«زخات مطر» تغسل وجه الشرقية وموجة غبار قادمة 50 حادثًا مروريًا بالدمام بدون إصابات جعفر تركي ، جعفر الصفار-الدمام استمرار الأجواء الغائمة حتى غد زحام على الطرق السريعة

أجواء غائمة اليوم وغدًا والتحسن الخميس

شبكة أم الحمام جعفر الصفار – القطيف
أم الحمام الخميس 4 مارس
أم الحمام الخميس 4 مارس

 


شهدت المنطقة الشرقية أمس هطول «زخات خفيفة» من المطر تسببت فى تلطيف الأجواء وسط نشاط للرياح السطحية ، وشهد العديد من الطرق السريعة زحامًا وتكدسًا بسبب الأمطار الخفيفة كما تسببت الأمطار فى وقوع 50 حادثًا مروريًا أمس. وتوقع مصدر بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تشهد الشرقية اليوم أجواء غائمة جزئية وتستمر حتى غد الإثنين بعدها تشهد المنطقة موجة من الغبار يوم الثلاثاء وتتحول إلى عوالق يوم الأربعاء ثم يتحول الجو إلى صحو يوم الخميس المقبل ، كما توقع المصدر انخفاض درجات الحرارة العظمى تدريجيًا لتصل إلى 24 درجة مئوية. أما الصغرى فتصل إلى 6 درجات مئوية. وأضاف المصدر أن مناطق شمال المملكة فى تبوك الجوف حائل ، الحدود الشمالية تشهد نشاطًا في الرياح السطحية تصل إلى الأجزاء الداخلية من منطقتى مكة المكرمة والمدينة المنورة وأجزاء من وسط المملكة مما يؤدي إلى تدنى مستوى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة وأشار المصدر إلى أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على مناطق جازان، عسير الباحة ومكة المكرمة كما يشمل ذلك شمال غرب وأجزاء من وسط وشرق المملكة تسبق بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية.
.وقال المصدر إن حالة البحر في الخليج العربي تكون خفيفا إلى متوسط الموج، والرياح السطحية شمالية غربية بسرعة 18-45 كم/ساعة قد تصل إلى 55 كم/ساعة ،أما الموج فيكون ارتفاعه من متر إلى متر ونصف قد يصل إلى مترين.
من جانبه قال أستاذ الفيزياء وعلم الفلك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور علي الشكري أنه مع دخول «المربعانية» يكثر هبوب الرياح وخاصة الشمالية وتتشكل الغيوم مع فرصة هطول الأمطار في أولها، كما يتشكل الضباب خلال ساعات الصباح الأولى ما يشكل خطراً على السائقين، ونصح بأخذ الحيطة من تقلبات الجو غير المتوقعة، كما نبه إلى أن فترة النصف الأول من المربعانية تنتشر فيها أمراض الجهاز التنفسي والحساسية وخاصة نزلات البرد والأنفلونزا.
وأضاف الدكتور الشكري أن تغير درجات الحرارة وانخفاض معدلاتها خاصة في المناطق الصحراوية يدلل على بداية لموسم شديد البرودة خاصة مع دخول شهر يناير المقبل الذي يمتاز بشدة برودته مع قلة الأمطار وظهور ضباب يحد من الرؤية الأفقية لقائدي المركبات خاصة على الطرقات السريعة.
وأكد الشكري أن فصل الشتاء (الانقلاب الشتوي) يدخل رسمياً فى منتصف المربعانية في 22 من شهر ديسمبر الجاري حيث تكون فترة الليل أعلى ما يمكن والنهار أقصر ما يمكن، ويبدأ برد الشتاء تدريجياً ويشتد مع نهاية المربعانية في 15 من شهر يناير والتي تمثل بداية موسم الشبط ويستمر البرد الشديد حتى نهاية الشبط في 10 من شهر فبراير، حيث يبدأ موسم العقارب ويكون أولها برداً شديداً وأوسطها برداً معتدلاً وآخرها نهاية فصل الشتاء واعتدال الجو ويبدأ فصل الربيع (الاعتدال الربيعي) رسمياً في 21 من شهر مارس.
وقال المتحدث الرسمي لمرور المنطقة الشرقية المقدم علي الزهراني إن حاضرة الدمام شهدت 50 حادثًا مروريًا بسيطًا وتسببت الحوادث فى تلفيات محدودة للمركبات دون وقوع إصابات أو وفيات . وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد محمد الغامدي إن حرس الحدود لا يمنع الصيادين من دخول البحر إلا في أضيق الحدود لأنهم يعتمدون على مهنة الصيد والمنع يحدث إذا كان هناك خطر على حياتهم.
وعن المرحلة التي يتم خلالها منع دخول الصيادين البحر قال: إن هذا الأمر يقرره الضباط في الميدان نظراً لاختلاف الأجواء من محافظة لأخرى، كما أن بعض الشواطئ تكون مفتوحة ويكون الموج فيها أكثر ارتفاعاً والآخر يكون مغلقاً.
ودعا الغامدي الصيادين إلى التقيد بوسائل السلامة والتزود بالوقود الكافي، مشيراً إلى أن حرس الحدود يصرح يومياً لعدد يتراوح ما بين 300 -600 قارب نزهة وصيد، وأن العدد يتراجع كثيراً ليقتصر دخول البحر على الصيادين الذين يمتلكون مراكب أكبر من قوارب التنزه وتتحمل سوء الأحوال الجوية إلى حد ما.
وشدد الغامدي على ضرورة استكمال وسائل السلامة والاتصال بحرس الحدود بشكل مستمر لمعرفة أحوال الطقس الذي يتغير كل 6 ساعات بالاتصال على 994، منوهاً إلى أن القيادة تتواصل مع مركز الأرصاد الوطني للحصول على التقارير المحدثة.
وطالب الصيادين بالاستمرار في الاتصال بالقيادة حتى عند خروجهم من البحر لمعرفة سرعة الرياح وارتفاع الموج والضباب وغيرها لأن البحر يختلف عن البر.