الفنان | خالد العفين
لقاء مع الفنان الفوتغرافي الضوئي
• بداية نريد التعرف على بطاقتكم الشخصية ؟ .
الاسم : خالد إبراهيم آل عفين ( أبو بهاء ) ، من مواليد مدينة القطيف ( أم الحمام ) ، متزوج ولي ولدان ، أعمل في مصور فوتوغرافي حر ( تجاري , دعائي ) .
العدسة ماذا تمثل لك ؟ .
(ج) العدسة هي عيني الثالثة ، أسطر بها رسالةً فنيةً تحمل بين طياتها الكثير من الكلمات يفهمها كل بحسب ثقافته ، وفكره .
ما هو المستوى العلمي ، والأكاديمي لكم ، وهل له بصماته الأثرية في علاقتكم بالعدسة ؟ .
دراستي الجامعية بعيدةٌ كل البعد عن التصوير فقد كانت كيمياء بحرية من جامعة الملك عبدالعزيز ولكنها ساعدتني حيث أن أول دورة تصوير أخذتها كانت في عام 99م ، وهي تصوير تحت الماء .
إنه لمن المؤكد أستاذنا بأنكم قد اشتركتم في دوراتٍ صقلت من موهبتكم ، ممكن تضعنا ، وتضع القارئ العزيز في حيثياتها ، ومدى استفادتكم منها ، وهل تنصح بها المصور المبتدئ ؟ .
الدورات التدريبية
1- 1999 م دورة تصوير تحت الماء .
مركز الغواص السعودي – جدة .
2- مارس 2008 م دورة في التصوير فائق السرعة .
للأستاذ |محمد المؤمن
3-مايو 2008 م دورة التكوين
للأستاذ | يونس السليمان
4- سبتمبر 2009 م دورة تصوير البورترية
للأستاذ | يوسف المسعود
5- 2010 دورة التصوير الفلكي
6- 2011 دورة بورترية قدمها الاستاذ | محمد شبيب
نرجو أن تضعنا ، وتضع القارئ العزيز في ما تم مشاركته بعدستكم من تغطيات ، ومشاريع ، وماهي أول مشاركة لكم ؟ .
نعم ، صورت العديد من المشاريع الدعائية ، والتجارية من أهمها :
تصوير كتاب سعوديون في العمل 2010 والذي كان على مدار بضعة أشهرٍ بين 22 منطقة في المملكة .
- العديد من الصور الدعائية لباب رزقٍ جميل ، والتابع لشركة عبد اللطيف جميل .
- كانت أول مشاركة لي في المعارض في بداية 2008 م في معرض ما وراء الكثبان في ثلاث ويلايات ..
من الفنان الذي تأثر به الفنان الفوتغرافي خالد العفين ؟ .
الفنان الذي تابعته ، وأعجبتني أعماله هو أنسل أدمز في الطبيعة .
ما هي رؤيتك للنقد في عالمك الفني ؟ .
النقد هو الدافع الأول للتطور بشرط أن يكون الناقد يعرف كيفية النقد ، فالنقد له قواعدٌ يجب مراعاتها أو كما يطلق عليها نظرية الرول في النقد ، وهي أن تكون ديباجة النقد وخاتمتها بذكر إيجابيات الصورة ، والتشجيع أما الحشو ، والنقد الفعلي يأتي في وسطها .
هل قدمت دوراتٍ في التصوير ، وماهي ؟ .
قدمت العديد من الدورات والروش التصويرية العامة والخاصة في المجالات التالية :
مبادئ و أساسيات التصوير الفوتوغرافي .
• التصوير فائق السرعة .
• تصوير القطرات
• الطبيعة الصامتة Still Life
• تصوير البورترية .
• توزيع إضاءة الاستديو .
ماهي الصعوبات التي تواجه المصورين الفوتغرافيين ؟ .
يلاقي المصورون الفوتوغرافيون العديد من المصاعب ، ورغم صدور بيان واضح من مجلس الوزراء يوضح آلية التصوير في المناطق العامة ، وإن ما يقيد التصوير في هذه المناطق هو وجود لوحةٍ ولافتةٍ كتب عليها ممنوع التصوير ، وفي حال عدم وجودها يكون التصوير مسموحاً .
هل وصل الفنان الفوتغرافي خالد العفين لما يصبوا إليه ؟ .
لن أقول بأني قد وصلت إلى ما أصبوا إليه فالطموح كبيرٌ ، وأنا وضعته نصب عيني ، وهو أن أكون أفضل مصور في العالم .
هل حققتم ذاتكم في مسيرتكم الفنية ؟ .
أما بخصوص ما تقضلت به من تحقيق الذات فمع كل عملٍ يحمل رسالةً تخاطب فيها وجدان ، ومشاعر الناس فأنت تحقق ذاتك .
كلمة دخلت الذاكرة ، ولازالت ساكنةٌ تمارس فعاليتها في المستوى التحفيز ، والوعي ؟ .
كلمة من ولدي حفظه الله قال لي المثل العامي " سبع صنائع والبخت ضائع " فأنت تصور وترسم وتخط وتمثل .. ، ركز في شيء واحد فقط وستنتج وهذا فعلا ما فعلته وركزت عليه .
للتأمل فلسفةٌ جماليةٌ ، معرفيةٌ ومن يتابع إنتاجك يرى بكل وضوحٍ بأنه في علاقةٍ مشتركةٍ ما بين فكرٍ فلسفي وصورٍ لها من البلاغة الضمنية ما يجعل الآخر يسطر كلمات تعدو كلمات ، وحينما نبحر معك في هذه الصورة نأخذ مجداف التأمل بين أراقها ، تبرز استفهامات .. ، فاسمج لي بالتطفل قليلاً .
تفضل على الرحب ، والسعة ، كلي آذانٌ صاغيةٌ .
لماذا لم تأخذ اللقطة من الأسفل للأعلى لتوافق رأسه وهو مرتفعٌ للسماء ؟ .
اختيار الزاوية السفلية في التصوير تظهر عادةً الشخص بمظهر العظمة والعلو وذلك لا يناسب الشخص المقيد ، وإذا أخذتها من الأعلى سأظهره بمظهر الذل والهوان ، ولذلك أخذتها بمستواه كي أحاكي أغلب الناس البسطاء بأن هذا هو الحال .
طبعاً هي إشارةٌ مبطنةٌ أكثر منها مباشرة ، فإنه لكي تتقرب من شخصٍ ما يجب عليك بأن تكون بمستواه بعدها تاخذه حيث تشاء .
ما أفهمه منك أن الإيحاء مطلب أساسي في اللقطة التصويرية ؟ .
في التصوير رسائلٌ، وإشاراتٌ إيحائيةٌ ، ومباشرةٌ ، أنا بطبيعتي أبتعد كل البعد عن المباشرة .
ألا تعتقد بأن من إبداع الصورة أنها تعطي المتلقي اختلافٌ في المعنى مع اختلاف المتلقي ؟ .
ليس شرطاً أحياناً تحتاج أن توصل الفكرة بشكل أوضح .
يعني أنت تكون الفكرة مسبقاً ، ذهنياً لتختمر وتتععتق وبعدها تنفذها تصويرياً ؟ .
نعم وقد أحضر لها في فترةٍ طويلةٍ .
لكل مجتهدٍ نصيب ، ولكل مبدعٍ من الجوائز لهرنصيبٌ ، ماهي الجوائز التي نالها الفنان خالد العفين ؟ .
• المركز الأول في مسابقة لجنة الثقافة والفنون أم الحمام 2009
• المركز الأول في لجنة الثقافة والفنون فرع حائل 2010
• المركز الأول في مسابقة باب رزق جميل 2010
• المركز الثاني التصوير البطيء مجموعة تصوير الملاحة 2012
• المركز الثاني مسابقة ومعرض بقعة ضوء محور لغة الجسد الأمارات – العين 2012
• المركز الثالث للمناظر الطبيعية مجموعة تصوير الملاحة 2012
• ثلاث معارض بعنوان ( ما وراء الكثبان ) - الولايات المتحدة الأمريكية 2008م
• معرض الأيام السعودية - المملكة المتحدة 2008م
• مهرجان الدوخلة - المملكة العربية السعودية 1429هـ
• مشاركة في مسابقة ال ثاني 2009
• مهرجان أيام قديحيات - المملكة العربية السعودية 1430هـ
• مهرجان دروازة العيد - المملكة العربية السعودية 1430هـ
• مهرجان الدوخلة - المملكة العربية السعودية 1430ه
• ـمعرض همسات ضوئية الخامس – 2012
• مشاركة في مسابقة النمسا - 2012
- شهادة من جامعة Creighton في الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في معرض ما وراء الكثبان .
- شهادة شكر من المحلقية الثقافية لسفارة خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة للمشاركة في معرض ما وراء الكثبان
- شهادة شكر من إدارة جماعة أصدقاء الضوء للتصوير الفوتوغرافي
- شهادة شكر وتقدير من لجنة الثقافة والفنون بشبكة أم الحمام لإقامة وتقديم دورة ( مبادئ وأساسيات التصوير الرقمي ) .
- شهادة شكر وتقدير من لجنة الثقافة والفنون بشبكة أم الحمام لإقامة وتقديم مجموعة من الورش في التصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع استديو الماسة المشعة .
- شهادة شكر وتقدير من لجنة الثقافة والفنون بشبكة أم الحمام للمساهمة في إقامة وإنجاح مهرجان دروازة العيد الأول .
- شهادة شكر وتقدير من لجنة الفنون بشبكة أم الحمام للمساهمة في مسابقة الطبيعة الصامتة والحصول على المركز الأول .
- كلمة أخيرة يقدمها الفنان خالد العفين لزملاءه المصورين عامةً ، وللمبتدئين خاصة ؟ .
نصيحتي لإخواني المصورين ، والمصورات ، فلتكن صورتك رسالةٌ للناس ، فالصورة تغني عن ألف كلمةٍ ، فأكثر الصور التي تأثر في الناس هي ما تحاكي وجدانهم ، وحياتهم ، ومشاكلهم ، فصع في بالك أن صورتك هي قصيدةٌ شعريةٍ يجب نراعي فيها الموضوع ، ووزن الكتل ، والقافية الجميلة ، والتناغم مع إيقاع العمل .
أشكرك على هذا الوقت الذي منحتني إياه ، والجمال الذي أضفيته على صباحاتي ، والمعرفة التي سطرتها عبقاً ذهنياً ينير الطريق لكل مبدعٍ يشدو الإبداع ، من القلب ندعو الله سبحانه وتعالى أن يجعل دربك أخضرا أينما يممت وجهك .