أخصائية اجتماعية : 70% من الطالبات

الأمهات يرفضن الإبلاغ عن حالات التحرش

شبكة أم الحمام
كشفت أخصائية اجتماعية عن أن 70% من الفتيات اللاتي يتعرضن للتحرش الجنسي يرفضن الإبلاغ أو الذهاب لدور الحماية الاجتماعية أو الاتصال بالخط الساخن خوفا من الفضيحة والعار.
وأوضحت الاخصائية نهلة المهنا لـ»الجزيرة» أن نسبة الطالبات اللائي يتعرضن للاعتداء الجنسي من قبل محارمهم، مثل الأب أو الأخ أو الخال يشكلن نسبة 50% بالرغم من حملات التوعوية التي تقام داخل المدارس، إلا أن خوف الأمهات من المشاكل الزوجية والطلاق يمنعهن من الذهاب للجهات المختصة، مما تسبب في إصابة الطالبات بالمعاناة النفسية والاجتماعية نتيجة للضغوط عليهن من قبل الأمهات وأثر ذلك على حياتهن الدراسية.
وأشارت إلى أن نسبة التعرض للعنف النفسي بين الطالبات تشكل 90% من خلال الضرب والسب والشتم والحبس والبصق، وعزت أسباب انتشار العنف وسط الأسرة إلى سوء التنشئة وعدم وجود التوعية الاجتماعية، مؤكدة أن 80% من المشاكل داخل أسوار المدارس يتسبب فيها الطلاق، وفقدان الحنان العاطفي.
ودعت إلى ضرورة إعطاء المرشدات الطلابيات القائمات على متابعة حالات الطالبات المعنفات الصلاحية في الإبلاغ عن العنف داخل الأسرة من خلال التنسيق مع الجهات المختصة للحد والقضاء هذه المشاكل بين الطالبات.
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
سحر القلوب
[ القطيف إم الحمام - القطيف ]: 2 / 1 / 2011م - 10:25 ص
من أين علمت بهذه النسب وربما تم نسيان في أي مجتمع نحن عند ابلاغ الجهات الفضيحة وسف تعم العائله بإكملها واول المنضررين الفتاة من سوف يرضى بان يتزوج مثل هذه الفتاة ثانيا توجيه دار الرعاية يعنى السجن ليس إلا لهذه الفتاة في الدار الرعاية تسكن تحت سقف مغلق النوم فيه بوقت الاكل بوقت يعنى السجن بمسمى دار الرعاية لبد أن يكون الحل لهذه الامور بطريقة إجتماعية بحته وهو تدخل أكابر الاسره فيها لحلحلت الموضوع بشكل يضمن نقل الفتاة لمنزل أمن مثلا وتكون تحت رعاية ذويها الاقرب فلاقرب دون الرجوع الى الجهات الرسمية مما يعقد الامور مع الشكر
ملاحظة :_
هذا الرأي يخصنى وقابل للنقد والحل مجرد مثال يمكن أن يقوم به المجتمع
2
محمد العبد العال _أبو جواد
[ أم الحمام ]: 7 / 1 / 2011م - 4:05 م
أولاً : لا بد من الابتعاد عن أسباب التحرش .
ثانياً السكوت عن الظلم ظلم وجريمة . حرسكم الله .