الاخصائية الحبيب: النشويات تقلل التركيز وتجلب النعاس

شبكة أم الحمام جعفر الصفار – القطيف

 

شددت أخصائي التغذية العلاجية والرياضية "ريدة الحبيب" على الطلاب والطالبات عدم الإفراط في تناول الأطعمة خاصة التي تحتوي على المواد النشوية باعتبار أن تركيز الدم في الجسم يتجه نحو الجهاز الهضمي، وبالتالي تقل كمية الدم المتجهة للمخ، مما ينتج عنه قلة في التركيز والشعور بالنعاس أثناء المذاكرة.

ونبهت الأخصائية الى عدم إهمال وجبة الإفطار التي تساعد في توفير الطاقة اللازمة للطالب والمحافظة على مستوى السكر في الدم وإعطائه النشاط والتركيز المطلوب لأداء الامتحان، وكذلك تنظيم الوجبات وتقسيمها إلى وجبات صغيرة لعدم الشعور بالتخمة والخمول ولفتت الى الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة لأنها سريعة التحلل وتعمل على التقليل من نسبة الذكاء والاستيعاب الذهني.

وقالت الحبيب انه يجب ان تحوي الأغذية المفيدة لنمو الدماغ وتعزز من قوة الذاكرة وزيادة الأداء الفكري على أنزيم الاستيل كولين وهو يتكون من نتيجة عمل انزيمات ويعتمد على دمج فيتامين «ب»مع الكولين ويؤدي نقصه إلى ضعف الذاكرة والخمول وانخفاض رؤية الأحلام.

واضافت انه يوجد في السردين والسمك وصفار البيض والكبد والعدس والشوفان والفول السوداني والحليب القمح.

ومن الأطعمة التي تحوي على ب ”البناثونيك” التي تساعد على تحويل الحامض الأميني الكولين إلى الناقل العصبي استيل كولين لتغذية الدماغ البروكلي ” القرنبيط الأخضر” واللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج والبيض والعدس والكبد والحبوب الكاملة وفول الصويا.