القطيف.. الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالج

شبكة أم الحمام

بحث رئيس وأعضاء المجلس البلدي بمحافظة القطيف، مناقشة مقترح الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالج، وذلك خلال استقبال وفد من شركة أرامكو السعودية، متمثلة في إدارة حماية البيئة وشركة المياه الوطنية بمقر المجلس، وبمشاركة مدير إدارة الحدائق والتشجير ببلدية المحافظة.

وتوجد في المحافظة ثلاث محطات معالجة تنتج 200,000 متر مكعب، المحطة الأولى غرب الجارودية، تنتج 150,000 متر مكعب، منها 60,000 متر مكعب معالج ثنائيا، و90,000 متر مكعب معالج ثلاثيا، والمحطة الثانية في تاروت تنتج 30,000 متر مكعب معالج ثلاثيا، والمحطة الثالثة في صفوى وتنتج 20,000 متر مكعب معالج ثنائيا، ويمكن الاستفادة منها في زراعة أحزمة خضراء حول محافظة القطيف في محجوزات أرامكو السعودية المحيطة بالمحافظة من الجهتين الشمالية والغربية، وذلك للتقليل من نسبة تلوث الهواء وتشجير المناطق الصحراوية.

وتناول اللقاء مناقشة حماية وتطوير واستزراع المتبقي من غابة المانجروف في المحافظة، والمتمركز في ثلاث مناطق «شمال وشرق تاروت - شرق صفوى - شرق عنك»، ضمن مبادرة برنامج الشركة للطاقة الخضراء، الذي يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 وتحقيق «مبادرة السعودية خضراء»، التي أعلن عنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد - حفظه الله -، التي سوف تسهم بشكل كبير في التقليل من انبعاثات الكربون والتلوث الهوائي وزيادة الرقعة الخضراء، وكذلك الحد من الهدر المائي.

حضر اللقاء رئيس المجلس البلدي م. شفيق آل سيف، ومن الأعضاء م. محمد ناصر، ود. بدر القحطاني، وعدنان السادة، وم. عباس الزاير، بمشاركة ممثلي شركة أرامكو السعودية د. رونالد لوغلاند، وعبدالعزيز الشهراني، وم. حسن الخنيزي، ومن شركة المياه الوطنية م. علي أبو قرين، ومن البلدية مدير إدارة الحدائق والتشجير م. خلف المطيري.