القطيف تطفئ شمعة السلامة والصحة... تغير المناخ تحت المجهر

شبكة أم الحمام محمد جعفر القطري - تصوير : حسين لاجامي

أقامت الكلية التقنية بالقطيف برنامجًا خاصًا بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل 2024 تحت عنوان ”الوقت ينفذ منّا... مع تغير المناخ اضمن عملاً آمنًا وصحيًا الآن“ وهو اليوم الذي يحتفل فيه المجتمع الدولي بفعاليات اليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل في 28 أبريل من كل عام وذلك للوقاية من الحوادث والأمراض المهنية في مكان العمل كما يهدف إلى إدارة المخاطر المهنية ويُعتبر نهجًا وقائيًا يرمي إلى تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية.

ويأتي الاحتفاء بهذا اليوم بوصفه مناسبة وحملة لزيادة الوعي يراد بها تركيز الاهتمام الدولي على حجم المشكلة وعلى كيفية تعزيز وخلق ثقافة الصحة والسلامة التي يمكن أن تساعد على التقليل من عدد الوفيات والإصابات المرتبطة بمكان العمل.

ونظم قسم الخدمات العامة بالكلية ورشة عمل بعنوان ”تأثير التغير المناخي على السلامة والصحة المهنية“ نفذها طبيب الكلية الدكتور علي الحسن بهدف تثقيف المتدربين بأهمية المحافظة على البيئة لمنع حدوث أي تأثير سلبي على المناخ حيث عرّف المتدربين على التغير المناخي وأسبابه والآثار السلبية المترتبة عليه والنتائج الخطيرة مثل ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع مستوى سطح البحر وظهور بعض الظواهر الجوية المتطرفة.

كما تطرق الحسن لإسهام الإنسان في تغير المناخ بسلوكياته الخاطئة اتجاه الطبيعة مثل قطع أشجار الغابات واستخدام وحرق الوقود الأحفوري والأنشطة الصناعية المختلفة والتي تساهم في تلويث الجو بمختلف الغازات كما أشار إلى تأثير التغير المناخي المباشر وغير المباشر على الصحة والسلامة المهنية وأهم الاستراتيجيات المساعدة في التخفيف من أثاره.

وفي ختام ورشة العمل استعرض الحسن دليل إجراءات السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل وشدد على ضرورة الالتزام بالإرشادات لضمان بيئة آمنة وصحية.

كما قام رئيس وحدة الصحة والسلامة المهنية بالكلية جاسم أمان بتقديم ورشة عمل تدريبية على استخدام طفايات الحريق حيث قدم شرحًا وافيًا للمتدربين عن أنواع طفايات الحريق والتفريق بينها وطريقة استخدام كل نوع من جهته قام رئيس وحدة الأمن بالكلية سعيد آل جواد بعمل تطبيق عملي من خلال إطفاء حريق وهمي باستخدام بعض أنواع طفايات الحريق مع مشاركة مجموعة من المتدربين.

من جهته أكيد عميد الكلية مشاري القحطاني على أهمية تفعيل مثل هذه الأنشطة لما لها من دور كبير في بث الوعي بالسلامة والصحة المهنية لدى المتدربين مؤكدًا في الوقت ذاته على حرص المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومن خلال الإدارة العامة للصحة والسلامة المهنية على القيام بكل ما يساهم في سلامة العاملين في الوحدات التدريبية.