المقالات الأكثر قراءة
ثمن النضال في مجتمع متعصب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 22/03/2012م
|
عندما يصاب مجتمع من المجتمعات بداء التعصب ترتبك كافة حواسه الظاهرية والباطنية وتكف عن العمل بصورة سليمة، فعلى القلوب أكنة وفي الآذان وقر وعلى الأبصار غشاوة بحسب التعبير القرآني. التعصب يغلق على الفرد وعلى المجتمع نوافذ رؤية غير ذاته المتضخمة، ... |
وجدانْ بدرْ الشبيبْ
إبراهيم علي الشيخ - شبكة أم الحمام - 21/03/2012م
|
تختلف الفجائع على مدى الحياة وتختلف تبعاً لذلك في ظواهرها ومشاكلها والتي غالبا ما ترتبط بالعمر وذلك لاختلاف المهارات المعرفية والعاطفية. حيث تكون ردة فعل الأطفال على خسارة أحد الوالدين مختلفة عن سواها من ردات الفعل للأحداث المماثلة الأخرى. فتكون ... |
النضال في مجتمع متعصب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 21/03/2012م
|
من أسوأ ما يمكن أن يكدر عيش الإنسان أن يعيش في مجتمع غارق في التعصب لا يرى إلا ذاته، وينظر إلى الآخر بازدراء واحتقار حتى إن كان هذا الآخر جامعا لصفات وخصال ومزايا وقدرات وقابليات تفوق المتعصب. والتعصب – كما يرى ... |
الإنجازات الفردية لها معنى جمعي أيضا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 20/03/2012م
|
المجتمعات التي تتعرض للتمييز يصبح للنجاحات والإنجازات الفردية فيها معنى أعمق. فهي من جهة تبرز الكفاءات والطاقات والقدرات التي يتمتع بها هؤلاء الذين يتعرضون للتمييز، وأنهم لا يقلون شأنا عن غيرهم، مما يعزز الثقة على مستوى الجماعة كلها ويحفزها على ... |
فريدريك دوغلاس: المثقف العضوي
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 19/03/2012م
|
ممارسو التمييز أو الوأد الجماعي – كما يمكن أن نسميه- يحققون النجاح التام في مهمتهم عندما يقتنع الطرف الآخر موضوع التمييز أنه لا حول له ولا قوة، وأن هذا هو قدره الذي لا مفر منه، وأن ليس أمامه من خيار ... |
في سبيل الحرية
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 18/03/2012م
|
كل نفس تتعرض للتمييز هي نفس موؤودة لم يُسمح لها بالنمو الطبيعي، وبالتالي فإن كثيرا من قدراتها وقابلياتها توأد في مهدها مما يشكل خسارة كبيرة للمجتمع والوطن والبشرية. ومن ثم يمكن أن يُعَد التمييز جريمة كبرى بحق الإنسانية حيث إن ... |
فلسفة قوة الحب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 17/03/2012م
|
عندما يكون النضال وفق منظومة أخلاقية وفكرية معينة فإنه سيكون من دون شك أقدر على الاستمرار وتجاوز العقبات، وأبعد عن الوقوع في استنزاف الموارد خارج الهدف المبتغى، خصوصا إذا اختيرت هذه المنظومة بعناية وكانت أقرب إلى المشتركات الإنسانية العامة. عندما نقرأ ... |
للمحبين جنون آخر
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 16/03/2012م
|
للمحبة آثارها التي تظهر في سلوك المحب وتصرفاته. قد يفهمها البعض ممن أوتوا حظا وافرا من الحس الباطني، وقد يسيء تفسيرها آخرون فيظنون أن المحب مريض أو أصيب في عقله بسوء. يقول الإمام علي عليه السلام: ينظر إليهم الناظر فيحسبهم مرضى، ... |
مائة عام لتسديد الشيك
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 15/03/2012م
|
بعد النجاح الذي تحقق في برمنغهام من خلال المقاومة اللاعنفية في كسب تأييد قطاع عريض من الرأي العام لصالح إلغاء التمييز العنصري، أبلغ الرئيس الأمريكي جون إف كينيدي أبناء الشعب في 11 يونيو 1963 م أنه سوف يقدم إلى الكونغرس ... |
نعيماً أيها المتمرِّدون
إبراهيم علي الشيخ - شبكة أم الحمام - 15/03/2012م
|
مما لاشك فيه أن لا أحد يرغب في التعامل مع الأشخاص المتمردين بأي شكل كان ، لأنهم بصريح العبارة من العوامل المتسببة في الشعور بالصداع والدوران ونشأة حالة من الإرتباك الشديد أينما حُّلوا, كما أنهم يساهمون بعنادهم وقيامهم بالتغريد خارج ... |
اللاعنف: الطريق الصعب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 14/03/2012م
|
المقاومة اللاعنفية لها منطقها الخاص الذي يركز على تحرير المجتمع وليس السيطرة عليه، فالهدف في الأخير هو إعطاء الحرية لكل المجتمع من شارك في التغيير ومن لم يشارك. وهي بالتالي ليست بالعملية السهلة، بل تحتاج إلى إيمان راسخ بعدالة القضية واستعداد ... |
رسالة من سجن برمنغهام
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 13/03/2012م
|
لعل أسوأ ما يمكن أن يتلقاه الساعون من أجل الحرية والتغيير لا يأتي من قبل السلطة الحاكمة، ولكن من أولئك الذين يُفترض فيهم ويُتوقع منهم مساندة هؤلاء المناضلين، إذ في ذلك تخييب للظنون وخذلان للموقف وإعانة على تعطيل مسيرة التغيير. ... |
مارتن لوثر كينج المناضل أبدا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 12/03/2012م
|
بعد أن أصدرت المحكمة العليا قرارها في 21 ديسمبر 1956 م بعدم دستورية الفصل العنصري في الحافلات العمومية إثر تقديم طلب من 4 سيدات سود إلى المحكمة لإلغاء التمييز في الحافلات في مونتغمري، وبعد خروجه من السجن، واصل مارتن لوثر ... |
حياة في النضال الحقوقي
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 11/03/2012م
|
بين قرار إلغاء الرق في أمريكا عام 1863 م، الذي وقعه أبراهام لينكولن الرئيس الأمريكي السادس عشر، وبين توقيع الرئيس السادس والثلاثين ليندون جونسون عام 1964 م على مشروع قانون الحقوق المدنية، كانت المسافة الفاصلة 101 عاما. لعل هذا الواحد ... |
روزا التي قالت لا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 10/03/2012م
|
" كنت محظوظة لأن الله منحني القوة التي احتجت إليها في الوقت الدقيق الحرج عندما أصبحت الظروف ناضجة للتغيير.أشكر الرب في كل يوم لأنه أعطاني القوة لعدم التحرك من مقعدي". هذا ما قالته روزا باركس، أم حركة الحقوق المدنية في أمريكا، ... |
قراءة و رؤية : شخوص مغلفة بالسجاد الأحمر
أمجاد حسن العبدالعال - شبكة أم الحمام - 08/03/2012م
|
الأستاذ بدر الشبيب يقول : المثقف التبريري يستهدف بقاء الوضع في حالة سكون، فالتغيير غير محمود العواقب، و ليس بالإمكان أفضل مما كان. و أقول : هي هوة إن سقطتَ فيها أبنتَ أنك في حضيض، فالانحطاط السلوكي رتبة موبوءة تتباهى بها الأكتاف الباحثة ... |
غاندي ومسيرة الملح
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 08/03/2012م
|
الإنسان إرادة، والإرادة لا تقاس بحجم الأجسام، بل بقوة العزيمة والهمة التي يحملها. كان غاندي شخصا هزيل البنية نحيل الجسم، ولكنه كان يمتلك إرادة فولاذية تستطيع هزيمة أعتى الإمبراطوريات. بعد أسابيع من اعتزاله للتأمل، خرج غاندي بفكرة سيكون ما بعدها غير ما ... |
غاندي: رؤية ثاقبة ومواقف صائبة
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 07/03/2012م
|
إن السيطرة على الهند هي رهن التعاون الهندي لا الإكراه البريطاني. يجب أن لا نكره البريطانيين، فهم لم يأخذوا الأرض منا، نحن الذين أعطيناهم إياها. إن الرفض اللاعنفي للتعاون مع الظلم هو السبيل للتغلب عليه. بهذه الكلمات وأمثالها استطاع غاندي بعد عودته إلى ... |
غاندي الحقوقي المناضل
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 06/03/2012م
|
موهنداس كارامشاند غاندي، أو المهاتما غاندي فيما بعد هو نموذج فريد من المناضلين الذين كرسوا علمهم وحياتهم لتغيير الواقع البائس من خلال مفردات الواقع نفسه بعد إعادة صياغتها لتكون جزءا من معادلة كيميائية جديدة أطلق عليها (الساتياغراها) أي الإصرار على ... |
سقوط المثقف !
فائق المرهون - شبكة أم الحمام - 05/03/2012م
|
كم هو مؤلم أن يسقط المثقف بين ذاته ، وبين الآخرين أيضا ، و كم هو فادح أن يخالف هذا المثقف ما تعلم به و آمن به من أفكار و معرفة ، و هو الذي يعول عليه كثيرا لتوعية مجتمعه ... |