تكريم الشيخ العوامي بمناسبة حصوله على الماجستير

شبكة أم الحمام تقرير: علي المخامل

أقيم مساء الخميس الموافق للعاشر من رجب بمسجد الإمام الحسن بالقطيف احتفالاً بميلاد الإمام الجواد عليه السلام صاحبه تكريم لسماحة الشيخ فيصل العوامي.

 حيث كُرم الشيخ العوامي لحصوله على درجة الماجستير في الثقافة والمعارف الإسلامية نتيجة لمؤلفاته المتميزة خصوصا كتابي: ثقافة النهضة وقضايا المعرفة في الفقه الإسلامي الذين نال الشهادة عليهما من جامعة المصطفى العالمية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 وقد ابتدأ الحفل الذي افتتحه عضو دار القرآن الكريم بالقطيف المقرئ تيسير الدهان بكلمة للكاتب والباحث الأستاذ عبد الإله التاروتي جائت بعنوان: الكتابة كمنهج عند الشيخ فيصل العوامي.

 حيث أشاد فيها الكاتب بسماحة الشيخ وبمؤلفاته التي لا تخلو من مرتكزات عدة منها استخدامه لعنصر اللغة الواضحة والمفهومة كأداة في سرد وبيان موضوعاته مستندا على ذلك بالآيات القرآنية والروايات الحديثية الشريفة.
 
وخلال كلمة الكاتب التاروتي شد على يدي الشيخ العوامي بأن يجعل في نهاية كل فصل أو ختام أي بحث من بحوثه توصيات تختص بالبحث والنتائج التي خرج بها إضافة للتركيز على ثبت بالمصطلحات الواردة في مقدمة البحث أو نهاية الدراسة لتأسيس نوعين من الثقافة: الأولى مرتبطة باستفادة المشتغلين بالدراسات الفقهية والقرآنية، والثانية: ترتبط بتكوين ثقافة ترتبط بالمصطلح المستخدم في حقول الدراسات الإسلامية لدى المثقف غير الحوزي.
 
بعد ذلك تم تكريم الشيخ فيصل العوامي بالعديد من الجوائز قدمها كل من : الأستاذ شاكر الفشخي ممثل الصندوق الخيري بالكويكب، الحاج حسين المخامل ممثل مسجد الإمام الحسن ، الحاج مكي سليس، الحاج أمين خليتيت، الأستاذ محمد الضامن ممثل دار الهدى للتربية والتثقيف، الحاج حسين صادق الدار، الحاج رمزي الغريافي ، الأستاذ ميثم الموسى، الحاج أموري البحر، الخطاط أبو جواد القيصوم، الأستاذ سعيد كفير الذي تكفل برعاية الحفل.
 
بعدها ألقى سماحة الشيخ فيصل العوامي كلمة الحفل وقد تضمنت الحديث عن مكانة أهل البيت العلمية في الأمة من خلال أطروحاتهم التي تميزت عن بقية الاطروحات كمنهجهم العميق في تفسير القرآن الكريم وتأويله.
 
وقد بين سماحته مركزية أهل البيت عليهم السلام في العبادات وصحتها حيث كانوا كما كان الرسول الأكرم منهجاً عملياً لتعليم الأمة والذي يفهم من خلال توجيهه للأمة لإتباعه في كيفية أداء العبادات ودعوته لهم بقوله "صلوا كما رأيتموني أصلي".

الجدير بالذكر أن سماحة الشيخ العوامي بصدد التحضير لشهادة الدكتوراه بعنوان: الشك كمنهج - دراسة نقدية من منظور قرآني وفقهي.

 وقد شارك الحفل الرادود محمد المحل ببعض من الآبيات والتواشيح الولائية تلا ذلك قراءة المولد الشريف بالترنيمة القطيفية بصوت عريف الحفل السيد هادي المسحر.

تكريم الشيخ فصل العوامي

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
المجدد
[ ام الحمام - القطيف ]: 6 / 7 / 2009م - 10:50 ص
ابارك للعلامه الشيخ فيصل العوامي على حصوله على درجة الماجستير فهو مصداق للعالم العامل المثقف فالشيخ فيصل من مدرسه فكريه اصيله مبنيه على بت روح الاسلام فالشيخ فيصل اخد من نمير هذه المدرسه الشيرازيه بقيادة سلطان المؤلفين الامام المجدد السيد محمد مهدي الشيرازي
2
ابراهيم بن علي الشيخ
[ أم الحمام - القطيف ]: 7 / 7 / 2009م - 7:56 ص
ألف مبروك ايها الشيخ الفاضل سائلاً الله العلي القدير لكم التوفيق في دراستكم المستقبلية , ونفع الله بعلمكم وسدد على دروب الخير خطاكم . وتقبل تحياتي .