الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
شخصيات معاصرة يمتلكون الإبداع
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
رجل لا تربطني به معرفة سابقة، فمند معرفتي به كعضو منتخب في المجلس البلدي بمحافظة القطيف في دورته الحاليه الثالثة، شدني اليه تواضعه وثقافته ووعيه، فهو احد الرجال من محافظة القطيف، الذين امتلكوا بصمات على أرض الواقع نظير جهودهم وإنجزاتهم العملية الدؤوبة في ميدان العمل.
فخاخ الإنترنت
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
في ظل ما يشهده العالم اليوم من انفجار علمي هائل، وثورة كبرى في مجال التكنولوجيا، وتراكم ثقافي ومعرفي، أصبحت المعلومات الرقمية أكثر تأثيراً على المجتمعات، خصوصاً على الأطفال. فقد تطورت أساليب المعرفة التي كان يستقي منها الطفل ثقافته، ويكتسب منها عاداته. فما عادت الأسرة والحضانة والمدرسة هم المصدر المعلوماتي والمعرفي الوحيد الذي يستقي
ما لكم كيف تحكمون؟!
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
#مقالات #كال_آل_محسن إن عملية إصدار الأحكام عن الآخرين تتطلب الكثير من التثبت والتأكد الشخصي بصورة لا لبس فيها ولا غموض ولا شك ولا تحيز؛ حتى نستطيع أن نكون رأيا صحيحا ونصدر حكما عادلا.

يقظة الإحساس
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
تعرض أحد الشباب إلى حادث مروري ونتج عنه غيبوبة لمدة يومين وقد زاره أحد أصحابه في المستشفى بعد إفاقته ليطمئن على حالته الصحية، فأحب الزائر أن يطمأن أصدقائه وأحبائه أيضاً فقام بتصوير الشاب بالفيديو والمريض بحالة صحية حرجة ويسأله عن حاله وصحته والشاب المريض يتكلم بصعوبة وبألم وانتهى مقطع الفيديو والذي استغرق مدته دقيقة ونصف تقريباً، فهل تصرف الزائر صحيحاً بتصوير

تحديث أم ترقية؟!
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
في عالمِ التّقْنِيةِ نحتاجُ في أحايينَ كثيرةٍ إلى إجراءِ بعض الإصلاحاتِ والتحسيناتِ والتعديلاتِ البسيطة في البرامجِ التي يتمُّ إنتاجُهَا من قبلِ المختصين في هذا المجال، حيث يقومون بعملِ تحديثاتٍ لها بصورةٍ متكررة حسب الحاجة إلى ذلك؛ بغيةَ تلافي العيوبِ التي ...
العقرب الذي يُريد أن يعبر النهر
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
لا أعرف إذا كنت - عزيزي القارئ - قد سمعت عن قصة العقرب والضفدع التي تستحق أن تُروى على مسامع الزمن لما تحمله من فلسفة عميقة وحقيقة مرة.

كان هناك عقرب يُريد أن يعبر النهر، ولأنه لا يستطيع السباحة، طلب من ...
لا تقولوا كل شيء
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 06/08/2019م
تعرضت إحدى الفتيات المجتهدات التي تدرس في إحدى الجامعات إلى موقف سيء مع أحد السائقين أثناء الطريق ليوصلها إلى الجامعة، أخذ صاحب السائق يتكلم ويتحبب إلى الفتاة بالدعابة وخفة الدم والحديث المايع لعلا وعسى أن تستجيب الفتاة لسوالفه الغير لائقة. وكانت الفتاة مشغولة بجوالها في وسائل التواصل الإجتماعي وقلبها يخفق خوفاً منه وهي صامتة ولا تتكلم معه مؤمنة بأن وظيفته فقط التوصيل وليس له الحق في أن يسليها بحديثه الممل ونكته البايخة.

ثقافة التكريم في ذاكرتنا الوطنية
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 04/08/2019م
تُفاخر الأمم والشعوب، القديمة والحديثة، بما تملك من رموز وأيقونات ساهمت في تنمية وازدهار أوطانها على مختلف الصعد والمستويات، لأنها  أي تلك الأمم والشعوب  أيقنت بإن الإنجازات والإبداعات التي قدمتها تلك الرموز والأيقونات تستحق أن تسكن صفحات الفخر والمجد على ...
منصات التكريم... لمن؟
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 31/07/2019م
الإشادة بمنجزات الآخرين مطلباً أساسياً وضرورةً من ضروريات النمو الحضاري، ولدفع عجلة التقدم بشتى صوره، فالتكريم هو تلك الثمرة التي يجنيها المنجزون في جميع المجالات، ولكي تستمر مسيرة الإنجاز وتتجلى فيها صور الإبداع الفكري والثقافي والفني والمهني، لابد من انشاء ...
زرع بذور التسامح
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 31/07/2019م
ما أحوج اليوم ونحن نعيش مراحل الوعي والنمو والإزدهار بأرقى صوره ومراتبه، وعلينا ان نفتح صفحات بيضاء جديدة ومشرقة بيننا، وأن نغرس حب التسامح ونجعل هذه الثقافة الإسلامية الحميدة سائدة في مجتمعاتنا، بنشرها وتفعيلها بكل ما نملكه من جهد وقوة وبصدق ونية صافية خالصة لوجهه الله، حتى يعود نفعها وخيرها على الجميع بإذن الله.

الطفولة في ظل الفضاءات المفتوحة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 30/07/2019م
عالم الانترنت ووسائل التقنية والاتصالات والأجهزة الذكية الحديثة يمكن أن تكون سلاح ذو حدين في ظل هذا الفضاء العالمي المفتوح، خاصةً على المراهقين والأطفال الصغار. فهي إذا كانت وسائل سهلت وصول المعلومة بأقصى سرعة، وساهمت في تبادل المعرفة، وتطوير فكر ومهارات الإنسان، وصقل مواهبه وإمكاناته الفكرية والحسية، إلا أن تركها في أيدي الأطفال والمراهقين من دون حسيب أو رقيب، والإدمان على مشاهدة ما هب ودب من أفلام وبرامج ضمن ما يعرف بدائرة العالم الافتراضي، سيكون له تأثيره السلبي في سلوكهم ونفسياتهم وتفكيرهم وبناء شخصياتهم.
معادلة الحياة
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 30/07/2019م
#مقالات #زكي_الشعلة اشتكى أحد الآباء الأثرياء من سوء تعامل أبناءه له على الرغم بأنه يبذل كل جهده ووقته لتوفير الحياة الكريمة لأبناءه وأسرته ويلبي كل احتياجاتهم، فلا يجد الاحترام والتقدير منهم، فضاقت به الدنيا لما هو فيه من همّ وغمّ ولا يعلم ماذا يفعل لهم وهو أسير في حبهم ودلالهم بعدما كبروا؟.

التجربة الصينية
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 29/07/2019م
في زحامِ الحياةِ المليئةِ بالأحداثِ والمواقفِ المتنوعة، وفي غمرةِ الطموحاتِ الإنسانيةِ الممتدةِ والمشروعة، يمارسُ الإنسانُ الكثيرَ من التجاربِ في مختلفِ الميادين؛ ويكونُ قد رسمَ كوكبةً من الأهدافِ الكبيرةِ والواقعيةِ بغيةَ تحقيقِ غاياتٍ عظيمةٍ ومنجزاتٍ عملاقةٍ تسهمُ في إثباتِ الذات وتأكيدِ ...
الحصول على ميدالية أو إنقاذ غريق؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 28/07/2019م
#مقالات #فاضل_العماني في الرابع والعشرين من سبتمبر عام 1988، بدأت أحداث هذه القصة المثيرة التي تستحق أن تُكتب في سجلات المجد، بل وأن تُعلّق على أستار الخلود. لورنس ليميو، بحار كندي، نشأ بحلم وحيد لم يُفارقه طيلة حياته، وهو الفوز بميدالية في الألعاب الأولمبية في سباقات الإبحار. وبعد سنوات من التدريبات الشاقة بالكثير من البحار والمحيطات، اختير ليُمثّل بلده في أولمبياد سول عاصمة كوريا الجنوبية.



دعوة
عادل أحمد آل عاشور - شبكة أم الحمام - 25/07/2019م
لم تكن الدعوات التي كنا نتلاقاها حتى وقت قريب، سواء للزواج أو تلك التعزية الخاصة بالعزاء مثقله بهذا الكم الهائل من الألقاب بقصد الوجاهة، وما كان في ذلك الوقت للنعوت هذا النوع من الأهمية القصوى حيث إنها لم تكن سمة سائدة في المجتمع ولا حتى عرفا يقتفيه العامة منهم فضلا عن الخاصة.

ثقافة الصراخ
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 23/07/2019م
حضرت إحدى مناسبات الأفراح وكان ضيافة المعاريس رز مع لحم «مفطحات» حسب المصطلح العام وتم اجتماع المدعوين في صالة الطعام وكان الكثير منهم يصرخ بصوت عالي والأصوات كالتالي بلهجتنا الدارجة: جيب هنا صحن بسرعة - تعالوا هنا مافي صحن - يالله متى تجيببوا العشاء؟ وهكذا كانت الأصوات تتعالى في ذلك المكان، ونحن نتناول العشاء والأصوات من كل جانب.
هل تشكل العلاقات الافتراضية خطراً على الأبناء؟
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 22/07/2019م
لا شك بأن التقدم العلمي والتقني الذي شهدته البشرية خلال العقود الماضي ترك آثاراً عميقة في نمط الحياة اليوميّة. إذ سهّل حياة الناس، ووفر لهم راحة جسديّة وترفيهيّة، وساعدهم على اكتساب الوقت، وإنجاز مزيد من الأعمال. كما أن التطور العلمي الذي شهده العالم في مجال تقنية الاتصالات بعد ثورة ‏الإنترنت، والاختراعات المذهلة في هذا المجال،
”الإتكالية“ كفانا الله شرها
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 22/07/2019م
أسوأ ما تصاب به المجتمعات في الدول النامية وتكون سببآ في تأخر أزدهارها وتطورها، وتلحق الضرر بمكتسباتها والدمار في بنيتها هي ”الإتكالية“ فعندما يكون البعض من أفراد المجتمع ينظرون الى كل شيء من حولهم يتطلب الكثير من التحسين في الخدمات التي تمس حياتهم المعيشية كالصحة والتعليم والعمل والإسكان وخدمات الطرق

السفر إلى التاريخ
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 21/07/2019م
#مقالات #فاضل_العماني الكتابة عن السفر، رحلة ماتعة محفوفة بالدهشة والبهجة والجمال، وترحال مترف باتجاه المعرفة والاكتشاف والخيال. الكتابة عن السفر، تطواف جميل في فضاءات الثقافة والحضارة والتاريخ، وغوص غائر في أعماق الفكر والفن والأدب. الكتابة عن السفر، هروب باذخ إلى محطات الفرح والأنس والألق.

ما تأثير التكنولوجيا في نمط حياة الأبناء؟
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 15/07/2019م
#مقالات #ابراهيم_الزاكي ربما تكون الطفرة التكنولوجية، وتطور وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة، وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي، ساهمت بشكل أو بآخر في الحد من الحوار والتواصل الحي المباشر والواقعي بين الناس بشكل عام، وبين أفراد الأسرة الواحدة بشكل خاص. ففي عالم تحكمه التكنولوجيا أصبح الفرد يعيش عالمه الخاص، ومنشغلاً بعالمه الافتراضي، وتصفح الانترنت والمواقع المختلفة، وممارسة ألعاب الفيديو، أو التواصل مع الأصدقاء، والرد على رسائلهم الواردة عبر الهواتف النقالة والأجهزة الذكية، وهو الأمر الذي قد يضعف فرص التلاقي، والقدرة على التحدث والحوار وجهاً لوجه، والطلاقة في التعبير عن وجهات النظر، ومناقشة ما يصدف من مشكلات يومية.