو كان يُلاحقنا كظلنا أو حتفنا. اللوم والعتب والمراقبة
التعامل بمسؤولية مع سلوك التنمر
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 16/10/2021م
#جواد_المعراج يعتبر سلوك التنمر من السلوكيات التي قد تسبب أمراض واضطرابات نفسية وعقلية للفرد المتنمر والطرف الآخر الذي تم التنمر عليه وخاصة عند كثرة ممارسة هذا السلوك الخطير، وهو يعتبر شكل من أشكال الإهانة والإيذاء بمختلف الأساليب المتعمدة التي تكون من قبل فرد واحد أو مجموعة تجاه فرد أو أطراف معينة تكون في الغالب ضعيفة من الناحية النفسية والفكرية والاجتماعية.

لماذا لا يذهب البشر للطبيب النفسي؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 13/10/2021م
#فاضل_العماني #كلام_فاضل يُعدّ ”برنامج جودة الحياة“ أحد أهم مرتكزات واستراتيجيات ”رؤية المملكة 2030“ والذي أطلق في عام 2018، لتحسين نمط حياة الفرد والأسرة وصناعة مجتمع متوازن ينعم أفراده ومكوناته بحياة جيدة وصحية، وذلك من خلال تهيئة بيئات وخيارات مدروسة ومناسبة لتعزيز مشاركة المواطن والمقيم في مختلف الأنشطة والفعاليات الثقافية والترفيهية والرياضية، إضافة لمساهمته - أ

العشق
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 12/10/2021م
المقصود بالعشق: هي الحالة التي تجعل الشخص يتعلق بإنسان لدرجة يصل فيها للتفكير فيه وكأنه ملتصق بالروح والعقل والقلب الخاص به، والعشق يعتبر حالة من الحب الشديد التي تؤدي لتهييج أحاسيس ومشاعر العاشق والمعشوق اللذان دخلا في علاقة الغرام.

هل فقدت جهنم هيبتها؟!
فاضل الشعلة - شبكة أم الحمام - 11/10/2021م
ما أكثر الآلهة التي تتوالد لدينا! ذلك الإله من أهم صفاته أن يدخلك جهنم بمجرد أن تختلف معه في بعض الآراء خصوصا العقائدية أو التاريخية، حتى ولو كنت متفقا معه في غيرها بنسبة 99,99 بالمئة، فهذا الإله لا يرضى إلا بالدرجة النهائية. الغريب في الأمر بأننا في الوقت الذي ننتفض على أحدهم لدخوله إلى ”نادي الآلهة“ نمارس نحن هذا الدور كذلك، فكم من عالم لاختلافنا الجزئي معه أعلنا خروجه عن المذهب أو تفسيقه أو...! وكلها طرق توصل ذلك ”المسكين“ إلى جهنم.
نزول الأمر من عالم الملكوت إلى الملك
أيمن رجاء النخلي - شبكة أم الحمام - 10/10/2021م
يستخدم القرآن الكريم مصطلحات بسيطة وسهلة مشتقة من عالم الملك, وذلك للتعبير عن مصطلحات عرفانية وعالية مرتبطة بعالم الملكوت. فهو يستخدم مصطلحات لا تعتبر غريبة على العقل وعالم المادة الدنيوي, ولكن تعّبر عن معاني عالية من عالم الملكوت. ومثال على ذلك هو مصطلح السماء ومصطلح الأرض. ففي بعض الآيات يستخدم القرآن الكريم مصطلح "السماء" للرمز الى عالم "الملكوت". وكذلك يستخدم مصطلح "الأرض" لترمز الى عالم "الملك".

شن الحروب الخفية
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 06/10/2021م
التحرك بشكل واعي يؤدي لتفادي إثارة الخلافات والخصومات، الأمر الذي يساعد على تقليص فجوة المشاكل الاجتماعية بمعنى آخر إعادة ترتيب الأمور، خاصة أن أصحاب الموقف العدائي يريدون اتخاذ قرار شن الحرب لأن الخلاف كبير، وبالتالي يجب حفظ الأسرار، وعدم الشعور بالقلق تجاه العدو أو الخصم.

معرض الكتاب.. واجهة الوطن
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 06/10/2021م
#فاضل_العماني #كلام_فاضل بشعار ”وجهة جديدة، وفصل جديد“ وفي واجهة الرياض، عادت الحياة مجدداً لمعرض الرياض الدولي للكتاب الذي يُعدّ الحدث الثقافي العربي الأهم والأضخم المتخصص في صناعة وتسويق الكتاب، وذلك على مساحة تجاوزت 36 ألف متر، وبمشاركة أكثر من 1000 دار نشر سعودية وعربية وعالمية، تنتمي لـ 30 دولة من مختلف قارات العالم، وبحضور نوعي لعراق الرافدين

تحية للمعلم في يومه العالمي
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 05/10/2021م
#فاضل_العماني #كلام_فاضل الخامس من أكتوبر من كل عام والذي يُصادف هذا اليوم، يُمثّل مناسبة عالمية مهمة تُفاخر بها الأمم والشعوب والمجتمعات، ألا وهي الذكرى السنوية لليوم العالمي للمعلم، الاحتفالية الدولية التي تُشارك فيها بكل فخر وتكريم كل دول العالم، تثميناً واعترافاً بقيمة ومكانة المعلم في يومه العالمي.

التقدم والتقادم
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 05/10/2021م
#كمال_آل_محسن كثيرًا ما نسمع هذه الجملة والتي تقول: «من لا يتقدم يتقادم»، وتتكرر على كثير من الألسن كمبدأ مسلم به وينطبق على كل موقف وخبرة وموضوع، ولكن هل حقًّا أن هذا المبدأ راسخ وثابت وصحيح في كل شيء، أم أن هنالك أمورًا مستثناة ولا تنتمي لأسرة هذا المبدأ، بل هي غريبة عنه؟!

قبل أن تدفع... اسأل!
فاضل الشعلة - شبكة أم الحمام - 04/10/2021م
”الحمد لله نجحت حملة التبرع في جمع العشرة ملايين“ وأنا أقرأُ هذا الرقم تفاءلتُ بأنه من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين، أُكمل فأكتشف أنه من أجل دِية! هنا لن أتحدث عن مبالغ الديات المجنونة كجنون جريمة القتل والتي من آثارها قتل عائلة القاتل ماديا ونفسيا وهم يستجدون الناس لتسديد مبلغ الدية.
موسم زيارة الملايين تكشف عن عظمة أبي عبدالله الحسين (ع)؟
زكريا أبو سرير - شبكة أم الحمام - 04/10/2021م
#زكريا_أبو_سرير أصبح موسم زيارة الأربعين لمولانا أبي عبدالله الحسين (ع) الذي تقام سنويًّا في العراق، وتحديدًا في محافظة كربلاء المقدسة في يوم العشرين من شهر صفر، وفي هذا الموعد بالتحديد من عام هجري 61 تم إرجاع السبايا من الشام إلى المدينة المنورة وهي مقر مدينة وحكومة جدهم رسول الله المصطفى (ص)، بعد أن قبعوا أكثر من شهر في خرابة الشام تحت سلطة حكومة يزيد بن
تفادي إثارة الخلافات والخصومات
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 03/10/2021م
#جواد_المعراج الخصومات والخلافات لها آثار تدميرية على النفس ومستقبل العلاقات الاجتماعية، وخصوصا وأن كل طرف يعمل على استغلال المواقف السلبية والعثرات والأخطاء المرتكبة، الأمر الذي يتطلب تحمل المسؤوليات الكبيرة، وذلك كي يتم تهدئة الأوضاع وعدم السماح بفتح المجال الذي يؤدي لاتباع أسلوب تصيد الأخطاء، نظرا لوجود أحقاد شديدة تهدف لإثارة الانفعالات النفسية مما يؤدي ذلك للشعور بالحقد والغصب والقهر والحسد تجاه الخصم أو العدو.

زوار الاربعين
محمد آل داوود - شبكة أم الحمام - 29/09/2021م
#محمد_آل_داؤود في ذلكَ الزّمان - الّذي ليس بِبعيد - كانَت الحافلات والطّائرات المُتَرَحِّلة إلى كربلاء مكتظّة بِالزُّوّار، ولَطالما كانَتْ كذلك، كانَتْ مليئة بِالقلوبِ الّتي أضْناها التّعب، فلِكُلِّ زائرٍ لِأبي عبدالله (ع) قصّة عشقٍ لا تُحكى ولا تنتهي، لكنّني أحبَبْتُ أن أخبركم بسرّ عن أولئكَ الزّوّار، لم تكنْ يوماً تلك الطّائرات والحافلات تحمل غيْر القلوب والأرواح والجفون الطّاهرة، المُتطهِّرة بالبكاء على الإمام الحُسين،


عيون الحاسدين تقتل البشر
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 29/09/2021م
#جواد_المعراج إن السرعة والقيادة المتهورة تنم عن عدم الاهتمام بحياة النفس والآخرين، سواءا كانت من خلال قيادة السيارات أو الدراجات النارية، وغيرها من مركبات أخرى، فالحياة ليست رخيصة ولا تعتبر مجرد دمية ولعبة بكل الأوقات، فقد يحصل موقف وحادث مروع قد يؤدي للوفاة أو الإصابة البالغة بأي لحظة بل في ثواني ودقائق.

أسوأ خمس نزعات يحملها البشر
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 28/09/2021م
#فاضل_العماني #كلام_فاضل بداية أجدني مضطراً لكتابة تعريف مبسط ومباشر لمعنى النزعة البشرية، والتي يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية. النزعة البشرية باختصار شديد هي ذلك الميل النفسي أو الاتجاه الفطري لشيء ما أو لفكرة ما، كالنزعة للخير والصداقة والرحمة، وكذلك النزعة للشر والعداوة والقتال.وهذه النزعات البشرية، الإيجابية والسلبية، تُمثّل سمات/صفات كامنة وأصيلة لدى كل البشر ولكن بدرجات ونسب متفاوتة، وهي



رحلة الحبيبين مستمرة
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 24/09/2021م
#وسيمة_العبيدي بعد تبوك، انتقلنا لمحافظة العلا ومدينة الحجر «مدائن صالح» ديار ثمود قوم نبي الله صالح (ع) الذين رفضوا دعوته وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية. تعتبر العلا متحفا أثريا مفتوحا لاتساع مساحتها التي تضم آثارا مكتشفة وأخرى تنتظر الاكتشاف. احترنا كثيرا في أي منتجع نحجز فمنتجعاتها تتنافس في الجمال بغرفهم ذات النوافذ الكبيرة التي تستطيع من خلالها مشاهدة السماء الزرقاء الصافية المزينة بالسحب البيضاء وهي تحتضن كتل الجبال الصحراوية الضخمة وكأنها عروس بثوب العرس الأبيض تحتضن حبيبها.
تجربتك الأولى
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 24/09/2021م
#كمال_آل_محسن التجربة الأولى دائمًا ما يكون لها مذاقها الخاص ونكهتها المميزة، وذاكرتها المنحوتة على صخرة الزمن، والتي تستحضر تلك التجربة من حين إلى آخر، ففي ذلك سلوة للنفس، وتسلية للقلب، وإدخال بعض النور من ذلك السرور الذي أحدثته تلك الذكرى.سفرنا لبلد يمتاز بطبيعة ساحرة، وحضورنا لأمسية رائعة، وجلوسنا في مكان فاره، وإقامتنا في منتجع فاخر، وصحبة مخطط لها على شاطئ

الترفيه عن النفس
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 23/09/2021م
إن الترفيه عن النفس يعتبر من الأمور التي تعطي الإنسان الفرصة لإدخال السعادة والسعة والانبساط على الروح المعنوية، فالترفيه يخرج الشخص من خانة الضجر والضيق والقلق، حيث ينسي الفرد الآلام النفسية التي يعاني منها بل ويخفف منها بشكل كبير.الترفيه عن النفس يكون بين خطين متوزانين «لا إفراط أو تفريط» ونقصد بذلك أن يستمتع الإنسان بالحياة والوقت في فترة الفراغ ولكن بشرط أن لا



يوم الوطن في شرق الوطن
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 23/09/2021م
#فاضل_العماني #كلام_فاضل ما أجمل الكتابة عن الوطن وللوطن!، فهي رحلة شيّقة باتجاه المجد، وهي تحليق عاليا نحو الفخر، الكتابة عن الوطن وللوطن، أغنية عذبة تُراقصها إيقاعات الفرح، وأمنية جميلة تُحققها أحلام المجد، الكتابة عن الوطن وللوطن، لا تعدلها كتابة، وهل هناك ما يعدل الوطن؟ال23 من سبتمبر من كل عام والذي يُصادف اليوم هو الذكرى ال91 لميلاد وتشكّل وطن يعشق المجد، هذا اليوم المجيد، ليس مجرد يوم في روزنامة الأيام، وليس مجرد تاريخ في دفتر الأعوام، ولكنه اليوم الخالد في فكر ووعي كل السعوديين والسعوديات أبناء وبناء هذا الوطن الملهم.