الزواج الجماعي : متى يحل ربيعك !

 

 

 

بمناسبة مهرجان ( الأعراس ) الزواج الجماعي الــ ٣٥ بأم الحمام ، نبارك أولا لجميع المتزوجين في المهرجان ونتمى لهم حياة سعيدة وموفقة.

نلاحظ هذا العام قلة عدد المتزوجين في المهرجان (٩ مشاركين فقط )، صحيح أن العدد بين مد و جزر في السنوات الأخيرة ولكن بحسبه بسيطة لاخر خمسة مهرجانات أقيمت في أم الحمام نرى أن العدد بدأ بـ ٢٨ عريسا في المهرجان الـ ٣٠ ، ١٧ عريسا في المهرجان الـ ٣١ ، و ١٢ عريسا في الـ ٣٢ و ١٣ عريسا في الـ ٣٣ و ٢٠ عريسا في الـ ٣٤ ثم عاد الى ٩ فقط في المهرجان الحالي الـ ٣٥ .

باستثناء المهرجان الـ ٣٤ نرى العدد في تناقص ونلاحظ ايضا عزوفا للبعض عن المشاركة في المهرجان لسبب او لأخر فقبل هذا المهرجان تزوج اكثر من ٢٤ من ام الحمام بعيدا عن المهرجان ( ابتداء من شهر ربيع الأول ١٤٣٣ ).

فلو عدنا لأصل فكرة مهرجان الزواج الجماعي فهو أسس للمساهمة في خفض التكاليف على الراغبين بالزواج فيه ولكن الأغلبية تلاحظ ان تكاليف المشاركة في المهرجان تكاد لا تفرق كثيرا عن من يتزوج مستقلا عن المهرجان فهو بهذا فقد اصل الفكرة التي اسس لأجلها.

فمهرجان كمهرجان ام الحمام الذي اقيم اكثر من ٣٤ مرة لمدة اكثر من عقدين لا يزال يستأجر الخيام والمعدات التي يستخدمها في المهرجان !! ولا يملك حتى مكانا او ارضاً لتخزين مايملك من معدات هذا عطفاً على مآخذ البعض على طرق التنظيم والفئوية والتفرد باتخاذ القرار و و .. ( مع احترامنا واجلالنا للقائمين عليه الأن ).

ولم يتحول للأسف لمؤسسة فاعله تساهم في خفض التكاليف على الراغبين في الزواج.

فـهل عقدين من الزمان لاتكفي لتحويل هذا المهرجان لعمل مؤسسي خيري شامل لجميع ابناء البلد و يساعد في خفض تكاليف الزواج وجعل المشاركة فيه بمبلغاً رمزياً !!  مع دعم المؤسسات وايادي الخير التي كانت ولا زالت داعمة للمهرجان طيلة الــ ٢١ عاماً !

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 13
1
سيدي
[ أم الحمام ]: 27 / 3 / 2012م - 1:38 ص
أيها الأستاذ !!!
العادة الاجتماعية أن الناس تولم في الأعراس ، والمهرجان طوال عقدين ساهم في خفض التكاليف في هذا الجانب ، أما الآن وأكثر الناس صارت تولم ( بالكيك والعصير والبفلاوة) ، فالعادة الاجتماعية تغيرت ، فإن كان هناك نظر فمن هذا الجانب ..
ماذا تريد من المهرجان ليكون ليس فئويا ، تريد أن يدعوك للزواج فيه مجاناً – ويزوجك على حسابه - لأنك تحب الوحدة واجتماع البلدة الواحدة ، كفى طنطه ، من أحب وحدة البلد في الزواج ، تزوج فيه وشارك في نجاحه ...
مجتمعنا طبقات ، هناك من يدعم المهرجان بفعله ، هناك من يعيش الأمراض العتيقة ولا يكبر مع الأيام ، هناك من يحب التفرد والتميز في زواجه ، هناك من تدعس على خشته مرته ، هناك من لا يهتم بالوحدة الإجتماعية في هكذا مشاريع ...
2
ابن ام الحمام
[ السعوديه - ام الحمام ]: 27 / 3 / 2012م - 9:35 ص
الاستاد محمد
انت ممن تزوج قبل المهرجان بأيام قليله وانت ميسور الحال ومسوي حفلة مرطبات لزواجك
فلماذا لم تنظم للمهرجان

والبيب بالاشارة يفهم
3
ابن البلد
[ ام الحمام ]: 28 / 3 / 2012م - 1:06 م
يا اخي العزيز مع احترامنا لرأيك يبقى هذا رأيك أنت وأن أبناء البلد المخلصون مستعدون لخدمة بلدهم في كل مضمار سواء كان المستفيد واحداّ أو عشرة وكنا نتوقع عندما دعانا أبوك لحفل زواجك أنه سيولم لنا كونه رجلاً ميسوراً وقد شبعت أنت وأبوك من ولائم الناس فعلى الأقل أن تردوا الدين لأبناء بلدتكم ولا الريال عزيز في هذه الأيام ومعجنات التميمي ارخص .... أُوه نسيت أبوك امعيل واخوانك مايشتغلوا .... تحياتي لمن يريد أن يكتب وقبل أن يُمسك القلم أو يضع أصابعه على لوحة المفاتيح أن يفكر ملياً فيما سيكتب وبلاش كلام فارغ
4
أبو حسن
[ أم الحمام - القطيف ]: 28 / 3 / 2012م - 1:36 م
أستاذ: محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
لقد اعطيت ادارة المهرجان وسام شرف كبير عندما اشرت لهم بالتنظيم , خاصة وأن كل تنظيم له تخطيط مسبق ومدروس يحتاج للتوجيه ويخضع للمراقبة والتقييم , وكل تخطيط وتنظيم له نجاح , لذلك نجح مهرجان 35 بمشاركة سواعد فرسان أم الحمام , وقبل شكري لإدارة المهرجان أقبل كل أيادي الكوادر من الأطفال والشباب التي شاركت وبفعالية وتفاني وساهمت في إنجاح مهرجان 35 الذي تميز بنقلة نوعية جريئة والتي تمثلت بتحويل وجبة العشاء الى وجبة غذاء حازت على إعجاب وتقبل الكثير من أبناء بلدتنا الحبيبة وأيضا تميز هذا المهرجان ببروز ومشاركة كوادر تصوير محترفة ومتطوعة جديدة عملت وساعدت في توثيق الكثير من الفعاليات واخيرا اجدد شكري لك واقدم أجمل التهاني والتبريكات لكل فرسان مهرجان الأعراس بأم الحمام وادعو لهم بحياة زوجية سعيدة.
5
أبو سجاد
[ أم الحمام - القطيف ]: 28 / 3 / 2012م - 3:46 م
أحب أن أوضح لكم اعزائي في الجدول ادناه أن الزواج المنفرد حتى بالمرطبات ربما تصل تكلفته الى اكثر من رسوم المهرجان وذلك بسبب ارتفاع الأسعار في الكثير من المواد وهذا يعني أن السبب الحقيقي ليس في ارتفاع الرسوم يا أستاذ محمد
التكلفة الوصف
2000 مصور مرئي
1700 ماء ورد و بخور وتمر وشاي ونشاف وصحون بلاستك
1500 اجار الحسينية
1500 فرقة إنشاد
1500 فواكه
1000 مصورفتوغرافي
1200 دونات 500
1000 مكسرات
800 بتيفور ومعجنات وبقلاوة
500 تصوير في الاستوديو
500 عصيرات
300 ورد
200 2 عمال تنظيف
200 مسجات
100 ماء شرب
14000 المجموع
6
غيور
[ أم الحمام - القطيف ]: 30 / 3 / 2012م - 3:17 م
نشم في هذا المقال وعبارة الفئوية رائحة التحريض على التباغض والكراهية ونأمل أن يعي أبناء بلدتنا الحبيبة لمثل هذه المواضيع والمقالات التي تثار ونأمل من الكتاب والمثقفين أن يكون لهم ايضا دورا في التوجيه والنصح كي نقوي وحدتنا ويكون عملنا خالصا لوجه الكريم
7
ابوعباس
[ ام الحمام ]: 31 / 3 / 2012م - 10:42 ص
أبناء بلدتي الحبيبة وفقكم الله

الكلام كل الكلام
( لماذا بات مهرجان غير جذابا والإقبال عليه شحيح )

هذا كل ماسأله الكاتب ومن الباب النقد البناء لاتنظروا إلى من قال وإلى أي تيار ينتمي بل انظروا إلى ماقيل ولنترك عنا الشخصنة وردات االأفعال التي تمثل واقع عدم التسامح وواقع ماهو عكس الأخوة الإسلامية.

إن المهرجان مثل ظاهرة اجتماعية مشرفة طوال سنوات فأم الحمام كانت من أولى المناطق إحياءا لهذا المشروع

إلا أنه بمقارنة بهرجانات أخرى في المنطقة فإن مهرجاننا يعد بيانيا في تدني بعد أن كان أفضل.

نسأل الله أن يوفقنا للعمل في هذا المشروع والعون على الإرتقاء به.
8
محب غيور
[ ام الحمام - القطيف ]: 31 / 3 / 2012م - 9:03 م
ما أردت التعليق لكن نفسي لم تطعني على ذلك وسأكون صريحا بكل اوتيت من قوة حتى لو حملت على غير محمل الجادة
- يبدوا لي ان الكاتب نكرة، ويراد اخراجه للمجتمع بهذه الصورة ولسبب ما ومن فئة معينة اقحمته في وسط المهازل
- ربما اكاد اقسم انه لا علم له بالناقة ولا بالجمل ، لكنه غرر به.
- يتحدث عن الفئوية وهو لا يعلم ان من خلق الفئوية هو ما يمثل، فقد قامت لجان المهرجان بعدة محاولات واجتماعات ولقاءات، وقدمت اللجنة قبل اكثر من سبعة مهرجانات سابقة عروض مغرية لإصلاح ما افسده الدهر، لكن الحقد في نفوس البعض يشتعل، ولا يمكن لهم أن يتناسوا أو يسامحوا ، وكأنه ثأر وليس عملا خيريا لله، وهذا يذكرني ببوش، حين قال من لم يكن معنا فهو ضدنا...يتبع
9
محب غيور
[ ام الحمام - القطيف ]: 31 / 3 / 2012م - 9:04 م
- إذا كانت هذه السنين العجاف لم تنسك وما تمثل من حقد على البلد، فالفئوية فيك وليست في غيرك.
- إن كان العمل لله فينبغي المسامحة وهذا ديدن ائمتنا صلوات الله عليهم ، وإذا كان لله وأنت تصر ان لا تسامح فهناك خلل في الاعتقاد.
- العمل سيستمر وسيرتفع لوائه عاليا سواء قبلت ام لم تقبل، وهاهو يأتي بحلة جديدة، بل كما سمعنا ان سيدخل حتى المعترك الاجتماعي من ابواب شتى.....
10
السيد هاشم سرور الساده
[ ام الحمام ]: 1 / 4 / 2012م - 9:12 ص
اتهامات بالفئويه وعما قريب اتهامات بالتكفير و الخروج عن المله

شي مضحك ما وصل له اسلوب التعاطي مع الاراء في بلدتنا

ان الامر بسيط جدا الاخ محمد طرح رأيه ببساطه و باسلوب راقي و محترم ولم يتعدى على مقام احد و كل ما طرحه هو رأيه

من الواضح جدا ان نظام الاستبداد و الرأي الواحد الذي تستخدمه الانظمه العربيه اصبح جزء من ثقافه شعوبها

ورساله صراحه لجميع الاخوه الذين لم يعجبهم المقال ولم يعجبهم اسلوب الكاتب واتهموه جزافا فليتفضلوا بطرح اسمائهم الحقيقيه و ليناقشوا بصراحه لا يهابون طرح ارائهم

وفي النهايه 1000تحيه لاداره المهرجان و 1000 تحيه لمن يعمل في المهرجان و 1000 تحيه لابناء ام الحمام الذين يريدون الخير لهذه القريه

والى كل من لم يعجبهم رأيي .. اسمي تجدونه في الاعلى
11
رعد
[ umalhamam ]: 2 / 4 / 2012م - 9:53 ص
مقالة في الصميم أخ محمد لذلك أنت في عيونهم نكرة و في عيونهم كما نفثت قلوبهم ..

الطيب : عنده معيار بتصوري انه فقط في رأسه إذ لا يمكن ان يكون دعوة الناس على وليمة زواج "إيلام" دين في عنق المدعويين .. إلا إذا كان هكذا في عرفه .. ولكن لا ملامة !


يا محمد إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة
12
هشام
[ أم الحمام ]: 5 / 4 / 2012م - 4:48 ص
السلام عليكم

أولاً تحية للكاتب الكريم الذي أراه قد سلك طريق الأمر بالمعروف في مقاله.
ثانياً استغربت كثيراً لردود الافعال على المقال.
أسميتها ردود أفعال لكي أفرق بين الرد المنطقي المقنع عن التعصب الأعمى الذي لا يتحمل حتى النصيحة.

فالكاتب تحدث عن تحويل المهرجان إلى كيان مؤسسي فاعل وتحدث عن امتلاكه كافة المستلزمات من خيام ومعدات وأرض ومخزن.
أكل هذه الأمور لم يقرأها أصحاب الردود المتشنجة.
ثم تراهم (المتعصبين) يدسون الدسائس للآخرين من خلال الاتهامات التي أجزم أنهم لا يعلمون عنها شيء ويستحضرون التاريخ وأحداثه من أجل الهجوم على الكاتب والآخرين والتي أجزم أنهم لا يعلمون عنها شيء.
كفانا تكميماً للأفواه فنحن في عصر ربيع الثورات العربية التي أسقطت الأنظمة.
ولكن الظاهر أن أبناء جلدتنا يريدون من الناس أن لا يبدوا برأي يخالفهم.
فصدورهم ضيقه لايسعها أي ،قد أو رأي مخالف
وإن فعلت أتتك الطلقات تباعاً وبشتى أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة.

همسه:أسمعوا النصيحة فالدين النصيحة.
13
عادل هلال
[ ام الحمام - القطيفف ]: 7 / 4 / 2012م - 9:09 ص
اخواني الاعزاء تحلوا بروح الاخوة المؤمنة

فأن من حق أي انسان أن يبدي رأية واقتراحة بدون التجريح وابداء النقد الهادف وهذا ماقالة ويصبوا الية تحياتي للجميع