العسكري : نسبه التوحديين في المملكة 1% من السكان

شبكة أم الحمام ليلى الخميري – القطيف

 

نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة القطيف مساء الثلاثاء ندوة بعنوان «مهارات التواصل لدى الطفل التوحدي» قدمتها الدكتورة هايدي العسكري نائبة المدير التنفيذي للأبحاث بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وأخصائية نطق وتخاطب على مسرح جمعية القطيف الخيرية.
 
وحضر الندوة العديد من الأمهات ذوي الأطفال التوحديين ومعلمات التربية الخاصة.
 
عرضت بداية الندوة فيلم مترجم بالعربية يلامس معاناة التواصل مع الطفل التوحدي من جميع النواحي ماديا_نفسيا_جسديا ، كما ذكرت أسماء مشاهير على طيف التوحد أمثال: العالم نيوتن _ آنياستن _ الكاتبة البريطانية جاين استن _ الكاريكاتور ولبرت _ بل جايتس .
 
عرفت العسكري التوحد بأنه خلل أو عجز كيفي في التفاعل الاجتماعي وفي التواصل وفي الأنشطة والاهتمامات ، كما عرفت التواصل بعملية بين طرفين من استقبال وإرسال معلومات.
 
وصرحت بتغيير تعريف التوحد وتعميمه عام 2010 م وبذلك ستزداد إحصائية المصابين  تحت طيف التوحد.
 
تحدثت العسكري عن الانتباه المشترك والتواصل الضعيف عند ذوي التوحد ، وقالت من الصعب تغيير مجرى انتباه الطفل التوحدي ، و تطرقت إلى كيفية التواصل مع الطفل التوحدي في البيئة المنزلية والبيئة المدرسية.
 
وأثنائها عرضت لقطات من أفلام توضح كيفيه التواصل مع الطفل التوحدي.
 
واختتمت الندوة بمناقشه الحضور مع العسكري بتفاعل ، بعدها عرض فيلم سعودي  بعنوان ( خلف الأسوار)  من إنتاج الجمعية السعودية للتوحد .
 
ويذكر أنه أول فيلم من أنتاج الجمعية ، حكي الفيلم معاناة الشاب حسين الذي يعاني من التوحد وعدم تواصل المقربين معه بسبب الجهل بكيفية التواصل .
 
 
وقال رئيس الجمعية الخيرية السعودية الدكتور علي حصوصة : في الشرقية ما يقارب 20 ألف طفل توحدي ، وتحفظ العائلات على أصابه أطفالهم لا يساعدنا في ثبات إحصائية صادقه.
 
وفي الأخير تم شكر وتكريم كلا من الدكتورة العسكري والدكتور حصوصة وسلمتهم دروع الشكر مديرة مركز الرعاية النهارية.