راح أشتًم على سبونج بوب حتى ينتخبني الزعاطيط

 

 


مع كل انتخابات يطلع علينا أحد أعضاء عائلة بربا الشاطر الموزعين على كل الأطراف و الطوائف و القوميات و يسب هذا الشاطر رمز من رموز الطائفة إلي كبالة , و تعلك بين الربع , يتحرك شاطر أخر في الجهة المقابلة يصرخ و يهدد على منابر من خشب و يصبح بين ليلة و ضحاها المدافع عن المذهب أمام جمهوره و يهدد بالعصيان المدني و حمل السلاح و رفع العكل و التواثي و التظاهر حتى الصباح إن لم يعتذر الشاطر الأول السباب  للشعب العراقي راكعاً تحت أقدامه مقبلاً حذائه و حذاء عشيرته و حزبه و كتلته فرداً فرداً و يعود الأول ليبرر ما قام به بشتى الأعذار و ينفي انه كان يقصد بكلامه ما فهمه الأخرون و يحشد حوله الكثير من الأنصار الذين سيضحون بأرواحهم من اجل سلامة ممثل الطائفة و حامل لواء النصر على الأخوة الأعداء  .

و لا تبقى فضائية مدفوعة الثمن إلا و تتناول الموضوع بالتشريح الممل على طاولة المحللين السياسيين للأكلات السريعة و تحلل الحروف و الحركات و النيات المخبوءة وراء الكواليس  و تحت الكراسي و خلف الستائر ففلان عندما أطلق شتمته لم يقصد احد سكان المريخ فلم يثبت العلم بعد أن في المريخ سكان و لم يقصد اكيداً شعب أمريكا أو أوربا لأنه قالها في مؤتمر عشائري و أمريكا و أوربا ليس فيها عشائر باستثناء عشيرة الهنود الحمر التي تم القضاء عليها و لم يبقى منها إلا بعض سكان المتاحف كما انه لم يقصد الإيرانيين أو الأتراك لأنه كان متجهاً في كلمته الأخيرة و ظهره لهما إذن هو غير موالي لهما فهو يقصد طائفة بعينها و ربما قصد من كلامه الإسلاميين و العلمانيين و الشيوعيين لان الفضائيات التي نقلت الخبر متنوعة الاتجاهات و الألوان .

و يغدو المعتدي و المدافع و هم ( رموز الفتنة ) ليصبحوا رموز المذهب و يعتلوا الأكتاف و الرقاب و تصدح الحناجر بحبهم و الدفاع عنهم و يبحث المنقبون و المؤرخون عن تاريخهم الوطني فهذا يقول إن احد أجداده شارك في تحرير العراق في ثورة العشرين لأنه كان من سكان شارع عشرين و ذاك يدعي إن احد أسلافه كان من العمال الذين بنوا بغداد لان كل أطفاله و ببراءة أول كلمة ينطقون بها هي داد و الباغي عليكم .

و ربما يدعي احدهم ان أحد أجداده هو مهندس الجنائن المعلقة لان كلامه معلك دائماً , و ذاك يدعي انه حفيد لأحد مقاتلي الإمام علي (عليه السلام) في معركة صفين لأنه دائماً يصفن و الناس أتكله ( الصفنة مو إلك ) و لكنه يفتخر بها و سيقيم له أبنائه مزاراً بعد موته لانه سليل ( أحدهم ) ممن شارك في تلك المعركة كما يدعي .

و هكذا يحشد كل معسكر جيشه قبيل الانتخابات لتذهب الأصوات و ترص و تركن في خانة الرموز و المدافعين و المهاجمين و الجمهور يبقى يهتف و يهتف بانتظار نهاية اللعبة التي لا يرضى الفريقان ان ينهيانها بضربات الجزاء الترجيحية لان شباك الكول ( الهدف ) مصنوعة من الكراسي و المناصب و الفريقان السياسياسيان يلعبون بينا (طوبة ) و بعد كل مباراة أنتخابية يمددون الأشواط لمباراة انتخابية أخرى  ليكسبوا الانتخابات باصوات جمهور نايم و رجليه بالشمس و نصيحتي لمن يريد ان يكسب أصوات الزعاطيط أن يشتم سبونج بوب ’فهي طريقة تنجح دائماً عندنا .

كاتب و أعلامي